تعرف على الصاحبي حمزة بن عبد المطلب الملقب بأسد الله

حمزة بن عبد المطلب
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

هو سيد الشهداء وأسد الله، فهو كان من أشجع الأشخاص منذ الصغر، كما أنه بعد إسلامه كان يناصر النبي صلى الله عليه وسلم ويقف إلى جواره ويحارب معه بكل بسالة وشجاعة، كما أنه كان يقال له كذلك أبو يعلى، فقد كان إسلام حمزة نصر كبير للدين الإسلامي وللنبي، وخلال المقال سوف نعرض لكم الكثير من صفات حمزة بن عبد المطلب وسبب تلقيبه بتلك الألقاب، فتابعونا.

صفات حمزة بن عبد المطلب

كان يملك الكثير من الصفات الرائعة ومن أهمها ما يلي: 

  • قوة العزيمة. 
  • بذله للجهد في سبيل الإسلام. 
  • شجاع. 
  • كريم. 
  • يتمتع بالسماحة. 

كان أكثر الأشخاص شكيمة. 

صفات حمزة بن عبدالمطلب الجسدية


كان واحد من إتمام النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وكان يملك الكثير من الصفات الجسدية المميزة والتي تتمثل في الآتي: 

  • كان يملك البدن القوي. 
  • العضلات القوية. 
  • الجسد السمين الصلب
  • البنيان الكبير والضخم.

يعلي بن حمزة بن عبد المطلب

هو ابن سيدنا حمزة وهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد قيل أنه كان لسيدنا حمزة خمسة أولاد من صلبه ولكنهم قد توفوا، ولهذا كان يلقب سيدنا حمزة أبو يعلى.

لماذا سمي حمزة سيد الشهداء

حمزة ابن عبد المطلب كان معروف بمهارته في الحروب، ولهذا فقد كان مستهدف من قبل قريش هو والرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد، فقد قام قريش بتوكيل شخص محدد من أجل قتل سيدنا حمزة وكان هذا الشخص يدعى وحشي وكان عبد حبشي، وكان يملك مهارة كبيرة في الرماية، وكان مقابل قتله حمزة هو أن يلقى حريته، وقاموا بتوجيه إلى هند بنت عتبة، حتى تعمل على زيادة تحريضه على قتل حمزة، لأنه قد قيل لها أن حمزة هو من قتل كلا من أباها وأخاها وكذلك ابنها وعمها، ووعدت وحشي أنه إذا تمكن من قتل حمزة سوف تقدم له مكافأة كبرى، وخلال غزوة أحد كان حمزة يقاتل في شجاعة كبيرة، وكان وحشي يتربص به حتى كانت له الفرصة وضربة ضربة قضت عليه، وبهذا استشهد حمزة رضي الله عنه في معركة أحد

لقب الصحابي حمزة بن عبد المطلب

لقب بأنه اسد الله وكذلك سيد شهداء أهل الجنة، وهذا بسبب رسالته في المحاربة ضد الكفار، وجهده الكبير في دعم رسول الله، كما أنه كان في قتاله في الغزوات يتمكن من قتل الكثيرين وهذا بسبب قوته وشجاعته في الحروب، ولهذا أطلق عليها بكثير من الألقاب المميزة. 

لماذا لقب حمزة بأسد الله؟


خلال غزوة بدر تمكن حمزة من قتل الكثيرين ومن أهمهم طعمة بن عدي، وشيبة بن ربيعة، والكثيرين، فقد بذل جهد كبير وأظهر شجاعة كبيرة في تلك الغزوة، ولهذا تم إطلاق اسم أسد الله عليه من قبل النبي صلى الله عليه وسلم. 

من بارز حمزة بن عبد المطلب يوم بدر؟

بارز ه طعمة بن عدي وشيبة بن ربيعة وتمكن من قتلهم بنجاح، كما أنه تشارك في إنهاء حياة عتبة بن ربيعة، حيث كان حمزة واحد من الصحابة الذين تم اختيارهم في المحاربة في تلك الغزوة، بالإضافة إلى على بن أبى طالب، وعبيدة بن الحرث. 

بهذا تختتم مقالنا وقد عرضنا كافة الصفات النفسية والجسدية لحمزة بن عبد المطلب، و الألقاب التي لقب بها في حياته وبعد مماته، نتمنى لكم التوفيق.

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟