حادثة الافك ما علاقتها بالسيدة عائشة؟ وكم استمرت؟

حادثة الافك
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

حادثة الافك من الحوادث الجلل على مدار التاريخ على وجه العموم، والتاريخ الإسلامي على وجه الخصوص، وتضمنت حادثة الافك العديد من العبر والعظات، فقد تعرض فيها بيت النبوة لزلزال قوي وابتلاء عظيم من الله عز وجل كعادته مع نبيه العظيم ووجده سبحانه كما اعتاد صابرًا لأمره، ماذا حدث على وجه التحديد في حادثة الافك ومن هم أبطالها جميعًا وكيف تناولها القرآن والسنة هذا ما سنعرف في المقال التالي.

حادثة الافك

هي من أهم الأحداث التي مر بها البيت النبوي، فقد مست خير خلق الله في أمنا صاحبة العزة والشرف السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها.

بدأت قصتها بخروج النبي بجيش للقاء الحارث بن أبي ضرار وجيشه عندما علم بأنه ينوي المساس بالمسلمين بالسوء، فالتقى به في منطقة تُدعى بني المصطلق في غزوة تحمل نفس الاسم، أبلى فيها المسلمون بلاء حسنًا.

كانت عادة النبي أن يقترع بين زوجاته ليختار بينهن للخروج معه، فكان الخروج من نصيب عائشة، كانت هذه الأحداث بعد نزول آية الحجاب، كانت السيدة عائشة ترتدى عقد مُحبب لديها فسقط منها فنزلت من هودجها كي تبحث عنه.

كانت رضي الله عنها خفيفة الوزن وقتها فجاءوا وحملوا الهودج وساروا به ظانين أنها بداخله.

عادت بعدها لم تجد الجيش فظلت تبكي بكاء شديد، كان هناك صحابي يُدعى صفوان بن المعطل كانت مُهمته السهر ليلًا وتتبع الجيش بعد مسيره للتأمين.

قابلها ووجدها تبكي فسألها عن شخصيتها فأخبرته، فصاح قائلًا إنا لله وإنا إليه راجعون.

وأركبها بغلته وجر البغلة حتى دخل بها المدينة، عند دخوله قام المُنافقين بإطلاق شائعات مُغرضة تستهدف أهل بيت النبي بسوء.

كان على رأسهم عبد الله بن أبي سلول، وكان هناك بعض من الصحابة من روج لهذا الكلام منهم مسطح الذي تربى في بيت أبي بكر الصديق.

كانت تجهل كل ما يخص هذا الأمر، حتى خرجت في مرة مع أم مسطح وأخبرتها بما يُقال عنها ثم ذهبت إلى بيت أمها وعرفت عن طريق امرأة كل ما يحدث فأغشي عليها.

سألها رسول الله عن حقيقة هذا الشأن فردت قائلة” فَصَبرٌ جَميلٌ وَاللَّـهُ المُستَعانُ عَلى ما تَصِفونَ”.

التزم النبي الصمت طوال فترة الإفك واستشار بعض من زوجاته وأصحابه فأشادوا جميعًا بأمنا إلا أن سيدنا علي أخبره بأن النساء كثيرات غير عائشة حتى أتى الوحي من الله تعالى، جاء مُبرئًا أمنا من كل سوء، وهذه كانت قصة حادثة الإفك مختصرة.

قد يهمك: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل زوجاته؟

حادثة الإفك كم استمرت

بعد التعرف على حادثة الافك في أي غزوة، قد يتساءل البعض عن مدة استمرارها ومتى كانت تحديدًا.

كانت في العام السادس من الهجرة وفي بعض الأقاويل أنها كانت في العام السابع.

أما عن مدتها فهي استمرت شهرًا حتى نزل الوحي على رسول الله، وكانت آياته مُتضمنة براءة صريحة لأم المؤمنين من كل سوء.

حادثة الإفك كم استمرت

حادثة الإفك الشيعة 

تحدث الشيعة عن حادثة الافك بشكل مُختلف تمامًا، فبعضهم ذكر أن آيات التبرئة لم تذكر السيدة عائشة بشكل صريح، وهذا الكلام حاشاه أن يكون صحيح فالواقعة مُثبتة وسبب نزول الآيات معروف.

بل ذهب البعض منهم إلى أقاويل مُختلفة تمامًا، فذكروا أن السيدة عائشة أم المؤمنين هي من افترت إفكًا على السيدة مارية زوجة النبي وتحدثت عليها أنها عَرفت رجلًا قريبها من مصر غير رسول الله.

كان هذا الرجل يُدعى جريح وأنها حاشاها رضي الله عنها أنجبت منه سيدنا إبراهيم ابن النبي، وعندما وصل هذا الكلام للنبي أمر سيدنا علي باستطلاع هذا الأمر.

فذهب سيدنا علي لهذا الرجل وعندما رآه أشهر سيفه ذو الفقار، فارتعد الرجل وكشف له عن نفسه فإذا هو مخصي.

وأن آيات التبرئة التي ذُكرت في سورة النور كانت تخص أمنا مارية القبطية، وهذا بالطبع كلامهم المغلوط فقبح الله كل من فكر في الإساءة إلى أمهات المؤمنين حتى ولو بالقول.

قد يهمك: اول نصائح لقمان لابنه وكم عدد وصايا لقمان؟

حديث الإفك من صحيح البخاري

ذُكرت حادثة الافك بشكل تفصيلي في البخاري كالتالي:-

عَنْ حَديثِ عَائِشَةَ، حِينَ قالَ لَهَا أهْلُ الإفْكِ ما قالوا، وكُلٌّ حدَّثَني طَائِفَةً مِنَ الحَديثِ، قالَتْ: فَاضْطَجَعْتُ علَى فِرَاشِي وأَنَا حِينَئِذٍ أعْلَمُ أنِّي بَرِيئَةٌ، وأنَّ اللَّهَ يُبَرِّئُنِي، ولَكِنِّي واللَّهِ ما كُنْتُ أظُنُّ أنَّ اللَّهَ يُنْزِلُ في شَأْنِي وحْيًا يُتْلَى، ولَشَأْنِي في نَفْسِي كانَ أحْقَرَ مِن أنْ يَتَكَلَّمَ اللَّهُ فِيَّ بأَمْرٍ يُتْلَى، وأَنْزَلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: {إنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنكُمْ} .

رواه عروة بن الزبير وسعيد بن المسيب، وتم ذكره في صحيح البخاري.

في حديث الإفك عن عائشة كذلك تروي فيه بالتفصيل جميع القصة السابقة التي تحدثنا عنها، وهذا مُقتطف منه:-

“وكانَ صَفْوَانُ بنُ المُعَطَّلِ السُّلَمِيُّ ثُمَّ الذَّكْوَانِيُّ مِن ورَاءِ الجَيْشِ، فأصْبَحَ عِنْدَ مَنْزِلِي، فَرَأَى سَوَادَ إنْسَانٍ نَائِمٍ، فأتَانِي، وكانَ يَرَانِي قَبْلَ الحِجَابِ، فَاسْتَيْقَظْتُ باسْتِرْجَاعِهِ حِينَ أنَاخَ رَاحِلَتَهُ فَوَطِئَ يَدَهَا، فَرَكِبْتُهَا، فَانْطَلَقَ يَقُودُ بي الرَّاحِلَةَ حتَّى أتَيْنَا الجَيْشَ بَعْدَ ما نَزَلُوا مُعَرِّسِينَ في نَحْرِ الظَّهِيرَةِ، فَهَلَكَ مَن هَلَكَ، وكانَ الذي تَوَلَّى الإفْكَ عبدُ اللَّهِ بنُ أُبَيٍّ ابنُ سَلُولَ”

وقال النبي في هذا الموضوع عندما صعد على المنبر:- «وقدْ ذَكَرُوا رَجُلًا»، أي: اتَّهَموه بالفاحشةِ، “ما عَلِمْتُ عليه إلَّا خَيْرًا، وما كانَ يَدْخُلُ علَى أهْلِي إلَّا مَعِي”.

حديث الإفك من صحيح البخاري
حديث الإفك من صحيح البخاري

حادثة الإفك بالانجليزى

معنى الإفك ككلمة أو مصطلح في المُعجم اللغوي، هو الكذب أو التلفيق أو نَصب مصيدة لأحدهم بإتقان ولكنه خرج منها، أي أن من خرج من موقف تم ترتيبه له بدقة حتى يُصيبه الضرر فإنه قد تعرض لإفك.

لكن تُرى ما معناها باللغة الإنجليزية للمسلمين غير العرب، أو لراغبي تقديم محتوى جيد للتاريخ الإسلامي باللغة الإنجليزية لتعريف العالم بالإسلام وما يتضمنه.

اجتمع علماء اللغة أن الترجمة الصحيحة لها هو incident of Ifq.

قد يهمك: كان الرسول يحب الفأل الحسن فما هو الفأل الحسن؟

الأسئلة الشائعة 

انتشرت العديد من الأسئلة بين الناس بخصوص حادثة الافك على النحو التالي:-

ماهي حادثة الافك مختصرة؟

هي أحداث حدثت لبيت النبي، حيث استغل المنافقون تخلف السيدة عائشة عن الجيش، ودخولها المدينة بمفردها مع صفوان المعطل و أطلقوا عليها شائعات خبيثة.

هل زنت عائشة مع صفوان؟

حاشاها رضي الله عنها من هذا الإفك المُِبين.

في أي غزوة وقعت حادثة الإفك؟

غزوة بني المصطلق.

من الذي شاع حادثة الافك؟

عبد الله بن أبي سلول، حسان بن ثابت، حمنة بنت جحش، ومسطح الذي تربى في بيت أبي بكر الصديق.

حادثة الافك وما تضمنتها من أحداث كثيرة ومُتداخلة لم تكن مجرد حادث عادي مر بأهل بيت الرسول، كانت ملحمة مليئة بالدروس والحكم للعالمين على مر التاريخ، فها هو خير الخلق وزوجته الطاهرة بنت صاحب الغار، تتعرض لهذا الأذى ويُنال منها حتى برئتها السماء، فدراسة تلك الحادثة  عن قرب ومن تورط فيها ومن خرج منها فائز، وطريقة تعامل النبي وصبره على هذا الاختبار الإلهي وكذلك السيدة عائشة كان أمر واجب وضروري.

قد يهمك:

المؤنسات الغاليات ما صحة هذا الحديث؟ وثواب من كان له ثلاث بنات

جميع أحداث غزوة بدر الكبرى بالتفصيل

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ ومتى كانت غزوة العسرة؟

ما اسم الغزوة التي قادها أسامة بن زيد

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟