Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

ما صحة حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد؟

ثلاث جدهن جد وهزلهن جد فما هما؟ حي أن هذا حديث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، ويتضح لهذا الحديث معاني وفوائد عديدة سوف نعمل على ذكرها في هذا المقال.

شرح حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

يشير حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة أن التلفظ سواء بلفظ الطلاق أو النكاح أو الرجعة سواء على سبيل الجد أو المزح لهم نفس الحكم وهو وقوع الأمر ونفاذه.

تلك العقود ليس لها خيار شرط أو مجلس، كما أن الثلاثة أحكام لها منزلة ومكانة كبيرة في الشريعة الإسلامية، ومن فوائد هذا الحديث تنبيه المرء بضرورة ألا يهزل أو يمزح بتلك الأحكام مثل ما يفعل البعض في المجالس الخاصة والعامة.

الحديث المعروف ب: ( إنما الأعمال بالنيات …) هو حديث عام، بينما حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد هو حديث مخصص، حيث تنعقد العقود عن هزل الثلاثة أحكام.

قد يهمك: ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان بن عثيمين؟

ثلاث جدهن جد وهزلهن جد الدرر السنية

يحمل النكاح أهمية كبرى، فبه يستمر النسل وتكثر الأسر وتنشأ، والثلاث أمور التي ذكرت في حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد لا يوجد فيهم هزل كما ذكر في الدرر السنية.

لا يتم النظر إلى نية الشخص الناطق أو ما يقصد قوله بل يكون الحكم على نطقه للكلام، فالحديث يبين مدى خطورة أحكام العلاقات الزوجية فمثل تلك الأمور متعلقة بالأعراض الواجب حفظها.

ثلاث جدهن جد وهزلهن جد الدرر السنية

الهزل في الزواج

تكثر في المنتديات ألعاب العرس والتي تعني أن يتقدم عضو لفتاة في المنتدى وتشترط الفتاة المهر وبعض الأمور الأخرى ويوافق الرجل على ذلك ويقول فرد من الأشخاص الحاضرين: هذه الفتاة تم تزويجها من هذا الرجل، وجميع ذلك يتم على سبيل الضحك والهزل.

على الرغم من أن حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد عليه الكثير من الخلافات في أنه قد يكون غير صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتواجد كلام عديد في مقتضاه وثبوته إلا أنه لا يصح أن يتم الهزل في أمور النكاح والزواج.

فقد روى الحديث كل من الترميذي وأبو داود وابن ماجه وجميعهم تابعين لعبد الرحمن بن حبيب بن أدرك عن كل من عطاء بن أبي رباح وابن ماهك ثم عن أبي هريرة رضي الله عنه، وقد وثق ابن حبان عبد الرحمن بن حبيب بن أدرك.

الطلاق والنكاح لا يجب أن يتم إدخالهما في مسائل التمثيل والمزاح، وذلك حتى لا يحدث عقد للنكاح أو الطلاق للأشخاص المازحين بدون أن يشعروا، كما أن الله جعله ميثاق غليظ ولا يتم اللعب بالميثاق الغليظ في المنتديات.

ورد في الكتاب المعروف بفقه السنة والذي تحدث فيه الشيخ سيد سابق عليه رحمة الله أن الكثير من جمهور الفقهاء يرون أن نكاح وطلاق الشخص الهازل يقع أي ينفذ كأن قاله بدون مزاح كما ذكر في حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد والذي صححه الحاكم وحسنه الترميذي.

قال البعض من أهل العلم أن طلاق الشخص الهازل لا يقع ومنهم الصادق والباقر والناصر وهذا القول تابع لمذهب مالك وأحمد وذلك لأنهم يرون أن الطلاق يقع إذا جاء معه الرضا والنطق باللسان وأن يكون عالم بمعناه.

في حين أن القصد أو النية كانت لا تتواجد لدى الفرد فيعتبر اليمين غير واقع، كما في قول الله تعالى في كتابه الكريم (وإن عزموا الطلاق، فإن الله سميع عليم).

العزم هو الشيء الذي يعزم المرء على القيام به، فالطلاق هو عمل يحتاج إلى النية والهازل هو الذي لا يوجد عنده نية أو عزم.

قد يهمك: حديث عن حب الوطن وقول على بن أبي طالب عن الوطن

ثلاث أشياء لا تمزح فيها

الرجعة، الطلاق، النكاح هما الثلاثة أشياء التي لا يجب أن يمزح بها كما ذكرنا سابقًا، ومع كثرة وجود آراء العلماء حول هذا الأمر من جهة إذا كان المزاح فيهم يقع أم لا يقع حيث أن حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد قيل من بعض أهل العلم أنه صحيح ومن الكثير أنه غير صحيح.

مع ذلك فالأسلم هو البعد عن التلاعب في أحكام الله، لأن الهازل إذا علم أن هزله في هذه الأمور سوف يقع عليه وسوف يُلزم بحكمها، فسوف يعمل على التوقف عنها.

وإذا علم الهازل أن الهزل لا يثبت عليه، فسوف يعمل على الاستمرار في الهزل فيهم ويكثر من التلاعب في هذه الأحكام فيصير إذا قام بعقد النكاح يردد بأنه هازل، وإذا قام بطلاق زوجته يتحجج بأنه كان يمزح حينها.

يترتب على ذلك أمور عديدة من المصاهرة أو تحريمها والنسب الثابت، لذا جُعل الجد كالهزل فيها لكي لا يأخذها الناس كشكل من أشكال التلاعب.

ذكر أيضا أن الثلاثة أشياء هما العتاق، الطلاق، النكاح وذلك في رواية ضعيفة لابن عدي فالعتاق معروف وهو أن يقول المرء لشخص آخر أنت حر ولست عبد أو لقد عملت على تحريرك من العبودية ويكون ذلك للأسرى.

وللحارث بن أبي أسامة من حديث عبادة ابن الصامت رضي الله عنه وأرضاه رفعه: (لا يجوز اللعب في ثلاث: الطلاق، والنكاح، والعتاق، فمن قالهن فقد وجبن) والغرض من هذا هو معرفة المرء أن نطقه بأي من هذه الكلمات يقع عليه ويحاسب عليه وهذا الحديث يعد إسناده ضعيف.

الرجعة في هذا الحديث السابق أسقطت ووضع مكانها العتاق، فالعتق يحصل بأمور مختلفة عن أي أمور أخرى فعلى سبيل المثال قد يكون العتق يشكل كرهًا على المرء كعتق السرايه.

لو أعتق المرء نصف الشخص الذي يكون عبده يكون عتقه بشكل كامل، ولو قام بعتق شركا في العبد له يملك على سبيل المثال واحد من عشرة من العبد فعمل على عتق نصيبه يكون قد عتق العبد بشكل كلي.

قد يهمك: المؤنسات الغاليات ما صحة هذا الحديث؟ وثواب من كان له ثلاث بنات

ثلاث أشياء لا تمزح فيها

أهم الأسئلة الشائعة

من أهم أسئلة موضوع ثلاث جدهن جد وهزلهن جد الآتي:

ما صحة حديث ثلاث جدهن جد؟

روى الكثير أن حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد فيه ضعف ولكن اتفق جميع الفقهاء على أن المزاح والهزل لا يقبل في الحالات التي تم ذكرها في هذا الحديث، لذا على المرء أن يكون حذر أكثر في الأقوال التي يتفوه بها حتى لا يقع في الخطأ.

من هم الثلاثة الذين جدهن جد وهزلهن جد؟

الثلاثة هم الزواج والطلاق وأيضا الرجعة وتعرف بإرجاع الزوج لزوجته بعد أن طلقها وذلك قبل أن تنتهي عُدتها كأن يقول الرجل بعد أن قد قام بطلاق زوجته (رددتكِ إلى عصمتي)، فالتلفظ بهذه الأقوال الثلاثة يعد من الأمور الغير صائبة.

ما الحكمة في أن الجد والهزل كلاهما جد في أمر النكاح؟

الطلاق والزواج يعتبران حدان من الحدود التي وضعها الله سبحانه تعالى لكي تكون العلاقة منظمة بين الناس فلا يصح سواء على سبيل الهزل أو الجد أن يمزح بهما، فحديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد يوعي المرء بعدم المزح في الزواج لأن ذلك قد يقع عليه بدون أن يعرف ويصبح مذنب.

في خاتمة المقال نكون قد ذكرنا حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد وتعرفنا على ضرورة عدم الاستهزاء والمزح في الأحكام الموجودة فيه، فالمزاح لا يجب في التصرفات التي يكون لها تأثير على الأسرة المسلمة وتركيبها حيث ينتج عنه آثار غير جيدة.

قد يهمك:

ارحنا بها يابلال شرح هذا الحديث وكيف تم فرض الأذان

صحة حديث إذا أحب الله عبداً كشف له حقيقة الناس من حوله

صحة حديث من تعار من الليل وما الذي نقوله عند الإستيقاظ من النوم فجأة

شرح حديث: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر