Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حديث

خديجة بنت خويلد | دورها في الدعوة وقصة زواجها من الرسول

خديجة بنت خويلد أول من آمن برسول الله، كانت له الزوجة والحبيبة المخلصة التي أعطته يوم حرمه الناس وصدقته حين كذبوه، لا يوجد مسلم لا يعرف من هي أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، لكن تفاصيل سيرتها العطرة قد لا يُلم بها الغالب، لذا رأينا أن نحاول أن نقدم ملخص معلومات عن السيدة خديجة رضي الله عنها على الرغم من أنها تحتاج لمجلدات حتى نتحدث عن مناقبها وبركاتها.

نسب خديجة بنت خويلد

نسبها الشريف بالنسبة للأب هو خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر‏‏، وكان والدها من أثرياء وأشراف قريش.

أما بالنسبة لأمها فهي فاطمة بنت زائدة بن الأصم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر.

وجدتها من الأم هي هالة بنت عبد مناف بن الحارث بن عمرو بن منقذ بن عمرو بن معيص بن عمر بن لؤي بن غالب بن فهر.

وأم جدتها هي قلابة بنت سعيد بن سعد بن سهم بن عمرو بن معيص بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، ومن الملاحظ في نسبها رضي الله عنها الاشتراك بينها وبين رسول الله في الأجداد.

نشأت خديجة بنت خويلد في بيت جاه وثراء وشرف ومات أبوها في حرب الفجار، وكانت من أمهر التجار وقتها فكانت لا تنقطع قوافلها بين مكة والشام.

وكانت تستأجر الرجال ليديروا لها أموالها، وكانت النساء تقصدها وتذهب إلى بيتها واشتهر عنها الكرم والعطف وكان يراعين تلفظهن بأي لفظ أمامها حتى لا يخدش حيائها وهيبتها وكان يذهبن معها إلى الكعبة للطواف حينها، ويعاملنها بكل توقير واحترام.

وتزوجت مرتين قبل رسول الله وأنجبت من الزوجين، وإن كان هناك آراء غير منتشرة والعهدة على راويها لأهل العلم أنه تزوجها بِكر.

قد يهمك: أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين دورها في الهجرة النبوية

قصة خديجة رضي الله عنها مع الرسول

كثير من المسلمين يرغب في معرفة قصة الزواج الشريف بين خير خلق الله وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد، وعلى وجه الخصوص أنها كانت أولى زوجاته وأقربهن له نسبًا ومن قال في حقها أنه لم يعوضه الله بخير منها.

فهي الوحيدة التي غضب من أجلها غضب شديد، ومن قال في حقها السيدة عائشة أنها لم تغار سوى منها حتى وهي في قبرها رضي الله عنهما.

أما بخصوص الزواج المبارك فجاءت قصته بعد أن ذهب سيد الخلق بقافلة تحمل بضائع تخص السيدة خديجة إلى الشام، وكان بصحبته غلامها يُدعى ميسرة، فباع النبي كل ما معه من بضاعة واشترى ما يُريد وعاد إلى مكة بمال وفير.

أعطى لخديجة بنت خويلد مالها وأخذ هو حقه وحكى لها ميسرة عن خُلقه الطيب وأمانته وأخلاقه الرفيعة، ورأت هي أن مالها ازداد بركة وامتلأت حياتها باليُمن منذ دخلها رسول الله.

وكانت قد سمعت عنه في مكة وعن صِدقه وحسن خلقه بين الناس، فأرادت أن تتخذه زوجًا لها كانت وقتها من أجمل سيدات مكة وأغناهم وكانت تتصف بالعقل والرزانة بين قومها، فكان جميع أشراف مكة يتمنونها زوجة لهم.

ولكن خديجة بنت خويلد كانت اختارت الحبيب، فأرسلت له صديقتها تُدعى نفيسة تحسه على التقدم والزواج منها، وذلك لأنها ظنت أنه يخشى التقدم لزواجها لفقره حينها وثرائها.

ولكنه تشجع لخطبتها بعد أن ذهبت له نفيسة وطلب منها أن تعرف رأيها فجاءت وزفت إليه البشرى بموافقتها، فذهب عليه الصلاة والسلام متخذًا معه عمه أبو طالب وفي أقاويل أخرى عمه الحمزة وذهب لخطبتها، وتم الزواج الميمون وكان حينها عمره 25 عامًا وعمرها هي 40 عام.

قصة خديجة رضي الله عنها مع الرسول

دور خديجة بنت خويلد في الدعوة الإسلامية

كان لخديجة بنت خويلد دور بارز في مُآزرة رسول الله في بداية دعوته للإسلام، لا يمكن أن يُنكره أحد من العالمين من الممكن تلخيصه على النحو التالي:-

  • كانت سنها كبير عنه وذلك لحكمة إلهية هي استيعابه وقتها والوقوف بجانبه بعقلها وحكمتها.
  • كان قبل البعثة يذهب إلى حراء للتعبد وكان يظل هناك بالأيام.
  • كانت تُجهزه وقتها بالطعام والشراب، ولا تشعر بالضيق من غيابه.
  • أول من ذهب يجري إليها بعد فزعه من نزول الوحي عليه في غار حراء.
  • طلب منها وقتها أن تُغطيه وتقوم بتهدئته.
  • قامت بذلك بالفعل وقالت له كلمات طمأنته بها فأخبرته أن الله لن يُضيعه، لأنه يصل الأرحام وينصر الضعيف.
  • ذهبت لقريبها ورقة بن نوفل وأخبرته بما حدث فبشرها بنبوة مُحمد.
  • بعد التكليف بالرسالة كانت أول من صدقته وآمنت به، وأيدته بحبها ومالها.
  • قام كفار قريش وبنو هاشم جميعهم بحصار النبي ومن معه وكانت معهم خديجة بنت خويلد وأبنائها.
  • ظل هذا الحصار ثلاث أعوام يمنعون عنهم الطعام والشراب وحتى التجارة معهم أو الزواج منهم.
  • لم يجد رسول الله خديجة بنت خويلد إلا صابرة محتسبة مفوضة أمرها لله.
  • فكان الطعام لا يصل إليهم إلا خِلسة وكانت لا تسمع سوى صياح الأطفال جوعًا حتى أكل المسلمون ورق الأشجار.
  • كان ممن يعرفون تهريب القليل من الطعام إليهم وقتها حكيم ابن أخو خديجة بنت خويلد.

قد يهمك: صفات عائشة رضي الله عنها | وبم لقبت؟ وكم حديث روت عن النبي؟

فضائل خديجة بنت خويلد

كانت فضائلها كثيرة رضي الله عنها فقد نزل سيدنا جبريل إلى رسول الله وأخبره أن الله يُقرئها السلام، ويبشرها بقصر في الجنة من قصب.

لم يتزوج عليها رسول الله على الرغم من أن كان هذا هو السائد وقتها وأن فترة زواجهما كان عليه الصلاة والسلام في شبابه، بل أنه لم يتزوج بعد وفاتها إلا بعد مرور ثلاث سنوات على ذلك.

لم ينساها رسول الله حتى بعد موتها، بل أنه كان يذبح الشاة ويوزعها على صديقاتها إكرامًا لها حتى وهي متوفاه.

هي من أنجبت له الولد فكل أبنائه منها إلا إبراهيم كان ابن مارية القبطية، فكان له منها القاسم وعبد الله ولقبه الطيب وأم كلثوم وزينب ورقية وفاطمة.

وجعلت له البيت الهادئ المستقر المليء بالحب والسكينة، وقد تربى في كنفهم سيدنا علي بن أبي طالب ليصبح بيتًا من بيوت الدنيا ولكن حقيقته أنه قطعة من الجنة.

وفاة السيدة خديجة بنت خويلد

توفت خديجة بنت خويلد السيدة الأولى لقلب رسول الله بعد انتهاء حصار المسلمين في شعب أبي طالب بفترة بسيطة، كان ذلك في اليوم العاشر من رمضان في العام العاشر من البعثة، وكان هذا تاريخ وفاة السيدة خديجة بالهجري.

كان عمرها وقتها 65 عام، وفي نفس العام توفى عمه أبو طالب؛ البعض قال بعدها والآخر قال قبلها ولكنهما توفيا في نفس العام.

تم دفنها رضي الله عنها في مكان يُدعى الحجون وهو جبل مُقابل لمسجد العقبة كان يتم الدفن فيه في مكة وقتها، كان لهذا المكان فضل كما قال النبي.

ذهبت خديجة بنت خويلد تاركة الحبيب فؤاده خاليًا بعد فقده لحبيبة من النادر أن يجود الزمان بمثلها فهي أدت واجبها معه على خير وجه، ولكن كان عزائه وقتها أنها ذاهبة إلى مكانها في الجنة الذي بشرها به الله.

حزن النبي على وفاتها حزنًا شديدًا، حتى أن المؤرخين أسموا هذا العام عام الحزن لما أصاب فيه النبي من التعاسة الشديدة لفقد خديجة بنت خويلد وعمه أبو طالب.

قد يهمك: عام الحزن ما هو ولماذا سمي بهذا الاسم؟

وفاة السيدة خديجة بنت خويلد

الأسئلة الشائعة

توجد العديد من التساؤلات بخصوص هذا الموضوع كالتالي:

ما سبب وفاة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد؟

السبب لم تذكره مراجع وكتب التاريخ فلم يرد لهذا الأمر كلام واضح وصريح.

من تزوج النبي بعد السيدة خديجة بنت خويلد؟

قيل أنه تزوج عائشة بنت أبي بكر وقيل السيدة سودة بنت زمعة.

من هو خادم النبي الذي تربى في بيته في حياة السيدة خديجة بنت خويلد؟

هو سيدنا زيد بن حارثة رضي الله عنه وأرضاه وقد نزل اسمه في القرآن.

خديجة بنت خويلد نجمة في سماء الإسلام اختارها الله لهذه المهمة الشاقة، فأدتها على خير وجه فما، لذا كان من الطيب إلقاء الضوء على حياتها وسيرتها وذكر جزء من فضائلها.

قد يهمك:

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

زوجات الرسول بالترتيب وأعمارهم

المؤنسات الغاليات ما صحة هذا الحديث؟ وثواب من كان له ثلاث بنات

كل ما تريد معرفته حول النبي محمد صل الله عليه وسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر