دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور .. من القرآن الكريم والأحاديث النبوية

دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور من أكثر ما قد يبحث عنه المُسلم، إذ أننا جميعاً نَمُر بالشدائد والأوقات العصيبة التي تجعلنا نُسارع إلى التضرع لرب العالمين والتوصل إليه بكشف الضُر وتفريج الكربات، فمثل تلك الأدعية يحتاجها المسلم إذا مر بضائقة مالية، أو بتعسُّر في استذكاره لدروسه أو إصابة الأحبة بمرضٍ عِضال، وكذلك عند التقدم إلى وظيفة جديدة وغير ذلك الكثير، وهنا نتناول كل ما جاء في القرآن الكريم والأحاديث النبوية بخصوص تلك الأدعية، فتابعونا على موقع اذكر الله.

دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور

إن التوسُّل إلى الله – سبحانه وتعالى – وحَمده وشكره لا بُدَّ ألا يرتبط بوقتٍ مُعين أو بحادثٍ بذاته، لكننا قد نغفل عن الدعاء وقت الرخاء ونتذكر دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور وقت الشدة، وبالرغم من تقصيرنا الشديد في حمده وثناءه إلى أن ربنا الكريم الودود لا يُعاملنا بذاك التقصير، بل يعاملنا بعفوه وغفرانه، وطمعاً في ذلك نتقرب لله ببعض الأدعية الآتية:

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.
  • اللهم الطف بي في تيسير كل أمر عسير، فإنّ تيسير العسير عليك يسير، فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز، ولا إلى الناس فأضيع، اللهم اغنني بالافتقار إليك، ولا تفقرني بالاستغناء عنك.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَين واغننا من الفقر.

قد يهمك :-هل يجوز الدعاء بـ “اللهم سخر لي الارض ومن عليها”

أدعية تفريج الكرب من السنة النبوية

إن رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – لم يترك لنا أمراً إلا وأوضحه وفصَّله وبيَّن معالمه كاملةً، وأتمم لنا ديننا الذي ارتضاه لنا رب العالمين، ومن ثم فإن هُناك أكثر من دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور وردت عن النبي – عليه الصلاة والسلام – والتي نستدل عليها من خلال الأحاديث الآتية:

  • عن عَبد اللهِ بن مَسعودٍ – رضي الله عنهما – أن النبيّ – صلى الله عليه وسلم – قال: (ما من عَبدٍ أصابه هَمٍ وحُزنٍ فردد “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”  إلا أذهب الله – سبحانه وتعالى – همه، وأبدله مكان حزنه فرحاً)، فقالوا: “يارسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟”، قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن”.
  • عن ابن عباسٍ – رضي الله عنهما – قال: “كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”.
  • عن سعد – رضي الله عنه – قال: “قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.
  • عن نَفيع بنْ الحارِث أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “إن دعوة المكروب هي: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.
  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور عن أسماء بنت عميس – رضي الله عنها – قالت: “قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، الله الله ربي لا أشرك به شيئاً”.
أدعية تفريج الكرب من السنة النبوية

دعاء تيسير الأمور الصعبة

إن الصِعاب تُحيطنا مع كافة النواحي، ويختلف تقديرها من شخص لآخر، فقد يكون الصعب علينا يسيرٌ على غيرنا وعكس ذلك صحيح، ومن هذا المنطلق نتقدم بأكثر من دعاء تيسير الأمور الصعبة على النحو التالي:

  • اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجًا ولكل ضيقٍ فرجاً اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وخير عمري خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه، إنك على كل شيء قدير. 
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني بحولك من حلق الضيق إلى أوسع طريق.
  • اللهم بك أدفع ما لا أطيق ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي يا الله، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري يا أرحم الراحمين، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، والمالك لنفعي وضري، والقادر بقدرتك على تفريج أمري وتيسير عسري.

دعاء الكرب الشديد ياودود

هُناك أدعية مُقتبسة من السلف الصالح، والتي قد أخذتها الأمة الإسلامية وكررتها كـ دعاء الكرب الشديد ياودود حيث تعتمد على التضرع إلى الله – سبحانه وتعالى – بأسمائه الحُسنى وصفاته العُلى، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور “يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني”.
  • اللهم يا وَدود يا مجيد يا فعَّال لما تُريد اقض حاجتي وفرج كربتي إنك على كل شيء قدير.
  • يا ذا العرش المجيد لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله علانيته وسره.
  • اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يُرام وبمُلك الذي لا يُضام أن تغيث عبداً لجأ إليك فاقداً للحيلة، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من قبضة القلب، وضيق النفس وبكاء الروح، وحزن الليل.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين.

تابع المزيد :-دعاء الامتحان المستجاب مكتوبة

دعاء تفريج الهموم والمشاكل

يستشعر المسلم بضيق الصدر وقتما تحاوطه الهموم، ويكأن روحه قد بلغت الحلقوم وينسى أن له ربٌ كريمٌ بيده الخير كله، فإن واجهتنا مُشكلةٍ كبيرة فلا بُدَّ وأن نواجهها بيقين أن الله – جل في علاه – أكبر منها وممن سواها، ونتوجه إليه بترديد دعاء تفريج الهموم والمشاكل الآتي:

  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم”.
  • اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل أثم، ألا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة لك فيها رضا ولنا فيها خير إلا يسرتها وقضيتها يا رب العالمين.
  • اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً.
  • يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا يا مغيث أغثنا وارحم ضعفنا واجعل قلوبنا عامرة بذكرك وخشيتك ويسر لنا كل أمر عسير.

دعاء لتسهيل الأمور والضيق

تنام أعيُنٍ وتسهَر عيون ما بين أمورٍ تكون أو لا تكون، ولعله أكثر ما قد يؤرق الإنسان هو مروره بضائقةٍ أو أمرٍ عسير، فما باله يغفل عن ركعتيّ قيامٍ بالليل يتوسل فيهما لربه بـ دعاء لتسهيل الأمور والضيق لتتبخر الهموم ويرتاح صدره وتنام عينيه متوكلةً على العليّ القدير، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم”.
  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور “اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين”.
  • اللهمّ لا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.
  • اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وقومنا إذا اعوججنا وأعنا إذا استقمنا، اللهم كن لنا ولا تكن علينا.
  • اللهم إنا نسألك أن تفتح لأدعيتنا أبواب رحمتك وأبواب الإجابة يا من يقول للشيء كن فيكون”.

دعاء تيسير الأمور والفرج

لا بُدَّ وألا يترك الإنسان – وبخاصة المُسلم – نفسه لضعف حيلته وهوانه على الخلق ويحمل كل همومه ويُلقيها عند باب الرحمن الرحيم، ويسأله من فضله بإلحاحٍ في دعاء تيسير الأمور والفرج فهو رب المعجزات، ويبتهل إليه بالأدعية الآتية:

  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب.
  • اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.
  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور “يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، اللطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة”.

إقرا ايضا :-الأسباب الـ 8 الفعالة في استجابة الدعاء أمرنا به القرآن الكريم

تفريج الكرب بسرعة

إن الإنسان خُلق عجولاً، فدائماً ما يستعجل بالخير وينفر من الابتلاءات ويتمنى أن تزول سريعاً، ولهذا فتجد أكثرنا يبحث عن أدعية لـ تفريج الكرب بسرعة والتي من ضمنها الآتي:

  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني.
  • اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله. يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.
  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور “اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر”.
  • اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، برحمتك يا أرحم الراحمين.

آيات تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

إن القرآن الكريم قد سرد لنا العديد من المشاهد الحقيقية التي مر بها أنبياء الله – تبارك وتعالى – وما أحاط بهم من همومٍ وضيق، كما عرض لنا أدعيةٍ كثيرة وردت عن ألسنتهم تضرعاً لربهم وقت الشدة، وهنا نذكر كافة آيات تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور من خلال القائمة الآتية:

  • قوله تعالى في سورة الشرح “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا” الآيتين 5 – 6.
  • قوله تبارك وتعالى “الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ” سورة البقرة – 156.
  • خواتيم سورة البقرة “لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ” الآية 286.
  • قوله تعالى في سورة آل عمران “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ” الآية 8.
  • سورة التوبة “حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ” الآية 59.
  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور في سورة يوسف “إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ” الآية 86.
  • سورة إبراهيم “رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء” الآية 38.
  • سورة الإسراء “وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا” الآية 80.
  • سورة الكهف “رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا” الآية 10.
  • سورة طه “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي” الآيات من 25: 29.
  • سورة الأنبياء “وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” الآية 83.
  • قوله تعالى “لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” سورة الأنبياء – الآية 87.
  • سورة القصص “رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ” الآية 16.
  • سورة الدخان “رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ” الآية 12.

سور قرآنية لتفريج الهم وجلب الرزق

هُناك سور أوصانا النبي – صلى الله عليه وسلم – بالمداومة على قراءتها يومياً إلى جانب دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور لكي لا يُصيب المسلم الهم والحزن، كما ذكر علمائنا الأجلاء مدى فضل تلك السور في تفريج الكرب، وتلك السور هي الآتية:

  • سورة الفاتحة.
  • سورة الواقعة الجالبة للرزق.
  • سورة الشرح.
  • سورتي الشمس والليل.
  • سورة الملك.

تابع ايضا :-دعاء الليله الثانيه من شهر رجب

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق

محظوظٌ حقاً من لديه صديق مخموم القلب هَيِّن لَيِّن سَهل قريب، يتذكر صديقه وقت شدته ورخاءه ويدعو له دعوةً بظهر الغيب تُفرج عنه ما به من ضيق، فالأخلاء يومئذٍ بعضهم لبعضٍ عدو إلا المتقين، فلكل من لديه صاحب وفيّ يردد دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق في غسق الليل، نعرض الأدعية الآتية:

  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور للصديق “اللهم اغفر لصديقي بكرمك، وفرج كربته بقدرتك وأدخله جنتك برحمتك”.
  • اللهم إني أسألك فلا تردني خائباً، فلا خاب من أنت مولاه، اللهم أسعد قلوب صديقي، وأعطه ما يتمنى، وأقر عينيه بما يحب ويرضى، وعطِّر صدره بالقرآن، وارزقه الخلود في الجنان.
  • اللهم أرح قلب صديقي بلطف عفوك، وحلاوة حبك، واعمر أيامه بذكرك، واحفظه واحفظ عليه دينه.
  • أسأل الله أن تحصِّن صديقي بالقرآن، وتبعد عنه الشّيطان، وتيسّر له من الأعمال ما تقرّبه فيها إلى العلّيّين.
  • اللهم إن صديقي يتألم وأن رب العافية أسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك أن تمن عليه براحةٍ وتُثلج صدره بالاستجابة بما يتمنى وأن تُصلح له شأنه ولا تكله إلى نفسه طرفة عين وأن تدبر له أمره فهو لا يُحسن التدبير.

دعاء تفريج الهم والضيق

يا من تكاتفت حولك الهموم وضاق بك الأُفق، إلى من تلوذ؟ وهل لك من دون الله من ملجأٍ؟ فلا تقنط من رحمة الله التي وَسِعَت كُل شيء، وبادر بترديد دعاء تفريج الهم والضيق لتُخرج نفسك من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته، فهو القادر على إخراجك من حلق الضيق إلى أوسع طريق، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.
  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور “اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك”.
  • إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء تفريج الهم والمرض

إن الله – سبحانه وتعالى – لا يُعجزه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، فهو رب المستحيل ويستحيل عليه العجز، والمؤمن الحق يعلم ذلك جيداً، فلا يستوقفه مرض ولا نصب ولا جوعٍ ولا حسرة، ويعلم أن دعاء تفريج الهم والمرض كفيل بأن يُغير قدره من حالٍ إلى حال بيد رب العالمين، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من التردِّي والهدْمِ والغرقِ والحرقِ، وأعوذُ بك أن يتَخبطَني الشيطانُ عند الموتِ، وأعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِك مُدْبرًا، وأعوذُ بك أن أموتَ لديغًا.
  • اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا وعافنا وأعف عنا واكتب لنا ولأحبتنا السلامة في الدنيا والنجاة يوم القيامة.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الجوعِ، فإنَّه بئْسَ الضجيعُ، وأعوذُ بك من الخيانةِ فإنَّها بئستُ البِطانةُ.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ويكررها ثلاثَ مرَّاتٍ.
  • اللهم اشفنا شفاءً لا يُغادر سقماً فأنت ولي ذلك والقادر على كل شيء.
  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور والشفاء “اللهم رب الأطباء لا يُعجزك شيء في الأرض ولا في السماءً، فاللهم اشف ما عجز عنه الأطباء بقدرتك يا لطيف يا جبار”.

تابع ايضا :-دعاء الليلة السادسة من شهر رجب

دعاء تفريج الهموم والمصائب

إن الإنسان لا يملك لنفسه مثقال ذرة من خيرٍ أو شر، ولو كان يملك لاستكثر لنفسه من الخير ولم يمسه السوء قط، ومن ذاك المنطلق فإن دعاء تفريج الهموم والمصائب هو السلاح الوحيد الذي يتسلح به المؤمن وقت شدته، لكون أمره كله بيد الله – جل في علاه – فليُحْيِ المسلم ليلته بالأدعية الآتية:

  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  • اللهم إن كانت مُصيبتي كبيرة فإنك أكبر، وإن كانت عظيمة فإنك أعظم فطمئن قلبي واكفني شر المصائب يا رب العالمين.
  • دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور “اللهم اكفني شر المقادير وأقسم لي من خيري الدنيا والآخرة ما تُغنني به يا أرحم الراحمين”.

أوقات استجابة الدعاء

أوصانا الرسول الكريم – صلوات ربي وسلامه عليه – بتحري أوقات إجابة الدعاء والاجتهاد في استغلالها للتقرب إلى الله ولنسأله من فضله كيفما شئنا، فما هي تلك الأوقات؟ إليكم الإجابة المفصلة كالآتي:

  • عند زيارة المريض لقول النبي – صلى الله عليه وسلم “إذا حضرتم المريض فقولوا خيرًا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون” أخرجه مُسلم.
  • عند إفطار الصائم، إذ أن النبي قال “للصائم دعوة لا تُرد”.
  • عند الاستيقاظ فجأة من النوم لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – “مَنْ تَعَارَّ -أي: استيقظ- مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ” رواه البخاري.
  • وقت المطر لقول النبي “ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء وتحت المطر” رواه أبو داوود.
  • عند شرب ماء زمزم لقول الرسول الكريم “ماء زمزم لما شرب له” رواه الإمام أحمد.
  • وقت سماع صياح الديكة لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – “إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكًا” رواه البخاري.
  • وقت الظلم يُستجاب دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور ، إذ أن من شعر بظلمٍ فدعا ربه أني مغلوب فانتصر فقد أُجيبت دعوته، لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – “واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب”.
<a href=أوقات استجابة الدعاء” class=”wp-image-1974″/>

أوقات ضمن اليوم يستجاب فيها الدعاء

كل يوم في حياة المسلم يضم أوقات تُستجاب فيها الدعوات، وعليه أن يُحسن استغلالها ويتضرع إلى الله – سبحانه وتعالى – خلالها حين يسأل الله هل من سائل فأعطه؟، ومن تلك الأوقات ما يلي:

  • وقت زوال الشمس لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – “إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح” رواه الترمذيّ.
  • دعاء جوف الليل، والدلالة في قول النبي “إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة” رواه مُسلم.
  • دعاء السجود، قول النبي – صلى الله عليه وسلم “أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد”.
  • الوقت ما بين الأذان وإقامة الصلاة لقول النبي “اثنتان لا تردان، أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضًا” رواه أبو داوود.
  • دبر كُل صلاة والدلالة في سؤال الصحابة “قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات” رواه الترمذيّ.

قد يهمك :-دعاء التعار من النوم مستجاب بأمر الله

أيام يستجاب الدعاء فيها

خص الله – سبحانه وتعالى – بعض أيام العام باستجابة دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور وغيره من الأدعية، وذلك يُضفي قداسةً على تلك الأيام، ونذكرها باستدلالاتٍ من السنة النبوية على النحو التالي:

  • يوم الجمعة، ونستدل على ذلك من قول النبي – صلى الله عليه وسلم – ” فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه” رواه البخاريّ.
  • ليلة القدر في الليالِ العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • يوم الموت في وقت نزول المصيبة – أو أي مُصيبة أُخرى – فعلى المسلم أن يصبر ويحتسب ويُبادر بالدعاء لنفسه وللمتوفى وللمسلمين أجمعين.
  • الدلالة على ذلك في قول النبي – عليه الصلاة والسلام – “إن الروح إذا قبض تبعه البصر، فضج ناس من أهله فقال: لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير؛ فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون” رواه مسلم.
  • يوم السفر.
  • دعاء يوم عرفة.
  • عند رمي الجمرة الصُغرى والوُسطى في أيام التشريق إذ أن النبي كان إذا رمى الجمرة التي تلي مسجد منى يرميها بسبع حصيات، يكبر كلما رمى بحصاة، ثم تقدم أمامها فوقف مستقبل القبلة رافعًا يديه يدعو وكان يطيل الوقوف، ثم يأتي الجمرة الثانية فيرميها بسبع حصيات يكبر كلما رمى بحصاة، ثم ينحدر ذات اليسار مما يلي الوادي، فيقف مستقبل القبلة رافعًا يديه يدعو، ثم يأتي الجمرة التي عند العقبة فيرميها بسبع حصيات يكبر عند كل حصاة، ثم ينصرف ولا يقف عندها”.
  • أيام الحج أو الاعتمار عند التواجد في جوف الحرم المكي وعند السعي ما بين الصفا والمروة.

كيف يكون الدعاء مستجاب؟

قد يتسائل الكثيرون هل هُناك أيَّة طريقة تضمن لنا إجابة دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور ؟ أو بمعنى أوضح كيف يكون الدعاء مستجاب؟، وللإجابة على هذا السؤال فإن لدينا العديد من المحاور التي لا بُدَّ وأن يفهمها كل مُسلم ويعمل بها قدر المُستطاع، ونذكرها تفصيلاً فيما يلي:

  • تحري أوقات استجابة الدعاء.
  • بدء الدعاء بالصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – واختتامه بالصلاة عليه، فإن ذلك من مدعاة الاستجابة إذ أن الله – جل وعلا – يستحي أن يرد دعوة ما بين صلاتين على النبي.
  • التيقن في الإجابة من أهم سُبل الإجابة.
  • لا بُدَّ وأن يكون يقين المسلم ليس فقط في إجابة الدعاء بالمعنى المحدود، فقد تكون الإجابة الحقيقية حكمتها في تمام المنع، لذا يجب أن يتحلى المسلم بالتسليم الكامل لمشيئة الله تعالى.
  • إخراج الصدقات من أعمدة استجابة الدعاء، إذ أنه من فرج على مُعسرٍ فرج الله كربته.
  • الإلحاح في الدعاء وتكراره يُصيب ساعة إجابة فيُستجاب للداعي.

آداب دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور

لا بُدَّ وأن يتحلى الداعي بـ دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور بآداب الدعاء لرب البرية، إذ أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قد أوصانا بذلك من خلال عدة نقاط هامة، نوضحها على النحو التالي:

  • استحضار القبلة أثناء التوجه إلى الله بالدعاء أمر مُستحب وإن لم يكن فرض.
  • يُستحب أن يتضرع المسلم بالدعاء وهو متوضيء لكونه سيُخاطب رب العالمين.
  • التوسل إلى الله – جل وعلا – بأسمائه الحُسنى يُعد أحد أركان آداب الدعاء.
  • حين يدعو المسلم لا بُدَّ وأن يبتعد عن تحديد الطريقة أو الكيفية ويترك ذلك لربه – سبحانه وتعالى – فمنا من يدعو مثلاً ويقول “اللهم ارزقني ألف جنيه من عِند فُلان أو بالطريقة كذا” وهذا تجني على رب العالمين، فليس ذلك من اختصاصات العبد.
  • لا بُدَّ وأن لا يكون هُناك سقف للدعاء، لكون ذلك يُعد خللاً في الإيمان بمدى قدرة الله، لذا يجب أن يتعامل المسلم في دعاءه بأنه يُخاطب رب المستحيلات.
  • إن الطمع في الدعاء مُستحب.
  • يجب أن يُخلص المسلم نيته أثناء الدعاء، وألا يُشرك بالله شيئاً حين يُجاب، فمنا من يغفل عن تلك النقطة لكونه لا يعرف ما هو الشرك الأصغر، فمثلا يدعو لربه ألا يُسرَق بيته، وحين لا يُسرق تجده يقول “الحمد لله لولا كلب الحراسة لسُرقنا”، فهذا شِركُ أصغر لكون الكلب ليس هو بالفعل من حمى البيت ولكن حماه رب العالمين.

سنن نبوية شافية وقت الضيق

لا نُخفيكم علماً أن هُناك سُنن نبوية قد أوصانا بفعلها حين يستشعر المسلم بالكرب وضيق الصدر، إلى جانب ترديد دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور نذكرها فيما يلي:

  • قراءة القرآن فهو شفاء لما في الصدور ويبعث الطمأنينة لقوله تعالى “أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.
  • التوسُّل بالتباكي والخشوع والإنابة والضعف.
  • إحياء الليل ولو بركعتين.
  • ألا ينام المسلم إلا بعد أن يوتر لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – “لا تناموا قبل أن توتروا” وهي صلاة عدد فردي من الركعات قبل النوم بدءًا من ركعة إلى قدر المستطاع.
  • قراءة أذكار الصباح والمساء فهي مفرجة للهم والحزن.
  • قراءة أذكار ما قبل الخلود للنوم وسورة الكرسي دُبر كل صلاة.

في نهاية المطاف، ننصحكم أيها المُسلم وأيتها المُسلمة بالتيقُّن في الإجابة من الرحمن حين تتضرعون إليه وترددوا دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور كما ننصحكم بتحري أوقات استجابة الدعاء، مع الإلحاح الشديد وعدم الفتور أو الملل من التكرار، لكي تنالوا كل الخير والرضا من رب العالمين، واعلموا أن ما أصابكم لم يكن ليخطأكم وما أخطأكم لم يكن ليصيبكم.

فيديو عن دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور

قد يهمك ايضا :-

30 من أدعية شهر رجب المستجابة، للدعاء بها في كل ليلة

دعاء الليلة الخامسة من شهر رجب

دعاء الليلة الأولى من شهر رجب

دعاء المطر .. وكل ما ورد في الكتاب والسنة النبوية

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟