Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء الليلة الثانية من شهر رجب

أعددنا لكم اليوم مقالاً حول دعاء الليله الثانيه من شهر رجب، وذلك لأنه من الأشهر التي يستحب فيها الدعاء والطاعات، فعلينا أيها الأخوة المسلمين أن نغتنم هذا الشهر بالدعاء والطاعات.

شهر رجب التي عظمه الله تعالي


رجب من الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالي وسميت بذلك لأن الله حرم القتال فيها إلا أن يبادر العدو إليه. إذ قال الله تعالى في محكم آيات التنزيل: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ}. (سورة التوبة، 36:35).

وقد أجمع العلماء علي أن المراد بالأشهر الحرم: {ذو القعدة، ذو الحجة، المحرم، رجب}

ثم عقِب بقوله تعالي: {فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ} أي فلا تعصو الله فيها، وذلك لأن إنتهاك المحارم في شهر رجب والأشهر المحرمة أشد من غيره من شهور السنة إذ تضاعف فيها العقوبة، لذلك نهانا المولي عز وجل من إرتكاب المعاصي في الأشهر الحرم.

ويقال إنما سمي هذا الشهر بـرجب لإن الملائكة ترجُب فيه أي تعظم بالتسبيح والتحميد لله عز وجل.

وكان النبي صلي الله عليه وسلم يستقبل شهر رجب بـ الدعاء طلباً لمباركته بالعمل الصالح ففي الحديث أن النبي ﷺ كان إذا دخل شهر رجب قال “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان وبارك لنا فيه”.

فضل الدعاء في شهر رجب


أكدت دار الإفتاء المصرية أن دعاء الليلة الأولي من شهر رجب مستحبّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء.

كما ورد ذلك عن السلف الصالح. فانهو روي عن ابن عمر وعلي رضي الله عنهما وعن الإمام الشافعي وأبي حامد الغزالي وجماعات من العلماء، قالوا خمس ليالٍ لا يُرد فيهن الدعاء ” ليلة الجمعة -و الليلة الأولي من رجبْ – وليلة النصف من شعبان – وليلتا العيدين: عيد الفطر، وعيد الأضحي”.

أحداث حدثت في شهرِ رجبْ


من الاحداث التي وقعت في شهر رجب:
حادثة الإسراء والمعراج وكانت في الليلة السابعة والعشرون من شهر رجب من السنة الثانيّة عشرة للبعثة.

أمر الله فيه بتحويل القبلة من بيت المقدس إلي الكعبة المشرفة وذلك في منتصف شهرِ رجبْ في السنة الثانية للهجرة.

دعاء الليله الثانيه من شهر رجب


{اللهم إني أسألك من الخير كله: عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله: عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم.اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك.اللهم إني أسالك الجنة، وما قرب إليها من قولٍٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأسالك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.} (أخرجه أبن ماجه 3846 وأحمد والحاكم وصصحه ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه، وفي السلسلة الصحيحة 1542).


{اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني} ولقد(جاءت أم سُليم بأبنها أنس بن مالك لـ رسول الله  ﷺ فقالت أنس خادمك فدعا له النبي  ﷺ  بهذا الدعاء، قالوا فكثُر ماله وولده، وكان لهم بستان يثمر في العام مرتين.).


{اللهم أغفر لي وأرحمني وإهدني وعافني وارزقني} (هذا الدعاء وارد عن النبي  ﷺ بين السجدتين).دعاء الليله الثانيه من شهر رجب


(نزل عن الرسول  ﷺ ضيف فأرسل إلي ازواجه يبتغي عندهن طعاماً، فلم يجد عند أية واحدة منهن، فقال {اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت} فأهديت له شاة مصلية “أي مشوية” فقال  ﷺ هذا من فضل الله ونحن ننتظر الرحمة).


وبهذا نختتم موضوع دعاء الليله الثانيه من شهر رجب، لا تنسونا من صالح دعاءكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر