Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

جوف الليل : فضله ووقته وصلاته

جوف الليل هو توقيت متميز معروف لدى الجميع بأنه من افضل الأوقات المخصصة للصلاة و ذكر الله، فمن يرغب أن يستجاب له أي دعوة، فعليه التوجه لله تعالى بالصلاة والذكر في هذا الوقت، والذي يمكن تحديده بكل سهولة، ويكون على يقين كبير بأن ما يرغب به سوف يحققه له المولى عز وجل ويكون لديه يقين جيد بالمولى سبحانه وتعالى، وخلال هذا المقال سنعرض لكم معلومات كثيرة حول جوف الليل ومعناها، والدعاء الذي يمكن قوله في تلك الفترة، وكيفية الصلاة عن طريق السنة النبوية الشريفة، لذا تابعونا.

جوف الليل

يعتبر جوف الليل هو فترة وسط الليل، أما عن الليل الأخير فهو معروف بالجزء الثاني من الليل، ويتم حساب جوف الليل عن طريق تقسيم جميع ساعات الليل من توقيت صلاة المغرب وحتى آذان الفجر، فإذا تم تقسيم تلك الساعات إلى ٣ أقسام و هو القسم الثالث، كما أنه يصعب تحديده بساعة محددة، وهذا لأن الساعات الليلية تختلف من فصل لآخر.

معنى كلمة جوف اللَّيْلِ

يمكن تعريفه بباطن الليل أو وسطه، فجميعنا نبحث عن مرادف للكلمة ولكن بالشكل العام هو باطن الليل. 

دعاء في جوف الليل لقضاء الحاجة

دعاء-جوف-الليل

اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، ونسألك نعيما لا ينفد، ونسألك الرضا بعد القضاء، ونسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة.

أفضل ساعة لقيام الليل

يعتبر قيام الليل من أفضل الأوقات التي يمكن أن يتم الصلاة بها وبالأخص الثلث الأخير من الليل، ولكن يفضل أن يتم إنهاء صلاة القيام قبل صلاة الفجر بوقت ما بين ١٠- ٢٠ دقيقة وهذا من أجل إمكانية الفصل بين كلا من صلاة قيام الليل وبين صلاة الفجر.

كيفية صلاة قيام الليل

يفضل أن يتم صلاة جوف الليل عن طريق البدء بركعتين خفيفتين، ثم بعد ذلك ركعتين طويلتين، وركعتين طويلتين، وهذا لما قاله سيدنا رسول الله في إحدى الأحاديث النبوية الشريفة.

باطن الليل في الجزائر

باطن الليل في الجزائر

يتم حساب وقته في أي منطقة عن طريق تقسيم ساعات الليل إلى ثلاثة أقسام كما ذكرنا في السابق.

دعاء جوف الليل

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت و عليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت

فضل الدعاء في باطن الليل

يعتبر جوف الليل من أفضل الأوقات المعروف عنها باستجابة الدعاء، فهو التوقيت المتميز الذي يتم فيه توجه العبد إلى ربه وجميع الناس نيام، وهو وقت استجابة يلجأ فيه العبد المتضرع إلى ربه لكي يزيل عنه عنأه أو يرزقه أمنية أو رزق أو يغفر عن ذنب.

بهذا نكون ختمنا مقالنا بتوضيح فضل قيام الليل والصلاة في فترة جوف الليل، ومدى عظمة الدعاء والتضرع إلى المولى عز وجل في هذا الوقت الرائع، نتمنى من المولى عز وجل أن تكونوا قد استفدتم من تلك المعلومات الشيقة، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والفلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر