Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء الاستخارة مكتوب وكيفية صلاة الاستخارة ووقتها‬‎

دعاء الاستخارة يدعو به المسلم في حال إذا احتار في فعل أمرين مختلفين، حيث أنه من أفضل الأدعية التي تريح المسلم وتوجهه نحو الأمر الخيّر له، فهو يجعله يشعر بالراحة النفسية ويتهيأ لاختيار ما يناسبه من الأمور التي تستصعب عليه وفي حال إذا اختار أمرًا ما فسوف يكون هو الخير له، لأنه اختيار الله سبحانه وتعالى له.

دعاء الاستخارة

يعتبر من أفضل الأدعية التي يحرص المسلم على الدعاء به إذا أراد أن يختار الله له أفضل الأمور وأخيرها، فما عليك عزيزي المسلم إلا صلاة ركعتين غير الفروض الأساسية والتوجه إلى الله تعالى والدعاء بهذا الدعاء:

 «اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ….. اكتب  الأمر الذي ترغب فيه، خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري عَاجِلهِ وآجِلِهِ فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري عَاجِلِهِ وآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ.» 

قد يهمك: ساعة الاستجابة يوم الجمعة وأفضل دعاء

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها‬‎

حتى تتمكن من قول دعاء الاستخارة فهناك وقت يفضل أن تصليها فيه وكذلك عليك اتباع بعض الأمور التي سوف نذكرها لك من خلال ما يلي:

  • في البداية يلزم أن تصليها بنية استخارة الله عز وجل بأن يختار لك الأفضل لك من الأمور التي تحتار فيها.
  • لابد أن تكون مهيأ للرضا بقضاء الله وأن تتقبل أي أمر يفعله الله لك وتعلم أنه الخير لك.
  • علاوة على ذلك عليك الأخذ بالأسباب واتباع كافة ما يقودك لتحقيق الأمر الواقع بإذن الله.
  • يلزم عليك أن تستخير الله سبحانه وتعالى في الأمور المباحة وليس أي أمور أخرى فلا يصح لك أن تستخيره في فعل أمر محرم يغضب الله سبحانه وتعالى.
  • بإمكانك استخارة الله سبحانه وتعالى في أي أمر حتى وإن كنت عزمت النية في فعله وترغب في تحقيقه، وذلك لأنه سيقودك إلى فعل الخير حتى وإن كان عكس هواك.
  • إذا عزمت على الصلاة فما عليك إلا الوضوء بشكل جيد ثم الوقوف على السجادة وقراءة سورة الكافرون بعد سورة الفاتحة، وذلك يكون في الركعة الأولى.
  • يتم قراءة سورة الإخلاص في الركعة الثانية بعد قراءة الفاتحة.
  • يتم بعد ذلك الانتهاء من الصلاة، وبمجرد التسليم قم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ارفع يدك وردد دعاء الاستخارة السابق ذكره.
كيفية صلاة الاستخارة ووقتها‬‎

وقت صلاة الاستخارة

إذا كنت محتارًا في بعض الأمور الدنيوية وينتابك الخوف والقلق، ما عليك إلا الصلاة وترديد دعاء الاستخارة، فسوف تتمكن بعدها من اختيار الأمر الخير لك في كافة أمور حياتك سواء في الحياة الشخصية أو العملية، حيث أن الله سبحانه وتعالى سوف يوجهك إلى الصواب للقيام به.

علاوة على ذلك قد صرح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور محمود شلبي، بأن الثلث الأخير من الليل هو أفضل الأوقات التي يفضل صلاة الاستخارة فيها والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى وطلب العون في القيام بأفضل الأمور لك من خلال ترديد دعاء الاستخارة، حيث يكون الله سبحانه وتعالى أقرب إلى عبده في ذلك الوقت.

قد يهمك: اداب الدعاء وشروطه

حكم صلاة الاستخارة

يلزم ترديد دعاء الاستخارة بعد صلاة ركعتين من غير السنة، وذلك حتى تتهيأ إلى دعاء الله سبحانه وتعالى وتطلب منه أن يدلك على الصواب، وحكم صلاة الاستخارة أنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يستخير الله عز وجل في كافة أمور حياته، وذلك كما أخرجه البُخَارِيُّ عَن جَابِر -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ فِي الأُمورِ كُلِّهَا. 

أوقات صلاة الاستخارة للزواج

إذا كنت ترغب في الزواج وتحتار في اختيار شريكة حياتك، فما عليك إلا اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى من خلال صلاة الاستخارة وقول دعاء الاستخارة، ثم تسمية اسم الفتاة التي ترغب في الارتباط بها.

حيث بإمكانك أن تصليها في أي وقت ما عدا الوقت الذي يكون من بعد صلاة العصر حتى صلاة المغرب، وكذلك الوقت الذي يكون من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، بالإضافة إلى الربع ساعة التي تسبق صلاة الظهر، ولكن يجوز صلاتها في تلك الأوقات في حال إذا كنت مضطر إلى ذلك ولا يوجد وقت أمامك لصلاتها في الليل.

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

إذا عزمت على استخارة الله سبحانه وتعالى من خلال صلاة ركعتين وقراءة دعاء الاستخارة، فبإمكانك أن تكررها حوالي سبع مرات، وذلك حتى تتأكد من شعورك تجاه الأمر الذي ستختاره، وذلك كما ذكر عن الحنفية، والمالكية، والشافعية من خلال ما رواه ابن السني عن أنس حيث قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أنس إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات، ثم انظر إلى الذي يسبق إلى قلبك فإن الخير فيه.

قد يهمك: دعاء لشخص مريض تحبه وكلام حلو لشخص مريض

كيف تعرف ان الله استجاب لصلاة الاستخارة؟

الصلاة وقول دعاء الاستخارة ليس له نتائج واضحة بمعنى الكلمة، ولكنك في تلك الحالة تستخير الله عز وجل وتفوض أمرك له حتى يكتب لك الخير في الأمر الذي تحتار فيه وتدعوه بأن يرزقك الخير في كافة أمورك.

حيث أنه في حال إذا يسر لك أمرًا ما فلتعلم أنه الخير لك، وفي حال إذا صرف أمرًا ما عنك فاعلم أنه الشر وأن الله لا يكتب لك إلا الخير طالما توجهت له وطلبت منه العون فقط ارض بما قسمه لك وسوف تكن أسعد الناس. 

ولكن هناك علامات بسيطة قد تتعرف من خلالها ما يريده الله لك، وذلك من خلال انشراح صدرك تجاه أمرًا ما من الأمور التي كنت تستخيره فيها، حيث أنك سوف تستريح لفعل ذلك الأمر بدون تردد، بينما الأمر الشر سوف تبتعد عنه وتجد كسل وقلة نشاط لديك في فعله.

ولكن في حال إذا قمت بالصلاة وترديد دعاء الاستخارة ولكنك لم تجد انشراح في صدرك وكذلك ما زلت مترددًا تجاه فعل ذلك الأمر، فما عليك إلا إعادة الاستخارة مرة أخرى حتى تجد الراحة وحينها تفعل الأمر الذي ينشرح قلبك له.

متى لا تقبل صلاة الاستخارة للزواج؟

بإمكانك أن تصلي صلاة الاستخارة للزواج في أي وقت طالما كنت في حاجة إلى ذلك، وسوف يتقبلها الله سبحانه وتعالى ولكن يفضل أن تصليها في الأوقات المفضلة لها وليس الأوقات المكروهة، فجواز قبولها ينحصر في صلاتها في الوقت المباح لها.

متى لا تقبل صلاة الاستخارة للزواج؟

كيف أعرف أن هذا الزواج خير لي؟

في حال إذا صليت استخارة ورددت دعاء الاستخارة بخصوص الزواج، فيمكنك معرفة إذا كان ذلك الزواج خيرًا لك أم لا من خلال انشراح صدرك تجاه ذلك الأمر ومدى راحة قلبك وإقبالك عليه.

 بينما في حال انقباض قلبك وضيق صدرك فما عليك إلا الابتعاد عن ذلك الزواج لأنه شر لك فما ندم من استخار الرحمن، كما أنك لو كنت معلقًا بذلك الزواج قبل قول دعاء الاستخارة والصلاة فبكل تأكيد سوف تنصرف عنه بعدها.

هل من الضروري النوم بعد صلاة الاستخارة؟

في حال إذا صليت استخارة في أمرًا ما في المساء ورددت دعاء الاستخارة، فلا يشترط عليك أن تنام بعدها.

هل تجوز صلاة الاستخارة في الحب؟

لا تصح صلاة الاستخارة في ذلك الأمر وذلك لأنك لست متأكدًا بالفعل من امتلاك الشخص نفسه، ولكن يجوز للمرأة أن تصليها في حال إذا تقدم لها ذلك الشخص لخطبتها، ومن ناحية أخرى يمكنك الدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بأن يكتب لك من تحب ويجعله من نصيبك. 

هل يجوز ان اقول دعاء الاستخارة بدون صلاة؟

نعم، يمكنك ترديد دعاء الاستخارة بدون صلاة، وذلك لأنك تستخير الله وتتطلب منه تحقيق ما يشغل بالك وذلك كونه دعاء لله سبحانه وتعالى، حيث تطلب منه أن يدلك على الخير لفعله.

كما يجوز للمرأة الحائض أن تدعو بهذا الدعاء أيضًا بدون صلاة ولا حرج في ذلك، ولكن يستحب على المرأة في الأيام العادية أن تصلي ركعتين أولًا ثم تدعو دعاء الاستخارة وذلك اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك: دعاء انس بن مالك كامل وقصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي

ماذا يجب ان تفعل بعد صلاة الاستخارة؟

يمكنك فعل ما تريد بعد صلاة الاستخارة حيث أن الأمر الذي ستقوم به هو الأمر الصواب الذي اختاره الله لك، ففي حال إذا صليت ودعيت دعاء الاستخارة وعزمت بعدها على فعل أمرًا ما، فهو الخير لك بكل تأكيد لأن الله سوف ييسر لك الخير ويبعد عنك الشر.

هل يجوز الدعاء في السجود في صلاة الاستخارة؟

لابد أن يكون دعاء الاستخارة بعد صلاة ركعتين، حيث تبدأ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التسليم ثم تشرع في ترديد دعاء الاستخارة وتسمي حاجتك من خلاله وتدعو به حتى يدلك الله سبحانه وتعالى على الخير ويرضيك به.

وهكذا نكون قد انتهينا من حديثنا اليوم عن دعاء الاستخارة الذي يحرص عليه المسلم في حال التشتت والحيرة بين بعض الأمور، فقط عزيزي القارئ بإمكانك الدعاء به ولا تندم على أي أمر تختاره بعدها لأنه سيكون الخير لك فقط استعن بالله على قضائه.

قد يهمك:

دعاء ضيقة القلب والهم ودعاء ضيق الرزق

دعاء الركوب ودعاء الخروج من المنزل

المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

دعاء سيدنا الخضر للرزق والجواز وتقوية القلب وعند الكعبة المشرفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر