Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحابى

بطل غزوة خيبر من هو؟ وماذا تعرف عن غزوة خيبر؟

بطل غزوة خيبر تُرى من هو؟ فلا يوجد من لم يترامى إلى سمعه حديث عن غزوة خيبر ونصر الله العزيز للمسلمين فيها، لكن من بطل غزوة خيبر؟ وما سيرته وما اسمه؟ وماهي قصته؟ وما الإنجاز الذي قام به في الغزوة حتى يستحق هذا اللقب؟ تساؤلات كثيرة وعديدة سنطرحها ونُجيب على كافة جوانبها خلال هذا المقال.

بطل غزوة خيبر 

 ليلة الفتح التي أذن الله للمسلمين لهم فيها بالفتوح قال رسول الله لهم ” لَأُعْطِيَنَّ هذِه الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ علَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَه، ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورَسولُهُ). “أخرجه البخاري”.

ليلتها ظل الجيش بأكمله يتمنى أن تُكتب له الإمارة، كان هذا على العكس من السابق، فكان في الغالب لا يتمناها الصحابة رضوان الله عليهم، ولكن بعد هذه البُشرى العظيمة تمنوها أجمعين.

وكان الحظ والنصيب العظيم لأمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب، فكان هو المقصود فهو بطل غزوة خيبر.

قال له رسول الله يومها بهذه المناسبة ” : «انْفُذْ على رِسْلِكِ حتى تنزلَ بساحتِهِم، ثمَّ ادعُهُمْ إِلى الإسلامِ، وأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليْهِم مِنْ حقِّ اللهِ فيه، فواللهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللهُ بكَ رجلًا واحدًا، خيرٌ لَكَ مِنْ أنْ يَكُونَ لَكَ حمرُ النَّعَمِ».

فكان أبو تراب سيدنا علي هو بطل غزوة خيبر، وهذا ليس بغريب عليه، فهو أول من آمن من الصبيان، وهو الفارس المغوار من افتدى رسول الله بحياته ونام في فراشه ليلة الهجرة وهو مازال صبيًا لم يبلغ بعد، وهذه كانت قصة معركة خيبر والإمام علي.

قد يهمك: من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ ومتى كانت غزوة العسرة؟

غزوة خيبر

وقعت غزوة خيبر عام ٧ هجرية واستمرت من شهر محرم حتى شهر صفر، كان سببها رغبة النبي في قتال كل من كان حليفًا للأحزاب، وذلك بعد أن قام بصلح الحديبية، وكان من هذه الأطراف خيبر وكانت مدينة تقع في شمال المدينة المنورة سكانها يهود، وقد تحالفوا مع قبيلة غطفان للمشاركة في غزوة الأحزاب ضد المسلمين، كان ذلك مُقابل حصولهم على تمر خيبر.

وقد رفض النبي مشاركة المنافقين في هذه الغزوة والذين تخلفوا عن صلح الحديبية، قال الله تعالى “سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ ` يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ` قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ”.

كان عدد المسلمين في غزوة خيبر ١٦٠٠ بينما عدد جنود خيبر ١٠٠٠٠ جندي، وقد عسكر الرسول وجيشه ليلًا أمام حصونهم وما إن رأوهم حتى فروا فزعين، وقد قالوا محمد والخميس والخميس يُقصد بها الجيش.

وهنا هتف رسول الله قائلًا” اللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ، خَرِبَتْ خيبرُ، إنا إذا نزلنا بساحةِ قومٍ فساءَ صباحُ المنذرينَ”.

تحصن اليهود بحصونهم الثمانية، فبدأ علي بحصن الناعم وقد خرج منه فارس يُدعى مرحب يطلب المُبارزة فقتله سيدنا علي وتم دك الحصن، ثم بعد ذلك تم دك حصن الصعب وكان من أصعب الحصون ومن قام بذلك كان الحباب بن المنذر.

ثم تحصنوا بقلعة الزبير وحاصرهم النبي ثلاث أيام، فجاءه أحد اليهود ليخبره أنهم لهم أنفاق يأتون عن طريقها بالأكل والشرب، لن يستطيع القضاء عليهم إلا بقطع هذه الإمدادات فقام النبي بذلك، فسيطر عليهم وفروا إلى قصر أُبي.

بعد حصارهم وقطع الإمدادات عنهم فروا إلى حصن النزار فتم حصاره، ولما لم يستطيع الجيش اقتحامه أمر النبي بقذفه بالمنجنيق، فهربوا تاركين خلفهم نسائهم وأطفالهم.

بعدها توجهوا إلى حصون أخرى حاوطوها ١٤ يوم وعندما هموا بقذفها بالمنجنيق، صاحوا رُعبًا طالبين الصلح، فصالحهم النبي مُقابل إجلائهم من خيبر بعدها توسلوا إليه قائلين أنهم أدرى بهذه الأرض وبكيفية العمل فيها فتركهم يزرعوها مقابل الحصول على شطر من الناتج كل عام.

موقعة خيبر pdf وكل ما يخصها متوفر على صفحات عديدة من الإنترنت من أهل التخصص في هذا الأمر.

غزوة خيبر

نتائج غزوة خيبر 

بعد معرفة بطل غزوة خيبر، فإنه من الممكن تلخيص نتائج غزوة خيبر في بعض من النقاط على الوضع التالي:-

  • فتح جميع حصون خيبر، بداية بحصن الناعم وقد استشهد أثناء فتحه الصحابي محمود بن مسلمة، وتم فتح حصن الصعب بعد ذلك ثم حصون القموص والوطيح والسُلالم.
  • تم سبي عدد من نسائهم وكانت منهم السيدة صفية بنت حيي بن أخطب، وتزوجها النبي بعد ذلك.
  • تمت للمسلمين السيطرة على يهود خيبر، وذلك بعد أن طلبوا الصفح من رسول الله، فأمهلهم الزراعة واشترط أن يقوم بإخراجهم وقتما يشاء.
  • هذا النصر أشعر المؤمنين بالطمأنينة وخاصة بعد القيام بصلح الحديبية.
  • حصول المسلمين على الكثير من الغنائم فغنموا ١٠٠٠ رمح و ٤٠٠ سيف و١٠٠ درع والعديد من المحاصيل الزراعية والأغنام والمواشي وبعض صفحات من التوراة عندما طلبوها من النبي أعطاها لهم.
  • هو ليس فقط نصر للمسلمين ولكن آية من آيات الله عز وجل، ذلك بسبب كثرة عدد اليهود بالنسبة للمسلمين وقوة جيوشهم وحصونهم، وكان ذلك المُعتاد من الله في تجليه بقوته على جيوش المسلمين.

قد يهمك: غزوة الطائف

معركة خيبر عند الشيعة

لم يزد الشيعة كثيرًا في الحديث عنها عنما ذكرته المواقع المختلفة في التاريخ الإسلامي، لكن بالطبع كان لهم كلام موسع والعهدة على الراوي منهم.

توسعوا في التحدث عن بطل غزوة خيبر، فهم المعروف عنهم حبهم الشديد لسيدنا علي حتى أن بعض الطوائف المُتشددة منهم تضعه في موضع النبوة.

ذكروا بشكل مُركز بطولاته وكم اقتلع من رؤوس اليهود، ومدى فروسيته وبطولته، وتم القول كذلك أنه اقتلع باب أول حصن من حصونهم بيده.

سواء عظموا هم من حديثهم عن الإمام أم لا فهذا لا يُزيد أو يُقلل من شأنه العظيم عند النبي وكافة المُسلمين.

معركة خيبر عند الشيعة

الأسئلة الشائعة

هناك الكثير من الأسئلة المنتشرة بين الناس بالنسبة لـ بطل غزوة خيبر نستطيع ذكر بعض منها على النحو التالي:-

من الصحابي الذي قتل مرحبا؟

هو الإمام علي بن أبي طالب بطل غزوة خيبر”..

من هو الصحابي الذي باع ملابسه ليشارك مع النبي ﷺْ في غزوة خيبر؟

هو سيدنا عامر بن الأكوع.

هل علي بن ابي طالب فتح باب خيبر؟

ذكر جابر بن عبد الله أنه قام بذلك وقام بعده أربعون رجل بذلك فلم يستطيعوا.

من هو الصحابي الذي حمل الراية في غزوة خيبر؟

سيدنا جابر بن عبد الله الأنصاري.

بطل غزوة خيبر وحقيقة شخصيته ومن كان، المعلومات التي تخص هذه الغزو العظيمة التي تجلى الله فيها بنصره على المسلمين، ونتائجها واستقرار الأمر لهم وأمنهم من بطش اليهود، وماذا قال الشيعة عنها؟ والأحداث التي سبقت النصر العظيم، كانت هذه من الأمور التي تستوجب التركيز عليها والتحدث عنها باستفاضة.

قد يهمك:

ما اسم الغزوة التي قادها أسامة بن زيد

صفوان بن امية وقصة إسلامه

لماذا حارب الرسول يهود خيبر؟ ومن هم يهود خيبر؟

علي بن ابي طالب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر