Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حديث

صحة حديث من تعار من الليل وما الذي نقوله عند الإستيقاظ من النوم فجأة

حديث من تعار من الليل هو حديث صحيح أخرجه البخاري رحمه الله في صحيحه فقد حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،في حديثه بترديد دعاء من تعار من الليل لينال خير ما في الدنيا والآخرة فيستجاب دعائه وتقبل صلاته بإذن الله تعالى، وأشار النبي صلوات الله عليه إلى أن التعار من النوم هو الاستيقاظ ليلًا بلا سبب مع صوت وكلام وهو أفضل وقت للتوحيد بالله وربوبيته وألوهيته ودعائه.

معنى التعار من الليل


يتسائل الكثيرين عن معنى حديث من تعار من الليل وما هو المقصود بتعيير الليل، فى عبارة تعار من الليل تعني قيام الشخص من نومه نتيجة لأرق شديد يتعرض له خلال النوم حيث يصطحب الصحيان ترديد بعض الكلمات والصوت.

كأن يتقلب المسلم على فراشه ليلًا مما يدخله في حالة استيقاظ لا إرادي فيصبح مستحضرًا لذكر الله في قلبه حتى أنه يفوق من نومه على ذكر الله سبحانه وتعالى فقلبه معلق بالله تعالى فلا ينشغل عن ذكره لا بنوم ولا بمصيبة من مصائب الدنيا.

يعتبر حديث من تعار من الليل هو ذكر ودعاء في وقت واحد حيث يبدأ الدعاء بذكر الله وتوحيده وحده لا شريك له والحمد والثناء على الله ونعمه التي لا تعد ولا تحصى والتوحيد بربوبيته وأخيرًا الدعاء للنفس والصلاة في وقت تقبل فيه.

وبشرح معنى تعار من الليل فتأتي كلمة تعار براء مشددة وتعني القلق والسهر المتوتر حيث يتقلب الشخص على فراشه أي أنه يقظ مع صوت وكلام.

دعاء من تعار من الليل


من أجمل الأدعية التي ينصح بترديدها للمسلم حين ينتابه حالة الاستيقاظ رغمًا عنه ليلًا وعليه فقد ورد عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” من تعار من الليل، فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم يقول: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته.

فيستجيب الله تعالى لدعائه وحال قام بالوضوء والصلاة قبلت صلاته بإذن الله.

وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: ” الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره”.

 شروط دعاء من تعار من النوم


من أهم شروط ترديد دعاء من تعار من الليل نوم الشخص المسلم متوضأ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”ما من عبد بات على طهور ثم تعار من الليل فسأل الله شيئًا من أمر الدنيا أو من أمر الآخرة إلا أعطاه”

على الشخص الذي استيقظ دون إرادة منه ليلًا أن ينطق منطوق دعاء من تعار من الليل دون غيره من الكلام على أن يتفوه بعدة بأحب الأدعية إلى قلبه ويطلب من الله جل وعلا ما يريد في الدنيا والآخرة.

فوائد حديث من تعار من الليل


يحمل حديث من تعار من الليل العديد من المفاهيم الجميلة والتوحيد بالله خاصة مع ذكر الدعاء في جوف الليل حين الاستيقاظ ليلًا وعليه يتحقق للمسلم العديد من الفوائد بترديد دعاء من تعار من الليل، أهم تلك الفوائد:

  • يهدي الحديث المسلم إلى ما يقوله حال قيامه ليلًا دون رغبته.
  • دل الحديث على أحد الأوقات التي يستجاب فيها الله تعالى لدعاء المؤمن.
  • دلل الحديث على مدى تعلق المؤمنين بالله تعالى حتى أنهم يذكرونه وقت نومهم ويستيقظون مرددين دعاء النبي.
  • أشار الحديث إلى أحد أسباب قبول الصلاة وهو وقت التعار من الليل وترديد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم حين التعار من الليل.
  • دل الحديث على قيمة وأهمية وفضل قيام الليل.

حديث من تعار من الليل من أفضل ما أمرنا به النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بذكر الله ليلًا عند الاستيقاظ  في قلق وكلام، حيث ينطق المسلم بكلمات دعاء من تعار من الليل يعقبه بدعاء وطهور وصلاة ووعد النبي صلى الله عليه وسلم بأنه من أوقات استجابة الدعاء وقبول الصلاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر