Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء الركوب ودعاء الخروج من المنزل

دعاء الركوب له فضل كبير، حيث أن أفضل ما ينطق به الإنسان على الإطلاق هو ذكر الله تعالى والدعاء، ومن عظمة دين الإسلام انه لم يترك أي أمر من أمور الدنيا إلا ودلنا كيف نتصرف فيه أو ماذا يجب أن نقول، حتى وإن كانت تبدو بسيطة للبعض منها ركوب الدابة أو المواصلات، لذا سوف نتكلم عنه اليوم بالتفصيل.

دعاء الركوب

دعاء الركوب هو بِسْمِ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ للَّهِ ﴿سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ﴾، الْحَمْدُ لِلَّهِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ.

والأدعية لها أهمية وضرورة كبيرة في حياة الإنسان، ويحب على الإنسان إذا أراد أي شيء في الدنيا أو نوى على فعل أن يستعين بالله سبحانه وتعالى عليه بالدعاء والتضرع إلى الله، وأن يكون على يقين بأن أي أمر بيد الله سبحانه وتعالى وحده فإن أراد السفر مثلاً عليه ترديد دعاء الركوب والسفر حتى يسهل الله عليه سفره ويحفظه ويكفيه شرور الطريق.

قد يهمك: سنن مهجورة في الوضوء وفي السفر والدعاء وعند النوم

حديث دعاء الركوب

 ورد دعاء الركوب والسفر في حديث  ابْنَ عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ- صلّى الله عليه وسلّم- كَانَ إِذَا اسْتَوَىَ عَلَىَ بَعِيرِهِ خَارِجاً إِلَىَ سَفَرٍ، كَبّرَ ثَلاَثاً، ثُمّ قَالَ: (سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ، اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ، اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ). وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: (آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ)

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا نزل بمكان ما دعا بدعاء آخر وهو ما ورد عن خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ -رضي الله عنها، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: (مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ) وكان يقرأ هذا الدعاء في مكان ينزله سواء كان على سفر أو كان في الحضر.

أما عن حكم دعاء الركوب فإنه من الأمور المستحبة عند الركوب سواء كان  للسفر أو الرجوع منه أو بدون سفر كالتنقل من مكان إلى آخر في نفس البلد، وقد سئل الشيخ بن عثيمين رحمه الله عن دعاء الركوب وهل يُقال أثناء ركوب الجمل فقط أم لا، فأجاب بأنه يجب ذكر الدعاء عند الركوب سواء كان جمل أو سيارة أو أي وسيلة من وسائل التنقل.

قد يهمك: دعاء الركوب والسفر ودعاء النزول من الدابة

حديث دعاء الركوب

دعاء الركوب في سورة

جاء نص دعاء الركوب في سورة الزخرف في الآية رقم 13 تحديداً، وذلك في قوله تعالى: “وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ*لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ*وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ”.

وفي هذه الآيات بيان وتوضيح لبعض من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على الإنسان، وهي نعمة الأنعام التي خلقها الله تعالى لينتفع بها الإنسان ويستفيد بها أثناء سفره في قطع المسافات الطويلة وحمل الأمتعة وغيرها، وبعد ذلك يأمرنا الله عز وجل بأن نذكره ونذكر نعمه علينا إذا ركبنا تلك الأنعام، وان نردد دعاء الركوب.

هل الدعاء مستجاب في السفر

يعد الدعاء أثناء السفر أيا كان نصه سواء كان دعاء الركوب أو أي دعاء يدعو بها الشخص لنفسه أو لغيره من أمور الدنيا والآخرة من الأدعية المستجابة حيث ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده”. رواه الترمذي وحسنه الألباني.

والدعاء أثناء السفر لا يشترط أن يكون أثناء طريق السفر فقط بل أنه يكون مستجاب طوال مدة السفر إلى أن يرجع الشخص إلى بلده، وقد قال العلماء أن ذلك يكون بسبب غربة المسافر وانكسار نفسه، وقد ورد  في فيض القدير للمناوي: يستجاب الدعاء في أوقات .. وذكر منها: ودعوة المسافر حتى يرجع والمريض حتى يبرأ، وأما المسافر فلغربته ووحدته.

وقال ابن رجب في جامع العلوم والحكم: ومتى طال السفر كان أقرب إلى إجابة الدعاء لأنه مظنة حصول انكسار النفس بطول الغربة عن الأوطان. وتحمل المشاق والانكسار من أعظم أسباب إجابة الدعاء. والثاني: حصول التبذل في اللباس والهيئة بالشعث والإغبار وهو أيضا من المقتضيات لإجابة الدعاء.

ما الفرق بين دعاء الركوب ودعاء السفر

الفرق بين دعاء الركوب ودعاء السفر يكون في النص وكذلك حال الشخص إذا كان على سفر أو في الحضر، حيث أن دعاء الركوب كما سبق وذكرنا يكون عبارة عن ذكر فقط ويكون بتسمية الله وترديد الذكر قال تعالي “وقالَ ارْكَبُوا فِيها بِسْمِ اللَّهِ مَجْراها ومُرْساها إنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ”.

وورد في حديثِ عليِّ بنِ رَبِيعةَ، قال: شَهِدتُّ عليًّا ـ رضي اللهُ تعالى عنه ـ وأُتِيَ بِدابَّةٍ لِيَرْكَبَها، فَلَمّا وضَعَ رِجْلَهُ فِي الرِّكابِ، قالَ: «بِسْمِ اللهِ»، فَلَمّا اسْتَوى عَلى ظَهْرِها، قالَ: «الحَمْدُ للهِ»، ثُمَّ قالَ: ﴿سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنا هَذا وما كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ ۝ وإنّا إلى رَبِّنا لَمُنْقَلِبُونَ ۝﴾  ثُمَّ قالَ: «الحَمْدُ للهِ» ـ ثَلاثَ مَرّاتٍ ـ ثُمَّ قالَ: «اللهُ أكْبَرُ» ـ ثَلاثَ مَرّاتٍ ـ ثُمَّ قالَ: «سُبْحانَكَ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي، فاغْفِرْ لِي، فَإنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أنْتَ»، ثُمَّ ضَحِكَ، فَقِيلَ: يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ، مِن أيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ؟ قالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ فَعَلَ كَما فَعَلْتُ، ثُمَّ ضَحِكَ، فَقُلْتُ: يا رَسُولَ اللهِ، مِن أيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ؟»، قالَ: (إنَّ رَبَّكَ يَعْجَبُ مِن عَبْدِهِ إذا قالَ: اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، يَعْلَمُ أنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ غَيْرِي).

وعلى هذا يكون دعاء الركوب الذي يقال سواء كان الشخص مسافراً ام لا عبارة عن ذكر فقط أما دعاء السفر فإنه يكون عبارة عن ذكر ودعاء يقال أثناء السفر فقط وقد سبق وذكرنا نص دعاء السفر الذي جاء في حديث ابن عمر.

قد يهمك: أذكار السفر وآدابه

ما الفرق بين دعاء الركوب ودعاء السفر

الأسئلة الشائعة

توجد عدة أسئلة شائعة حول دعاء الركوب سنجيب على بعض منها فيما يلي:-

ما هو دعاء ركوب وسائل النقل؟

الدعاء الذي يقال عند ركوب وسائل النقل هو نفسه دعاء الركوب الذي يقال عند ركوب الدابة، وهو الذي يقال فيه سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، أما إذا كان الشخص قاصدا السفر فيزيد عليه دعاء السفر.

ما هو الدعاء الذي يقال عند الخروج من المنزل؟

ورد دعاء الخروج من المنزل في حديث أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ قَالَ: «بِسْمِ اللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا.

ما معني كلمة مقرنين؟

وردت كلمة مقرنين في عدة مواضع في القرآن الكريم منها دعاء الركوب، والمقصود بها هنا لا نستطيع التحمل ولولا أن سخره الله لنا ما كنا لنقدر عليه.

وبهذا نكون تعلمنا أنه من أفضل الأذكار التي يجب المداومة عليها هي الدعاء في جميع الأحوال والأوقات، كما عرفنا ماذا يجب أن نقول عند الركوب، وما الفرق بين دعاء الركوب ودعاء السفر.

قد يهمك:

دعاء السفر بالسيارة

دعاء حزب البحر ما هو؟ وفوائد دعاء حزب البحر لفك السحر

دعاء سيدنا الخضر للرزق والجواز وتقوية القلب وعند الكعبة المشرفة

دعاء تفريج الهم وتيسير الأمور .. من القرآن الكريم والأحاديث النبوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر