Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحابى

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان؟ وماذا قال عنه للمقربين منه؟ وتُرى ماذا رأى الرسول فيه ليزوجه بناته الاثنتين واحدة بعد الأخرى؟ وما هي فضائل عثمان؟ وماهي بطولاته؟ رحلة سنخوضها في رحاب السيرة الطاهرة لهذا الصحابي الجليل، هيا بنا لنتعرف الكثير عن رجل مات النبي راضي عنه، ورجل بشره الرسول بالجنة.

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

قبل أن نبحر في باب بماذا وصف النبي عثمان بن عفان؟ هيا بنا لنعرف من هو ونَطلع على تفاصيل من سيرته الطاهرة.

هو من المسلمين الأوائل ومن العشرة المبشرين بالجنة، ولد في مكة وفي بعض الأقاويل في الطائف عام ٤٧ قبل الهجرة الشريفة، وأبوه يُدعى عفان بن أبي العاص وأمه أروى بنت كريز، أشقائه آمنة بنت عفان، وأخوته من الأم منهم الوليد بن المغيرة وخالد بن المغيرة، وأبناء عثمان بن عفان منهم عبد الله وعمر وعمرو، أما عن زوجاته فمنهن رقية وأم كلثوم ابنتا رسول الله ونائلة وأم البنين.

هو الخليفة الرشيد الثالث صاحب الكثير من الإنجازات في فترة حكمه، كان كريم شهم صاحب أخلاق عالية وقلب رؤوف رحيم، وكان عادلًا وصاحب زهد وورع، ومن صفاته الجسدية أنه كان ليس بالطويل ولا بالقصير، وكثيف اللحية والشعر وكان شعره مُجعدًا وأنفه طويل.

أما عند التحدث عن بماذا وصف النبي عثمان؟ فنجد رسول الله وصفه بأنه تستحي منه الملائكة وذلك لشدة حيائه رضي الله عنه.

روي عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان جالساً فدخل عليه أبو بكر ثمّ عمر فبقي على هيئته، ثمّ دخل عثمان فسوّى جلسته وغطّى ثيابه، ولمّا سألته زوجته عائش تردده عن ذلك قال لها رسول الله: (أَلَا أَسْتَحِي مِن رَجُلٍ تَسْتَحِي منه المَلَائِكَةُ).

شهد له النبي برضاه عنه عنه فقال “اللهم ارض عن عثمان فإني عنه راض، وبعد موقفه الكريم في تجهيز جيش العسرة في غزوة تبوك، بشره النبي ببشارة عظيمه فقال عنه عليه الصلاة والسلام (ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم).

وصفه بأنه أقرب الناس إليه خُلقًا، فعن عبد الرحمن بن عثمان القرشي، “أن رسول الله دخل على ابنته رقية، وهي تغسل رأس عثمان فقال: “يَا بُنَيَّةُ، أَحْسِنِي إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، فَإِنَّهُ أَشْبَهُ أَصْحَابِي بِي خُلُقًا”.

قد يهمك: متى اعلن العباس اسلامه وبماذا لقب؟

ما هو لقب عثمان بن عفان

عرفنا سويًا بماذا وصف النبي عثمان بن عفان؟ ومن المُنتشر في هذا الوقت إطلاق الألقاب على الأفراد وخاصة أصحاب التميز منهم فماذا يا تُرى كانت ألقاب سيدنا عثمان بن عفان؟.

لُقب بالعديد من الألقاب أشهرهم ذو النورين، وتم إطلاقه عليه لأنه تزوج من ابنتي رسول الله فتزوج ابنته رقية وبعد موتها تزوج من ابنته أم كلثوم ولم يتزوج بأخرى إلا بعد موتها، وهذا الأمر لم يحدث مع أحد سواه فلم يسبق لأحد أن تزوج من ابنتي نبي سواه.

كذلك أطلقت عليه كتب التاريخ ثالث الخلفاء الراشدين فهو الخليفة الثالث بعد عمر بن الخطاب الفاروق واستمرت خلافته ١٢ عام حقق فيها الكثير من الإنجازات.

ومن ألقابه أيضًا ذو الهجرتين لأنه هاجر الهجرتين الشريفتين امتثالًا لأمر الله ورسوله، فكان أول من هاجر إلى الحبشة مع زوجته رقية، ثم هاجر مع النبي في الهجرة الثانية إلى المدينة.

كُني بأبي عبد الله نسبة إلى ابنه الأكبر الذي أنجبه من رقية، ولكنه توفاه الله وهو في السادسة من عمره.

ماهو لقب عثمان بن عفان

فضائل عثمان بن عفان

ما وصفه به النبي كما ذكرنا عند مناقشة بماذا وصف النبي عثمان بن عفان؟ من المؤكد أن ذلك سببه فضائله الجليلة والتي من الممكن حصر جزء منها على النحو التالي:

  • كان كثير العبادة الصادقة الخالصة لوجه الله حتى أنه ورد عنه أنه صلى قيام الليل بركعة واحدة، وقام بذلك في الكعبة المشرفة أمام الحجر الأسود.
  • كان يصوم الدهر وكان يبدأ في قراءة القرآن ليلة الخميس ليُنهيه ليلة الجمعة.
  • وتجلت إجابات تساؤل بماذا وصف النبي عثمان بن عفان؟ في صفة التصقت به دائمًا رضي الله عنه، وهي أنه كان لينًا جبارًا للضعيف فثبُت عنه أنه حضر وليمة لزفاف غلام المغيرة بن شعبة، ثم ذكر أنه صائم ولكنه حضر حتى يدعو بالبركة على الرغم من صيامه.
  • كان من أقواله دائمًا أنه لا يُمكن أن يأتي عليه يوم لا ينظر فيه إلى عهد الله أي يقصد المُصحف.
  • كان من أعلم أهل زمانه بعلم الفرائض أي المواريث.
  • كان عليمًا بعلم الأنساب وقد انتقل إلى أماكن عديدة في الأرض، وكان عذب الحديث ليس ثرثارًا ومن أحب الناس حديثًا إلى رسول الله.
  • موقفه أيام النبي مع المسلمين عندما قام بشراء بئر رومة والتي كان يمتلكها يهودي وكان سيء المعاملة لهم فقام بشرائها ووهبها للمسلمين.

إنجازات عثمان بن عفان

أما عن إنجازاته كخليفة بُمكن حصر بعضها كالتالي:-

  • جمع القرآن لأول مرة في مصحف خوفًا من ضياعه بعد موت واستشهاد الكثير من حفظة القرآن.
  • وحد لغة المصحف على اللغة العربية القرشية، وذلك بعد كثرة عدد الداخلين إلى الإسلام واختلاف لغاتهم.
  • قيامه بتوسيع مسجد رسول الله والحرم المكي.
  • قيامه بالكثير من الفتوحات الإسلامية ففتحت في عصره النوبة والمغرب وتونس ووصل حدود الدولة إلى منطقة بحر قزوين في قارة آسيا.
  • قام بإنشاء أول أسطول بحري إسلامي بعد اقتراح من معاوية بن أبي سفيان، وذلك لصد الأسطول البيزنطي فاستطاع التغلب عليه عند شواطئ الإسكندرية في معركة ذات الصواري، وكذلك فتح جزيرتي رودس وقبرص.

قد يهمك: العشره المبشرون بالجنة

شهادة عثمان بن عفان

وبعد السيرة العطرة خلال رحلتنا في إجابة بماذا وصف النبي عثمان بن عفان؟ دائمًا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فجاءت النهاية للأسف حزينة لصاحب الأنوار، حيث مات شهيدًا صابرًا على ابتلاء الله كما بشره النبي.

فعن رسول الله أنه قال عندما استأذنه في الدخول عليه عن طريق أبي موسى الأشعري، فقال: “ائذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه (ما أصابه في آخر خلافته). قال: فجئت، فقلت: ادخل ويبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة على بلوى تصيبك”.

أما عن سبب اغتيال عثمان بن عفان، فكان بسبب قيامه بعزل ولاة ممن وضعهم عمر وتولية غيرهم ممن لم يلاقوا ترحيب من أهالي هذه الولايات وكانت من المدن المهمة في الحفاظ على استقرار الدولة وقتها.

وكذلك بسبب بعض سياساته المالية والتي لم تقابل استحسان من البعض بجانب بعض الفتن التي قام بها بعض من حوله، وهذا أدى إلى اندلاع ثورة ضده وحصاره في بيته ثم هجوم من حاصروه عليه ثم قتله رضي الله عنه، وكانت هذه هي البداية للفتنة الكبرى بين صفوف المسلمين والتي عانوا من  آثارها إلى زمننا هذا.

أما عن أين دفن عثمان بن عفان؟ فتم دفن جُثمانه الشريف في أرض البقيع في المدينة المنورة.

قد يهمك: اين دفن العباس عم الرسول؟ وبماذا لُقب؟ ولماذا لم يهاجر مع الرسول؟

شهادة عثمان بن عفان

الأسئلة الشائعة 

من التساؤلات المنتشرة حول موضوع بماذا وصف النبي عثمان بن عفان الآتي:

من الذي ذبح عثمان بن عفان؟

مجموعة من معارضيه.

هل عثمان بن عفان أسمر؟

نعم كان أسمر متوسط الطول.

كيف كان شعر عثمان؟

مجعد

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان؟ وماهي ألقابه وكيف كانت حياته وماذا أنجز فيها قبل وبعد توليه الخلافة، كيف كانت نهايته ومن تورط فيها، كانت هذه الجزئيات تستحق المناقشة والتغطية.

قد يهمك:

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ ومتى كانت غزوة العسرة؟

قصة عبد الرحمن بن عوف .. أغنى أغنياء قريش

ما اسم الغزوة التي قادها أسامة بن زيد

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين وإنجازاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر