Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

اين كانت بيعة العقبة الأولى؟ ولماذا سميت ببيعة النساء؟ والدروس المستفادة منها

اين كانت بيعة العقبة الأولى، ومن كانوا أطرافها؟ وماذا نصت عليه؟ وما النتائج التي ترتبت عليها؟ وهل مكانها معروف حتى زماننا هذا؟ تساؤلات عديدة نجدها مطروحة في الصالونات الثقافية، ومن الموضوعات التي تجدها دائمًا محل بحث، سواء كان ذلك من باحثين الشريعة والتاريخ الإسلامي أو من الباحثين على مُِحركات البحث المُتعددة على مواقع الشبكة العنكبوتية، سنحاول سويًا الإبحار في هذا الخضم، محاولًة منا للإجابة الشافية عن هذه الاستفسارات.

اين كانت بيعة العقبة الأولى؟

قبل الإجابة على تساؤل اين كانت بيعة العقبة الأولى؟ أو متى كانت بيعة العقبة الأولى؟ يجب معرفة الأحداث فيما قبلها وماذا حدث مهد لحدوثها.

وقتها كان الإسلام حديث عهد وكانت الدعوة مازالت في مرحلة ضعف، وقد اشتد أذى كفار قريش للنبي والمسلمين، بوجه خاص بعد موت أبي طالب عم النبي.

فذهب رسول الله بصحبة سيدنا زيد بن حارثة إلى الطائف وكانت تسكنها وقتذاك قبيلة ثقيف، يدعوهم ويتحدث مع أشرافهم عن الإسلام ويدعوهم إلى الدخول.

وكانت دعوته تُقابل بالعناد والكبر والرفض الشديد، وظل هناك قُرابة عشر أيام مُستمرًا في محاولة استمالتهم للإسلام، ولم يزدهم ذلك إلا نفورًا بل سولت لهم أنفسهم بتحريض سفائهم على إلقاء الحجارة على النبي حتى جُرح قدمه الشريف وكان سيدنا زيد يحاول مفاداته بجسده.

بعد هذه الواقعة حاول النبي التوجه بالدعوة إلى قبائل مكة مثل بني عبس وبني نضر وبني سليم وتحري أسواقهم ومناسباتهم لذلك مثل سوق عكاظ وغيرها وكان يقول عليه الصلاة والسلام “: ألا رجل يعرض عليّ قومه، فإن قريشًا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي”، كانت النتيجة دائمًا مُخيبة لأمله.

خلال فترة الحج تتبع النبي الحجاج وأخذ يعرض عليهم الإسلام ويُرغبهم فيه، حتى التقى بستة رجال من قبيلة الخزرج واستجابوا له.

في العام الذي يليه أتى اثني عشر رجلًا من المدينة للحج أو يثرب وقتها وبايعوه على دخول الإسلام واتباعه، كان ذلك في العقبة في منى وكانت تلك بيعة العقبة الأولى، كان ذلك في السنة ١٢ من النبوة عام ٦٢١ ميلادية.

قد يهمك: تعرف على الصحابي عبادة بن الصامت الذي خاف منه ملك الروم

لماذا سميت بيعة العقبة الأولى بيعة النساء؟

بعد جواب استفسار أين وقعت بيعة العقبة الأولى؟ وتوقيت حدوثها، من الجدير بالذكر أنه تم إطلاق عليها بيعة النساء، لكن لماذا تم إطلاق هذه التسمية عليها؟.

تم إطلاق هذه التسمية عليها لأن بنودها واردة في الحديث التالي ” روى عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه ـ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:( بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا أولادكم، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم، ولا تعصوني في معروف، فمن وفَّى منكم فأجره على الله، ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب به في الدنيا فهو له كفارة، ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله، فأمره إلى الله، إن شاء عاقبه، وإن شاء عفا عنه)، قال عبادة : فبايعناه على ذلك.

كانت هذه البنود تُشبه بنود بيعة النساء الواردة في سورة الممتحنة الآية ١٢ في قول الله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللهِ شَيْئاً وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

لماذا سميت بيعة العقبة الأولى بيعة النساء؟

شرح بيعة العقبة الثانية

تحدثنا عن اين كانت بيعة العقبة الأولى؟ وكل ما يخصها من بيانات، ومن الجيد كذلك معرفة أنه كانت هناك بيعة العقبة ثانية، تُرى أين كانت؟ مثلما تعرفنا على اين كانت بيعة العقبة الأولى؟ وماذا حدث فيها.

كانت بعد الأولى بعام أي في السنة الثالثة عشر من النبوة، وكانت في العقبة أيضًا في موسم الحج خلال أيام التشريق الثلاث، والتقى النبي يومها بسبعين رجلًا وامرأتين.

قال كعب بن مالك : ( اجتمعنا في الشعب عند العقبة ، ونحن سبعون رجلاً ، ومعهم امرأتان من نسائهم … ، فبايعنا وجعل علينا اثنا عشر نقيباً منّا تسعة من الخزرج ، وثلاثة من الأوس ، ثمّ أمر رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله أصحابه بالخروج إلى المدينة ، فخرجوا إرسالاً ، وأقام هو بمكّة ينتظر أن يؤذن له ).

وبايعوه على كلًا من السمع والطاعة في النشاط والكسل، وعلى النفقة في العسر واليسر، وعلى أن لا يخافوا في الله خوفة لائم ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

بعدها أمر النبي أصحابه بالهجرة إلى المدينة، وانتظر هو في مكة ينتظر أمر الله.

قد يهمك: صفوان بن امية وقصة إسلامه

بيعة العقبة الأولى والثانية دروس وعبر

البيعتين الأولى والثانية لم تكونا مجرد مُعاهدتين بين النبي والأنصار ترتب عليهما أهم النتائج في التاريخ الإسلامي والبعثة النبوية، ولكنهما كانتا تنطويان على العديد من العظات ستظل خالدة للأبد في سجلات التاريخ، يُمكن تلخيص بعض منها على النحو التالي:-

  • الإصرار على الأهداف من أهم أسباب النجاح، ظهر ذلك في البيعة الأولى.
  • التحمل والصبر ومحاولة تجاوز أي صعوبات، والحفاظ على ضبط النفس والثقة بالله.
  • السمع والطاعة لله ورسوله وظهر ذلك في البيعة الثانية عندما بايعوه على ذلك فمن أراد بركة حياته عليه بالسمع والطاعة لله والرسول قال الله تعالى “وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ”
  • الإنفاق في سبيل الله كما نصت الثانية من أسمى معاني الجهاد والبذل قال الله تعالى “وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك بالحسنى واللين وليس بالقوة، أمر واجب على كل مسلم ليستقيم المجتمع وينصلح، قال الله تعالى” { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم، مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } (آل عمران:110).
  • يجب على المسلم أن يقول كلمة الحق ولا يخاف أحدًا إلا الله، قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }.

بيعة العقبة الأولى والثانية pdf، وما معنى العقبة الأولى؟ أكثر تفصيلًا كل ذلك متوفر على صفحات شبكات الإنترنت.

بيعة العقبة الأولى والثانية دروس وعبر

الأسئلة الشائعة

هناك تساؤلات حول اين كانت بيعة العقبة الأولى؟ كالتالي:-

بيعة العقبة الأولى فين؟

في العقبة في منى وهذا إجابة سؤال اين كانت بيعة العقبة الأولى؟.

لماذا سميت بيعة العقبة الأولى بيعة النساء؟

لأنها توافقت مع بنود بيعة النساء في القرآن، فلم يذكر فيها القتال.

من اول من بايع من النساء؟

أم عامر الأشهلية.

من هو الصحابي الذي شهد بيعة العقبة الثانية؟

عبد الله بن عمرو بن حرام.

اين كانت بيعة العقبة الأولى؟ وماهي بنودها ومن هم أشخاصها؟ وماهي بيعة العقبة الثانية؟ وما الأحداث التي سبقت حدوثهما؟ وما المُستفاد منهما، والنتائج التي ترتبت على البيعتين، كانت جزئيات تستحق الدراسة وتسليط الضوء عليها لأهميتها.

قد يهمك:

الصحابي عبد الله بن الزبير .. مسيرة حياته ودوره فى الحروب

زيد بن حارثة مولى النبي .. الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن

قصة الصحابي ثعلبة بن عبدالرحمن

الورع مفهومه وأنواع والفرق بينه وبين الزهد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر