Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

ايات قرانيه للراحه النفسيه

ايات قرانيه للراحه النفسيه من الأمور التي يكثُر التساؤل عنها، وذلك في جميع الأوساط، بسبب كثرة الضغوط والمشكلات التي يواجهها معظم الناس في زمننا هذا، القرآن بأكمله شفاء للصدور، لكن هل توجد ايات قرانيه للراحه النفسيه؟ هذا ما سنحاول معرفته في مقالنا هذا.

ايات قرانيه للراحه النفسيه

 القرآن هو كلام الله جل وعلى، ولذلك فإنه يمس القلب ويُرضي النفس ويشفيها من كل آفاتها، وهو الحل الأمثل لمن يشعر بالقلق والتوتر وعدم الأمان، فالقرآن للراحه النفسية هو الملاذ لمن يبحث عن ذلك.

لكن هل توجد سور قرآنية للراحة النفسية بشكل عام من الأفضل قراءتها بعينها؟ وايات قرانيه للراحه النفسيه بشكل خاص نعم هُناك آيات مُعينة لها أثر أفضل على الجانب النفسي للإنسان من الممكن ذكر بعض منها على النحو التالي:-

  • الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ “صدق الله العظيم، سورة الرعد
  •  فتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ” صدق الله العظيم، سورة المؤمنون.
  • “هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان اللّه عليماً حكيماً”.
  • “وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ َغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ” آل عمران
  • “وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ”.
  • سورة الأنبياء: “وَأَيُّوب إِذْ نَادَي رَبّه أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرّ وَأَنْتَ أَرْحَم الرَّاحِمِينَ”.
  • سورة غافر نجد الآية 44-45: “فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44)فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا ۖ وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ”
  • سورة الإسراء: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا”.
  • سورة هود: “إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ” وهي ضمن ايات قرانيه للراحه النفسيه .
  • سورة طه: “قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)”.
  • النمل، ” أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ “.

قد يهمك: السبع ايات المنجيات من الخوف والعين والحسد

آيات فيها عبر

لا يوجد فقط  ايات قرانيه للراحه النفسيه، ولكن توجد آيات عند قراءتها بتأني وتمعن وهي من أكثر آيات القرآن تأثيرًا، ستجدها مليئة بالمواعظ ودروس الحياة، والتي علينا الاقتداء بها في رحلة الحياة، يُمكن حصر بعض منها على النحو التالي:-

  • (يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا والله لا يهدي القوم الكافرين) البقرة.
  • (إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون) آل عمران
  • (إن ينصركم الله فلا غالب لكم) (آل عمران: 160).
  • (إن خير من استأجرت القوي الأمين).
  • (إن كيدكن عظيم) (يوسف).
آيات فيها عبر
آيات فيها عبر

اجمل الآيات القرآنية

آيات القرآن منها ما يتسم بالجلال ومنها صفته الجمال، وهناك آيات لوضع أحكام وهناك من نزلت للحقوق وإرساء القواعد.

فليست كل ايات قرانيه للراحه النفسيه، على الرغم من أن معظمها لا يخلو من هذه الصفة، ومن بعض آيات القرآن التي صفتها الجمال التالي

من سورة الأنعام، “ذلِكُمُ اللَّـهُ رَبُّكُم لا إِلـهَ إِلّا هُوَ خالِقُ كُلِّ شَيءٍ فَاعبُدوهُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيءٍ وَكيلٌ، لا تُدرِكُهُ الأَبصارُ وَهُوَ يُدرِكُ الأَبصارَ وَهُوَ اللَّطيفُ الخَبيرُ،  قَد جاءَكُم بَصائِرُ مِن رَبِّكُم فَمَن أَبصَرَ فَلِنَفسِهِ وَمَن عَمِيَ فَعَلَيها وَما أَنا عَلَيكُم بِحَفيظٍ، وَكَذلِكَ نُصَرِّفُ الآياتِ وَلِيَقولوا دَرَستَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَومٍ يَعلَمونَ”.

من الأنفال، “إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ، الَّذينَ يُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ،  أُولـئِكَ هُمُ المُؤمِنونَ حَقًّا لَهُم دَرَجاتٌ عِندَ رَبِّهِم وَمَغفِرَةٌ وَرِزقٌ كَريمٌ”.

من يونس، “هُوَ الَّذي جَعَلَ الشَّمسَ ضِياءً وَالقَمَرَ نورًا وَقَدَّرَهُ مَنازِلَ لِتَعلَموا عَدَدَ السِّنينَ وَالحِسابَ ما خَلَقَ اللَّـهُ ذلِكَ إِلّا بِالحَقِّ يُفَصِّلُ الآياتِ لِقَومٍ يَعلَمونَ، إِنَّ فِي اختِلافِ اللَّيلِ وَالنَّهارِ وَما خَلَقَ اللَّـهُ فِي السَّماواتِ وَالأَرضِ لَآياتٍ لِقَومٍ يَتَّقونَ”.

يوسف، “إِذ قالَ يوسُفُ لِأَبيهِ يا أَبَتِ إِنّي رَأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوكَبًا وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ رَأَيتُهُم لي ساجِدينَ، قالَ يا بُنَيَّ لا تَقصُص رُؤياكَ عَلى إِخوَتِكَ فَيَكيدوا لَكَ كَيدًا إِنَّ الشَّيطانَ لِلإِنسانِ عَدُوٌّ مُبينٌ ، وَكَذلِكَ يَجتَبيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأويلِ الأَحاديثِ وَيُتِمُّ نِعمَتَهُ عَلَيكَ وَعَلى آلِ يَعقوبَ كَما أَتَمَّها عَلى أَبَوَيكَ مِن قَبلُ إِبراهيمَ وَإِسحاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَليمٌ حَكيمٌ”.

قد يهمك: آيات التحصين من الجن والسحر والعين والحسد وآيات الحفظ من الجن العاشق

آيات لها أسرار عجيبة

القرآن وآياته كالبحر العميق كلما غُصت فيه شاهدت الكثير من عجائب المولى في خلقه، وحصلت على كنوزه وربما فزت بالمرجان واللؤلؤ المليئة به أعماق البحار، لابد فقط أن تكون من المجتهدين ونيتك خالصة لله والتوفيق بيد الله في هذا الأمر.

فعند التأمل في سطوره نجد ايات قرانيه للراحه النفسيه والآيات التي تحوي في طياتها الأسرار الكثيرة، والتي تظهر على مدار الأزمنة ويُظهرها الله على يد من اختاره ليُجدد كل فترة في تفسير بعض الآيات ويكشف عن جديد ما تحويه من أسرار.

من الآيات صاحبة العجائب، كما ذكر رسول الله آية الكرسي فقال عنها “سور البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفية شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي”.

وكذلك قال عليه الصلاة والسلام عن آخر آيات سورة البقرة أنها ذات فضل عظيم فقال (إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذى تحت العرش، فتعلموهما وعلموهن نساءكم وأولادكم فإنهما صلاة وقراءة ودعاء).

وقال عن آية في سورة الضحى أن لها عظيم الأثر فقال “ما أنزل الله آية أرجى من قوله: ((وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ)) فدخرتها لأمتي ليوم القيامة”.

قد يهمك: من هم اصحاب الايكة؟ وكم مرة ذكرت أصحاب الايكة في القرآن؟ 

آيات لها أسرار عجيبة

الأسئلة الشائعة 

توجد تساؤلات عديدة بخصوص موضوع ايات قرانيه للراحه النفسيه على النحو الآتي:-

ما هي السورة التي تعطي الراحة النفسية؟

سورة الفلق

ايه قرانيه للنفسيه التعبانه؟

الفاتحة والإخلاص وخواتيم سورة البقرة أحد ضمن ايات قرانيه للراحه النفسيه.

ايه قرانية عن راحة البال؟

 فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4) سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ (5) وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6).

ايات قرانيه للراحه النفسيه وسط كل هذه الضغوط التي أصبحنا نُعاني منها، وبعض ما يحتويه القرآن من أسرار وعجائب، والآيات التي تحوي دروس وعظات للعالمين، وجزء مما تضمه كلمات القرآن من جمال كانت أمور تستحق المناقشة بشكل مفصل.

قد يهمك:

الرقيه الشرعيه للحسد وللمريض مكتوبة

هجر القران الكريم انواع واخطرها وأسباب هجره

ثمرات التوكل على الله وقصص الأنبياء في التوكل على الله

فضائل سورة يس .. هل يستجاب بها الدعاء؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر