Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء بين السجدتين وحكم قول ربي اغفر لي بين السجدتين ثلاث مرات

دعاء بين السجدتين ما يبحث عنه كثير من الأشخاص الذين يرغبون في دعاء ربهم في ركوعهم وسجودهم، فما أقرب العبد إلى ربه حينما يكون ساجدًا، فالسجود من أكثر الأوقات التي يتقبل الله سبحانه وتعالى فيها دعاء عبده، حيث أنه يكون أقرب ما يكون لربه لذا من خلال السطور القادمة سوف نذكر لكم بعض الأدعية التي كان يدعي بها الرسول الكريم ربه عز وجل في السجود.

دعاء بين السجدتين

لا سيما أن العبد يسجد سجدًة ثم يجلس وبعدها يسجد مرًة أخرى، وفي أثناء الجلوس بين السجدتين يمكن الدعاء كما يلي:-

  • في بداية الأمر قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رأيتموني أصلي).
  • علاوة على ذلك فقد ذكر أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا يزيد بن هارون، عن حسين المعلم، عن بديل، عن أبي الجوزاء، أن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: 
  • “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائمًا، وإذا سجد فرفع رأسه، لم يسجد حتى يستوي جالسًا، وكان يفترش رِجله اليسرى”.
  • يسجد العبد إلى ربه من خلال ملامسة جبهته للأرض، وذلك فيه تعظيم لله سبحانه وتعالى وإذلال للعبد.
  • يستطيع المسلم في حالة عدم القدرة على السجود أن يسجد بعينيه أو من خلال طأطأة رأسه.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما يجلس بين السجدتين يدعو الله سبحانه وتعالى قائلًا  (رب اغفر لي رب اغفر لي اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وعافني وارزقني وارفعني).
  • علاوة على ذلك كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعو دعاء بين السجدتين في بعض الأحيان ويقول: اللهم اغفر لي ولوالدي اللهم أدخلني الجنة ونجني من النار اللهم أصلح قلبي وعملي.
  • كان أيضًا كثير الاستغفار بين السجدتين وذلك كما ورد عن حذيفة رضي اللّه عنه في حديث له أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل بقراءة سورة البقرة والنساء وآل عمران، كما كان يجلس بين السجدتين ويقول: «رَبّ اغْفِرْ لي، رَبّ اغْفِرْ لي».
  • ذكر ابن عباس في حديث له أن خالته ميمونة رضي اللّه عنها قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع رأسه من السجدة يقول:
  • «رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارْفعني وارزقني واهدني» بينما ذكر  أبي داود في روايته أن النبي الكريم كان يقول ما سبق بجانب دعائه بعافني أيضًا.

قد يهمك: سنن مهجورة في الوضوء وفي السفر والدعاء وعند النوم

الدعاء بين السجدتين ابن عثيمين

دعاء بين السجدتين كما ذكره العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله أن الرسول الكريم كان يقول: ربِ اغفر لي، علاوة على ذلك فقد ذُكر عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو ربه وهو جالسًا بين السجدتين قائلًا  «رب اغفر لي، وارحمني، وعافني، واهدني، وارزقني، كما كان يقول اجبرني بدلًا من ارزقني أحيانًا، وقال ابن عثيمين أنه يمكن الجمع بين كلمة ارزقني وكذلك اجبرني.

لا سيما أن الدعاء بالمغفرة هو أفضل الأدعية التي يدعو بها العبد ربه في جلوسه وسجوده، حيث أنه يطلب المغفرة والعفو والرحمة بين السجدتين لقربه من ربه في ذلك الوقت بشكل كبير.   

الدعاء بين السجدتين ابن عثيمين

دعاء بين السجدتين عند المالكية

لقد ذُكرت طريقة دعاء بين السجدتين عند كلًا من الشافعية والمالكية والحنابلة على هيئة هذه الصيغة (رب اغفر لي وارحمني، واجبرني، وارفعني، وارزقني، واهدني، وعافني) وذلك كما كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم.

حيث أشاد الحنابلة بضرورة الالتزام بالسنة والدعاء بين السجود بالأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يدعي العبد ربه بالاستغفار فقط في ذلك الوقت ولا يجوز له أن يدعوه بأي أمر آخر مثل قضاء حاجة معينة أو تحقيق مطلب معين ففي تلك الحالة ستكون الصلاة باطلة. 

قد يهمك: دعاء حزب البحر ما هو؟ وفوائد دعاء حزب البحر لفك السحر

فوائد الدعاء بين السجدتين

دعاء بين السجدتين ما هو إلا دعاء يدعو به الإنسان ربه حتى يتقرب به إليه وينال من الحسنات والأجر العظيم، وعلى الرغم أن الفقهاء الأربعة اتفقوا على أن ذلك الدعاء مستحب بين السجدتين إلا أنهم قد اختلفوا في كونه إذا كان سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو أنه ليس سنة، لكنه يبقى في النهاية دعاء يتقرب به العبد من ربه حتى ينال من الحسنات والأجر والثواب ويتقبل الله به دعواته ويحقق أمنياته.

حكم قول ربي اغفر لي بين السجدتين ثلاث مرات

يعد دعاء بين السجدتين واحدًا من السنن النبوية الثابتة التي كان يحرص عليها النبي الكريم في كل صلاة، حيث توجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد ذلك مثل ما ذُكر عن ابن عباس رضي الله عنه أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يجلس بين السجدتين ويدعو الله عز وجل قائلًا: ( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ، وَارْحَمْنِي ، وَاجْبُرْنِي ، وَاهْدِنِي ، وَارْزُقْنِي ) رواه الترمذي (284) وصححه الألباني .

علاوة على ذلك فهناك سبع كلمات تم ذكرها في أحاديث أخرى تتمثل في دعاء بين السجدتين والتي كان يدعو بها النبي الكريم مثل قوله: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي، وَعَافِنِي، وَارْفَعْنِي ).

وإذا أراد العبد أن يدعو بدعاء أقل من ذلك فيمكنه أن يقول: ( رب اغفر لي ) وذلك كما ذُكر عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس بين السجدتين ويقول: ( رَبِّ اغْفِرْ لِي ، رَبِّ اغْفِرْ لِي ) رواه النسائي (1145) وصححه الألباني، وحكم قولها 3 مرات ليس واجب فإنه يمكن قولها مرة أو أكثر من 3.

حكم قول ربي اغفر لي بين السجدتين ثلاث مرات

هل يجوز الدعاء بين السجدتين للوالدين؟

من الجدير بالذكر أنه يجوز الدعاء للوالدين عند الجلوس بين السجدتين، ولكن من أفضل ذكر دعاء بين السجدتين الوارد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذُكرت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وهو «رب اغفر لي، رب اغفر لي، رب اغفر لي، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني» حيث أنه يجوز للعبد الدعاء لوالديه بجانب دعائه بهذا الدعاء وذلك كم ورد عن الشافعية والحنابلة.

قد يهمك: سيد الاستغفار تجارب تكراره في جلب الرزق وفضله قول هذا الدعاء

ماذا نقول بين الركوع والسجود؟

لقد ذكر حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما صلى معهم قد قال في ركوعه سبحان ربي العظيم حيث كان يكررها ثلاثة مرات، بينما في السجود كان يردد سبحان ربي الأعلى وكان يكررها أيضًا ثلاثة مرات، وذلك فيما معناه كما ورد في حديث مسلم والترم.

هل عدم الدعاء بين السجدتين يبطل الصلاة؟

لا حرج في عدم الدعاء بين السجدتين،  فهو سنة نبوية مستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن يلزم على العبد إذا نسى سجدة من السجود أن يركع ركعة واحدة ثم يسلم بعد ذلك، وإذا لم يفعل فعليه أن يقوم بإعادة الصلاة مرة أخرى بشكل كامل حتى تكون صحيحة ويتقبلها الله عز وجل.

وإلى هنا كانت نهاية مقالنا الذي حدثناكم فيه عن دعاء بين السجدتين الذي كان يحرص على قوله الرسول الكريم صلى الله عليه عندما يجلس بين كل سجدة والأخرى، لذا يمكن اتباع تلك السنة لما فيها من أجر عظيم وحسنات لا عدد لها.

قد يهمك:

فضائل سورة يس .. هل يستجاب بها الدعاء؟

دعاء سيدنا الخضر للرزق والجواز وتقوية القلب وعند الكعبة المشرفة

المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

دعاء الركوب والسفر ودعاء النزول من الدابة

وصف الميتا

تعرفوا على دعاء بين السجدتين، الدعاء بين السجدتين ابن عثيمين، دعاء بين السجدتين عند المالكية فوائد الدعاء بين السجدتين، فوائد الدعاء بين السجدتين، حكم قول ربي اغفر لي بين السجدتين ثلاث مرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر