Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

حقن العضل تفطر أم لا؟ وما هو حكم الحقن الشرجية واللبوس؟

حقن العضل تفطر أم لا تفطر الصائم؟ وهل هي مُبطلة للصيام إذا قام الصائم باستخدامها لأغراض مُختلفة في نهار رمضان؟ وما أثر استخدام حقن العضل على صحة الصيام إذا كانت تحتوي على مواد غير مُغذية بل علاجية لأي غرض كان؟ أسئلة عديدة على هذا السياق تجول بخاطر كثير من المسلمين للتأكد من صحة صيامهم، خاصة خلال شهر رمضان المبارك، لذلك سنتعرف على إجابتها معًا في حال اضطر المسلم أن يستخدمها لأي غرض كان.

حقن العضل تفطر

اجتمع العلماء على أن جميع أنواع الحقن العضلية أو الوريدية، غير مُبطلة تمامًا للصيام، وذلك في حالة أن المسلم حدث له ما يستدعي أن يقوم باستعمالها.

واحتج أهل العلم في ذلك على أن حقن العضل والوريد لا تدخل الجسم عبر منفذ كالفم أو الأنف أو ما شابه، ولكن أجزاء الجسم المُستخدمة في هذه الأنواع من الحقن، لا تُنفذ ما يتم أخذه من الدواء إلى داخل الجسم.

وقد يتساءل البعض في حالة إذا كانت هذه العقاقير الموجودة في الحقن فيتامينات أو مُقويات فهل هنا حقن العضل تفطر أم لا نظرًا لأنها من الممكن أن تكون مُعوضة للصائم عن امتناعه عن الأغذية والمشروبات خلال نهار رمضان.

كانت إجابة أهل العلم أنها غير مُفطرة ولكن هذا رأي ضعيف، فقط استثنى الحقن التي تحتوي على مواد غذائية والتي تؤخذ عن طريق الوريد أنها من الممكن أن تُفطر الصائم.

أما عن الرأي الغالب للعلماء فكان أن جميع أنواع العقاقير التي يتم أخذها عن طريق حقن العضل والوريد لا تفطر، بما في ذلك الأنسولين والبنسلين وجميع المواد المُغذية والفيتامينات بكافة أنواعها، أو المسكنات، طالما أن حالة الشخص تستدعي ذلك العلاج.

قد يهمك: هل قطرة العين تفطر

حكم الحقن الشرجية واللبوس

بعد معرفة حكم حقن العضل تفطر أم لا؟ فماذا عن الحقن الشرجية واللبوس، واللذان يتم استخدامهما عن طريق فتحة الشرج للإنسان.

يقوم العلماء بتسميته بالاحتقان، ورأي الجمهور من العلماء  أنهم اجتمعوا على أن هذا النوع يُفسد الصيام لأنه يدخل إلى الجسم عن طريق منفذ مفتوح، وقد استندوا في هذا الرأي إلى حديث رسول الله” الفطر مما دخل “.

وقد استثُني من هذا الرأي المالكية وبعض من الشافعية حيث قالوا في فتواهم أن من ابتلاه الله باضطراره لاستخدام هذه الحقن في نهار رمضان، صيامه صحيح وليس عليه أي قضاء، إذ أن المواد المُفطرة يجب أن تدخل إلى الجسم عن طريق الفم وليس غيره، وبالتالي هنا إجابة سؤال حقن العضل تفطر فإنه يكون لا..

وبعض أهل العلم تحدثوا أن حكمها يختلف حسب المادة التي يتم حقن المريض بها، ففي حالة إن كانت علاجية فهي غير مُفطرة، أما إذا كانت عقاقير مُغذية ففي هذه الحالة هي مُبطلة للصيام. 

أما بالنسبة للبوس فهو يأخذ نفس إجابة حكم حقن العضل تفطر أم لا ولكن مع مراعاة نوع اللبوس فمن الممكن أن يكون شرجي أو مهبلي، فالشرجي له نفس حكم حقن الشرج، أما المهبلي فقد اجتمع أهل العلم أنه مُفطر ولكن ابن تيمية قد أفتى بأنه لا يُبطل الصيام.

وبخصوص اللبوس المهبلي رأى المالكية والحنابلة أيضًا أنه غير مُفطر، حيث أن مهبل المرأة غير مُتصل بمعدتها، وبناء على ذلك فإن ما يدخل من فتحة الفرج لا يصل إلى المعدة فلهذا السبب كل ما يدخل منه غير مُبطل للصيام.

فمن الواضح هنا اختلاف أهل العلم في حقن العضل تفطر أم لا، وذلك من ناحية الحقن الشرجية واللبوس، فالأحوط على المسلم في حالة عدم الاحتياج الشديد أن لا يستخدم هذين النوعين في نهار رمضان لضمان صحة صيامه.

حكم الحقن الشرجية واللبوس

حكم الكريم المهبلي في نهار رمضان

لقد تعرفنا على حكم حقن العضل تفطر أم لا، وهنا سنتعرف على حكم الكريم المهبلي، حيث إنه قد تحتاج كثير من النساء إلى استخدام الكريمات في منطقة المهبل وذلك لوجود أمراض نسائية في جهازهم التناسلي، تتسبب في وجود التهابات أو حكة في هذه المنطقة، فماذا عن استخدام مثل هذه الكريمات في نهار رمضان؟.

حكم استخدامها في نهار رمضان اتفق عليه الفقهاء، بأنها لا تُبطل الصيام، حيث أن استخدامها ظاهري ولا يدخل للجسم أو المعدة ولكنه في المهبل من الخارج، فنجد أن إجابة هذا التساؤل قريبًا من الإجابة على تساؤل هل حقن العضل تفطر؟

وكذلك نفس الحكم لسوائل تشطيف المهبل، والصابون المُستخدم لنفس الغرض فكل هذه المواد لا تُفطر، وفي حالة استخدامها لا ينبغي على المرأة قضاء هذا اليوم.

أما في حالة الكشف النسائي المهبلي، فإن الغالب من أهل العلم أفتوا إلى أن على المرأة التي يتم الكشف عليها إعادة صيام هذا اليوم، ولكن لا حرج على الطبيب أو الطبيبة وليس عليهما قضاء، وإن أجاز البعض من أهل الفقه الكشف النسائي في نهار رمضان وأفتوا بأنه لا يُفسد صيام المريضة، وأن كل ما يدخل المِهبل من صلب أو مائع أو كما يُسمونه العلماء المحاميل لا يُفسد الصيام.

أما عن الإفرازات التي من الممكن أن تَخرج من فِرج المرأة نظرًا لوجود التهابات أو مُشكلات في جهازها التناسلي، فإن هذه الإفرازات بالإجماع لا تُبطل الصيام، وبهذا نكون تعرفنا على حكم الكريم المهبلي وأيضًا الإجابة على حكم حقن العضل تفطر أم لا؟

قد يهمك: حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام وما هي مبطلات الصيام؟

حكم قطرة العين والأنف في نهار رمضان

بعد معرفة حقن العضل تفطر أم لا فإنه قد أفتى العلماء في شأن قطرة العين أنها لا تُفطر ولا تُبطل الصيام، حتى وإن وصل جزء منها إلى الجوف، ومفهوم الجوف هو المعدة والأمعاء والمثانة وباطن الدماغ، وهذا المفهوم أيضًا غير مُتفق عليه بين العلماء.

ومن مُبطلات الصيام دخول أي مادة إلى الجوف من فتح مفتوح وظاهر، والعين لا تُعتبر من الفتح الظاهر في الجسم.

وبُناء على ذلك فإن قطرة العين بكافة أنواعها سواء كانت تحتوي على مادة مُضاد حيوي أو مواد مُغذية لا تُبطل الصيام.

وبخصوص قطرة الأنف فحكمها مُختلف عن العين، فاجتمع العلماء على أن في حالة قيام المريض باستخدام  نقط الأنف أو البخاخ المُخصص لذلك أو كما يُسمونه في علم الشريعة الاستعاط، ووصل جزء منها ولو يسير إلى الجوف ففي هذه الحالة قد بَطُل الصيام، وعليه أن يقوم بقضاء هذا اليوم.

ولكن في حالة استطاعته استخدامها دون أن يمر جزء من المادة ويمر من البلعوم إلى داخل الجوف، ففي هذه الحالة لا بأس من ذلك ولا يبطل صيامه باستخدامها.

ومثل هذا الحكم أيضًا ينطبق على نقط الأذن، ولأنه من الصعب التحكم في دخول هذه المواد الموجودة في هذا النوع من الدواء إلى الجوف، لذا فمن الأولى عدم استخدامها في نهار رمضان، واستعمالها في فترة الليل إن لم تكن هناك ضرورة لذلك.

حكم قطرة العين والأنف في نهار رمضان

أمور اختلطت على المسلمين كمبطلات للصيام

حقن العضل تفطر، كانت من الأمور التي كان يظنها المسلمون، ولكن تم توضيح الحكم الصحيح لذلك من قِبل أهل العلم، وهناك أمور أخرى كان يظنها غالبية الناس من المُفطرات، يمكن حصر بعضها على النحو التالي:-

  • التطيب بالعطور وهو لا يُبطل الصيام على عكس ظن الكثيرين.
  • خلع درس أو سِنة حتى وإن ابتلع بعض الدماء.
  • المضمضة بالماء.
  • استخدام السواك أو معجون الأسنان.
  • من قام بالغش في نهار رمضان.
  • القيام بالتكحل أو التزين.
  • القيام باستعمال الحناء.

حقن العضل تفطر أم لا؟ وكذلك الحق الوريدية والشرجية، والعقاقير المُختلفة المُستخدمة في أغراض العلاج والتي تدخل إلى الجسم عن طريق آخر غير الفم، كان من الأمور التي يجهلها الكثير من المُسلمين لذا وجب التركيز عليها ومعرفتها بشكل مُفصل.

قد يهمك:

هل الترجيع يبطل الصيام؟ وما هو حكم الاستفراغ عمدًا؟

سؤال وجواب عن شهر رمضان

حكم سماع الاغاني عند المذاهب الأربعة وعقوبة سماعها

هل العاده السريه من الكبائر؟ وتأثيرها على الفتاة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر