Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

تحصين النفس من العين والجن

تحصين النفس من العين أمنية كل إنسان ومبتغى لكل مرء، فمن أخطر ما يمكن أن يواجهه بني آدم ويتعرض له هو الحسد، فالعين أخطر من السحر، وتجنب آثارها السيئة من أصعب الأمور، فلم يسلم منها الصالحين ولا الأولياء بل أصابت النبي ذاته، فالحماية منها ومن أضرارها حلم الجميع لأن أذاها أصاب الجميع النساء والرجال وحتى الأطفال، كل ما يخص العين سنحاول تغطيته في مقالنا هذا.

تحصين النفس من العين

قبل أن نخوض في تحصين النفس من العين من الجدير المعرفة الجيدة بمعنى العين أو الحسد كما ذُكر في القرآن والعديد من الأحاديث الشريفة.

الحسد هو كما ذكر أهل العلم نوعان، والنوع الأول منه هو شعور المرء الداخلي بأن نعمة الله كثيرة على غيره، وأنه لا يستحقها ومن ثَم تمني أن تزول هذه النعمة من صاحبها، والنوع الآخر هو الأخف خطورة وهو الغِبطة، وتعني أن يتمنى إنسان ما يمتلكه غيره ولكن لا يتمنى زواله.

وكلا النوعين من السلوكيات المذمومة عند الله ورسوله والمجتمع، وتدفع بصاحبها إلى دخول النار فقال رسول الله” 

الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب”، وقال كذلك “لا تحاسدوا ولا تقاطعوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا”.

هذا بالنسبة لمن قام بفعل الحسد أي الحاسد، فماذا عن المحسود؟ وضح أهل الذكر ذلك، بأن المحسود يقع عليه ضرر بالغ قد يصل إلى الموت، أو الطلاق والانفصال بين الأزواج، وقطع الأرزاق والفشل في الحياة.

قال رسول الله” العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين. رواه مسلم”.

وفي موضع آخر قال ” ففي مسند الطيالسي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين’.

وقال أيضًا ” العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر” وكذلك عنه” العين حق . متفق عليه ، زاد مسلم : ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين”.

وهناك قصة معروفة لصحابي يُدعى سهل بن حنيف خلع ردائه للوضوء أمام صحابي آخر للوضوء، فما لبث أن رآه فأُعجب بجمال هيئته فصُرع الرجل في الحال، فذهبوا أصحابه يستغيثون برسول الله، فأمرهم بالدعاء بالبركة عند رؤية ما عجبهم عند أخ لهم، حتى لا تقع العين ويُضر.

فمن الواضح الآن خطورة العين كما ذَكر القرآن والسنة، فما الحل في ذلك وهل هناك دعاء أو أفعال لتحصين النفس من العين، وضحت الشريعة هذا الأمر وعلمتنا عن طريق كتاب الله وسنة نبيه كيف التعامل مع العين إذا وقعت وكيفية تحصين النفس من العين، وهذا ما سنتعرف عليه في المباحث التالية.

قد يهمك: آيات التحصين من الجن والسحر والعين والحسد وآيات الحفظ من الجن العاشق

دعاء تحصين النفس من العين والحسد

ورد عن رسول الله العديد من الأدعية لتحصين النفس والاولاد، وأفضل دعاء العين هو “اللهم إني أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه”.

من الجائز أن يقوم الإنسان برقية نفسه أو يرقي غيره، فيكون على وضوء ويضع اليد اليمنى على رأسه أو رأس من سيقوم برقيته، ويقول بسم الله الذي لا حول ولا قوة إلا به، الذي يُجير ولا يُجار عليه، توكلت على الحي الذي لا يموت، واعتصمت بلا إله إلا الله وكفرت بنفسي وآمنت بالله، بسم الله أرقيك من شر حاسد إذا حسد ومن شر حاقد إذا حقد.

ومن الأدعية المأثورة أيضًا لتحصين النفس من العين” اللهم عافني في جسدي، وبصري وسمعي”، وكذلك، ” اللهم إني أعوذ بكلمات الله التامات التي لا بُجاوزهن بر ولا فاجر من شر ماذرأ وبرأ وخلق، ومن شر ماينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها”.

دعاء تحصين النفس من العين والحسد

آيات تحصين النفس

ورد في آيات القرآن المُعظم العديد من الآيات التي من شأنها تحصين النفس من العين، ومن يتلوها فهو في معية الله بإذنه، من الممكن ذكر بعض منها على النحو التالي:-

  • سورة الإخلاص تُقرأ في الصباح والمساء ثلاث مرات، ” لْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  اللَّهُ الصَّمَدُ  لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ  وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ»، 
  • سورة الناس تُقرأ بنفس الطريقة” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَٰهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.
  • سورة الفلق على نفس النهج” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ  مِن شَرِّ مَا خَلَقَ  وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ  وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ  وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  • آية الكرسي قبل النوم ودُبر كل صلاة، ” اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾.
  • خواتيم سورة البقرة يتم قرائتها مساء مرة واحدة،  آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافرين”.

قد يهمك: السبع ايات المنجيات من الخوف والعين والحسد

تحصين النفس من الجن

دعاء العين والحسد والسحر، والذي يفيد في تحصين النفس من السحر، من الممكن أن يكون كالتالي:-

  • أعوذ بك ربي من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات صباح ومساء.
  • اللهم يا إله كل شيء ورب العرش العظيم ورب السماوات السبع، ومُنزل القرآن والإنجيل والتوراة، أعوذ بك من كل شيء أنت آخذ بناصيته.

دعاء العين والحسد للاطفال

من المعروف أن الطفل لا حول له ولا قوة، ومن هنا وجب على كل أب وأم أو جد وجدة أن يقوم بقراءة أدعية العين والحسد وتحصين النفس من العين على الطفل، وذلك لحمايته من كل سوء.

من أمثلة هذه الأدعية التي من الممكن قراءتها على الأطفال “اللهم إني استودعتك أبنائي فهم قطعة من قلبي، فاحفظهم ببركة اسمك الأعظم يامن لا تضيع عنده الودائع”

” اللهم عاف أبنائي من كل آفة ومن شر الليل وما يحويه ومن كل عين وسحر وداء”.

قد يهمك: الرقيه الشرعيه للحسد وللمريض مكتوبة

دعاء العين والحسد للاطفال

الأسئلة الشائعة 

من الاستفسارات المنتشرة حول موضوع تحصين النفس من العين ما يلي:

كيف تحصين النفس من العين؟

عن طريق الأوراد والصلاة والوضوء والدعاء إلى الله.

هل العين تذهب بالدعاء؟

أمرنا النبي بالدعاء بالبركة عند الإعجاب.

كيف أحصن نفسي؟

بذكر الله والرقية الشرعية والبقاء على وضوء.

تحصين النفس من العين من الأمور الواجبة على كل مسلم، فيجب على الإنسان تحصين نفسه وأولاده وبيته، وذلك لأن هناك من لا ينظر إلى ما نملك بعين المحب، لذا كان من المهم معرفة الأذكار والآيات المطلوبة للتحصين ومعرفتها بشكل جيد.

قد يهمك:

المعوذتين من افضل السور القرآنية التي امرنا بها رسولنا الكريم

تعرف على سورة الرعد وما هو فضلها

فضائل سورة يس .. هل يستجاب بها الدعاء؟

من فوائد وفضائل الصدقة اليومية وصدقة السر على الميت والمجتمع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر