Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

ايات السكينه والطمأنينة والانشراح مكتوبة كاملة

يبحث الكثير من الأشخاص عن ايات السكينه والطمأنينة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، والتي عند قراءتها أو سماعها تعطي راحة لقلبك، وعقلك، وبدنك، والتي ذكرت في العديد من المواضع، والآيات عبر المصحف الشريف، وفي هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل هذه الآيات التي تزيدنا إيمانا وتقوى بالله عز وجل.

أهمية ايات السكينه

قبل التعرف على ايات السكينه نتعرف على ما معنى السكينة؟ وهي تعني الطمأنينة التي يضعها الله عز وجل في قلب عبده المسلم، والتي تشعره بالسكن، والراحة، وتهدئ قلبه، وتجعله يتجنب الفتن، وتزيد قربه يقين، وإيمان بالله سبحانه وتعالى.

هناك العديد من الآيات التي أنزلها الله سبحانه وتعالى لتزيل المخاوف لدى قلب المسلم، والتي تعرف بايات السكينه حيث ذكرت هذه الآيات في مواضع ستة في كتاب القرآن الكريم، والتي تتحدث جميعها عن الوقار والسكينة الذي أعطاه الله لعباده ورسله.

وقد قال ابن القيم في شرحه للسكينة أنها تعد من منازل السالكين، وهي من منازل المواهب أيضا، وليست من منازل المكاسب، وسوف نتعرف على المواضع الخاصة بايات السكينة.

قد يهمك: ايات قرانيه للراحه النفسيه

آيات السكينة مكتوبة

جاءت أبرز ايات السكينه في المواضع التالية:

  • الموضع الأول قال تعالى في سورة البقرة:《وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ》(248).
  • الموضع الثاني قول الله عز وجل في سورة التوبة:《ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ 》(26).
  • الموضع الثالث وهو قول الله تعالى في سورة التوبة أيضا 《إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ》(40).
  • الموضع الرابع وهو قو الله عز وجل في سورة الفتح:《هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ》(4).
  • الموضع الخامس وهو قول الله عز وجل في سورة الفتح: 《لَّقَدْ رَضِىَ ٱللَّهُ عَنِ ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ ٱلشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِى قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ ٱلسَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَٰبَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا》(18).
  • الموضع السادس وجاء في قول الله سبحانه وتعالى في سورة الفتح أيضا:《لَّقَدْ رَضِىَ ٱللَّهُ عَنِ ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ ٱلشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِى قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ ٱلسَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَٰبَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا》(26).

فكل هذه الآيات من ايات السكينه التي أنزلها الله لتبث روح السكينة والطمأنينة في قلوب المؤمنين كافةً، وتزيل عنهم الخوف والقلق.

آيات السكينة مكتوبة

آيات السكينة والطمأنينة والشفاء

عند قراءتك القرآن الكريم ستشعر بالراحة، والطمأنينة للقلب، وسوف تزيل عنك متاعب الحياة، وهناك بعض الآيات التي تكون ملجأ لراحة وطمأنينة القلب، والتي أنزلها الله على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وفي كتابه الشريف وهي:

  • قال تعالى في سورة الأنعام: “وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • “فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ” (96).
  • قال عز وجل في سورة يونس: “هوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ” (67).

آيات السكينة للحامل

الكثير من الحوامل يبحثن عن آيات تكون مُطمئنة لهن، وتؤمن خوفهن وقلقهن من الولادة.

ومن الجدير بالذكر أن قراءة القرآن الكريم قادرة على محو هذا الخوف، وتساعد على الاسترخاء، وطمأنينة القلب بالكامل خاصةً أنها عادة ما تكون ضعيفة للغاية أثناء حملها منه ضعف جسدي، وضعف نفسي حيث أنها ليس يكون لها سوى اللجوء إلى الله، وتدعوه أن تتخطى هذه الفترة بكل خير فيزداد قربها إلى الله عز وجل بالقرآن والدعاء.

فمن يلجأ إلى الله في قضاء حاجته كفاه الله عن أي شر، وفتح له كل أبواب الخير، والبركة، والرزق، وهناك العديد من المواضع التي ذُكرت فيها ايات السكينه، والتي قد ذكرناها من قبل في الفقرات السابقة.

لذلك يجب على الحامل قراءتها والمداومة عليها حتى تطمئن وتهدأ ليرتاح قلبها وبدنها وعقلها، ولعل أهم هذه الآيات قراءة سورة الرحمن أو سماعها لأن ذلك يبعث الراحة والسكينة والهدوء في نفس المؤمن، ذلك لتكرار اسم الرحمن في هذه السورة.

قد يهمك: ايات السكينة للاطفال وايات الطمأنينة والانشراح مكتوبة

ايات السكينة للاطفال

في الكثير من الأيام يعاني بعض الأطفال من مشاعر الخوف والقلق وهذا يمنعهم من النوم بأمان واستقرار وعمق، بل ويزيد من قلقهم وخوفهم طوال الليل.

لهذا السبب ينبغي على كل أب وأم أن يقرأن لهم ايات السكينه، والراحة والطمأنينة حتى تثبت نفوسهم، وتؤمن روعهم وخوفهم، فبقراءة تلك الآيات سوف يهدؤون للغاية ويغوصون في نوم عميق، ومن بين هذه الآيات ما يلي:

قراءة الفاتحة

“بسم الله الرحمن الرحيم۞ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ۞ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ۞ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ۞ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ۞اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ۞ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ۞ آمين”.

قراءة آية الكرسي من سورة البقرة

“اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

قراءة بعض الآيات من سورة آل عمران

“ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاساً يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ”.

سورة الرعد

كذلك من ايات السكينه: “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.

سورة الروم

ومن ايات السكينه أيضا قول الله عز وجل: “وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ”.

سورة الزمر

ومن ضمن ايات السكينه: “اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون”.

سورة المائدة

“قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ”.

سورة النساء

“فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً”.

قد يهمك: السبع ايات المنجيات من الخوف والعين والحسد

آيات السكينة والنوم

قد تراود الإنسان مشاعر بعدم الراحة عند خلوده إلى النوم فيشعر بالضيق والخوف، ولكي يستطيع التغلب على ذلك عليه أن يلتزم القرآن، حيث أن القرآن يشفى القلوب، ويزيل الخوف، ويغمرنا بالسكينة والاطمئنان، وايات السكينه هي المنجية من كل هذه المخاوف، وتجعلك تنام نوما عميقاً براحة قلبك وبدنك، ومن هذه الآيات التي يجب عليك قراءتها قبل النوم:

  • قال عز وجل: “فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ”.
  • قال تعالى: في كتابه الكريم “خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”، فالصلاة والزكاة هما من أكثر الأشياء تزيل الخوف من قلب المؤمن، وتجعل بقلبه السكينة، والاطمئنان دوما.
  • قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم يزيدوا من راحة القلب، والعقل قال تعالى: في سورة الإخلاص ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • المعوذتين قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  •  قال عز وجل: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

عندما يقرأ المرء القرآن بالتدبر، وعلى مهل سوف تنزل السكينة على المؤمن، فالله هو القادر على تغير حال الشخص، وإزالة خوفه، وطمأنينته.

قد يهمك: فضل آخر آيتين في سورة البقرة

آيات السكينة والنوم

أسئلة شائعة

من أهم الأسئلة التي أوردت عن ايات السكينه ما يلي:

متى تنزل السكينة على الانسان؟

إن من أعظم أسباب نزول السكينة على الإنسان هو رضا الله سبحانه وتعالى، فبمجرد أن تحل السكينة على قلب الإنسان يسعد بحياته ويرضى عن الله وعما يرزقه به، ولا يدعو بشيء إلا تحقق له كما أن الطمأنينة والراحة لن تغادر قلبه أبدا.

كيف تنزل السكينة على القلب؟

تنزل السكينة على قلب المؤمن على هيئة رحمات من الله عز وجل، فيشعر بأنه راضٍ عن قضاء الله وقدره ولا يفكر إلا في رحمة الله، كما ينظر إلى الحياة نظرة أخرى إيجابية بعيدة كل البعد عن الهموم والأحزان.

رقية السكينة لمن يعانون من الخوف؟

إن من بين ايات السكينه أن يلتزم الشخص بترديد آخر آيات من سورة البقرة والكرسي، إلى جانب المعوذات وهي الفلق والناس والإخلاص، مع محاولة الالتزام بأذكار الصباح والمساء وقبل النوم والصلاة على وقتها، وبالتالي يأمن المؤمن من أي خوف يتخلل قلبه.

ما هي الأمور التي تجلب الطمأنينة؟

من أهم الأمور التي تجلب الطمأنينة وتكون سبباً واضحاً في دخولها إلى القلب هو الالتزام بترديد ايات السكينه قدر المستطاع لأنها تثلج القلب وتزيل عنه أي شيء يهمه، كما أن مراعاة الله في كل التصرفات من أقصر الطرق لبلوغ الطمأنينة لا محالة.

في هذا المقال قد أوضحنا لكم ايات السكينه التي تزيل عن قلب المؤمن المخاوف، فهذه الآيات تسكن القلوب، ويجب علينا تعلم هذه الآيات كي تكررها عند شعورك بالخوف فلا أحد يلجأ إلى الله إلا وقد جبره الله، وأسكن الراحة في قلبه، وبدنه، وعقله. 

قد يهمك:

فضل سورة يس ومتى تقرأ؟

سبب نزول سورة المجادلة ومن هي المرأة التي نزلت فيها؟

فضل سورة الواقعة ومتى تقرأ لجلب الرزق؟

فضل سورة يوسف لقضاء الحوائج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر