[the_ad id="1575"]

اول مسجد بنى للناس ما هو ومن الذي بناه؟

اول مسجد بنى للناس
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

اول مسجد بنى للناس في الأرض أكثر شيء يبحث عنه غالبية المسلمين من حول العالم، خاصةً أن هذه المعلومة من أهم المعلومات الإسلامية التي يجب علينا جميعًا معرفتها، ذلك لأن بيوت الله في الأرض كثيرة فما هو أول بيت فيهم ومن الذي بناه ومتى حدث ذلك؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال.

اول مسجد بنى للناس

إن اول مسجد بنى للناس في الأرض ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز وقال “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلْنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ”، ومن هذه الآية الكريمة نستنتج أن اول مسجد بنى للناس في الأرض هو بيت الله الحرام.

والبيت الحرام يُوجد في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ومكة كانت مسقط رأس رسولنا الحبيب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ومكان مبعثه أيضًا، كذلك هي المكان الذي نزل عليه القرآن فيه لأول مرة.

والكعبة المشرفة موجودة داخل بيت الله الحرام تقريبًا، وأسسها سيدنا إبراهيم عليه السلام وأكمل مسيرته العمالقة ومن بعدهم قبيلة جرهم وقصي بن كلاب، ثم في النهاية قبيلة قريش التي تشاجرت من أجل تحديد الشخص الأجدر بنيل شرف وضع الحجر الأسود مكانه.

وبعد خلاف طويل بينهم ارتضوا بأن أول من يطلع عليهم سيكون حكمًا بينهم في خلافهم، وهذا الشخص كان رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان غلامًا حينها، ونصحهم بوضع الحجر الأسود في ثوب ويتشارك في حمله نفر من كل قبيلة ثم رفعه الرسول ووضعه في مكانه في نهاية الأمر.

قد يهمك: من هم الصحابة العشرة المبشرون بالجنة بالترتيب واسمائهم

أول مسجد تم بناؤه على الأرض

اول مسجد بنى للناس على الأرض المسجد الحرام، وضعه الله سبحانه وتعالى كي نعبده ونطيعه، حتى أنه قد جعل هذه العبادة سببًا من أجل نيل رضاه تعالى والنجاة من النار والفوز بالجنة في نهاية المطاف.

إن قوله تعالى “أول” دليلًا على الأولوية المطلقة زمنيًا في بناء هذا البيت، أما بالنسبة إلى كلمة “وضع” فإنها تُشير إلى عظم مكانة البيت الحرام وتشريفه بتحديد موضعه واختيار مكانه.

من بنى أول مسجد على الأرض

اختلف الفقهاء والعلماء في من بنى اول مسجد بنى للناس على الأرض، منهم من قال أن الذي بناه هم الملائكة لأنهم أرادوا أن يطلبون من الله المغفرة ظنًا منهم أن بني آدم سوف يفسدون الله، وقيل أيضًا أن الذي بناه هو سيدنا آدم عليه السلام، أو النبي شيث عليه السلام.

وقد خص الله سبحانه وتعالى الصلاة في هذا المسجد بأجر عظيم ومضاعفة للحسنات ومغفرة للسيئات، فالصلاة الواحدة فيه تُعادل مائة ألف صلاة، وهذا ما أكده الرسول صلى الله عليه وسلم.

وبعد بناء اول مسجد بنى للناس على يد سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، نزل جبريل عليه السلام إليه وأخبره أن الله سبحانه وتعالى يأمره بالأذان في الحرم. 

فامتثل سيدنا إبراهيم إلى أمر الله وأذَّن فيه لكنه علم أن لا أحد قد سمع أذانه، حينها شكى ذلك لربه ووعده الله عز وجل بأن ندائه سوف يُبلغ للناس جميعًا.

قد يهمك: ما اسم الغزوة التي قادها أسامة بن زيد

مراحل بناء بيت الله الحرام

مر البيت الحرام بمراحل عديدة ليكون بالهيئة التي عليها الآن أمامنا، وأول مرحلة لبنائه كانت على يد الملائكة وسيدنا آدم عليه السلام، وبعدها استكمل سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام المهمة ورفعوا قواعد المسجد.

فكان إسماعيل يساعد أباه إبراهيم ليرفع البناء، ووقف سيدنا إبراهيم على حجر ليستكمل بنائه، إلى أن جاءت قبيلة جرهم لتُعيد تعمير البيت الحرام وإصلاحه بعدما تصدع بسبب الفيضانات والسيول لأكثر من مرة.

ومن بعدهم قبيلة قريش التي رفعت باب الكعبة بعد أن التصق بالأرض، وتم إعادة ترميم وبناء الكعبة مرة أخرى في عهد عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، وأُعيد للكعبة هيكلها التي كانت عليه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وذلك في عهد عبد الملك بن مروان.

ما هو ثاني مسجد في الإسلام

وبعد أن تحدثنا عن اول مسجد بنى للناس في الأرض، حان الوقت لكي نتحدث عن ثاني مسجد في الإسلام وهو المسجد النبوي الشريف الذي قام ببنائه الرسول صلوات الله وسلامه عليه في منطقة قباء التي تقع خارج المدينة.

وتم بناء المسجد النبوي في ربيع الأول في السنة الأولى من الهجرة، وطوله يبلغ 70 ذراعًا وعرضه 60 ذراعًا، أساسه من الحجر والجدران من الطوب اللبن، له 3 أبواب وسقفه من الجريد.

وبعد بنائه تزاحم الناس للصلاة فيه بالتزامن مع تزايد أعداد المسلمين، فاضطر الرسول صلى الله عليه وسلم لتوسيعه وذلك في السنة السابعة من الهجرة بعد أن عاد المسلمون من غزوة خيبر.

وحينها أصبح طوله 90 ذراعًا، أي زاد بنحو 20 ذراعًا، واعتاد الرسول على الخطاب على جذع نخلة إلى أن أُسس له منبرًا وخطب عليه، واشترى عثمان بن عفان رضي الله عنه الأرض.

وهذا المسجد خصيصًا خصه الله جل وعلا بروحانيات لا مثيل لها، وجعل زيارته مُستحبة في أي وقت طوال السنة، وإذا وفقك الله لزيارته تأكد من أن الله سبحانه وتعالى أنعم عليك بنعمة كبيرة ويكفي أنك تزور دار هجرة النبي صلى الله عليه وسلم والمكان الذي هبط عليه الوحي فيه.

وفي الختام نصل إلى أن اول مسجد بنى للناس على الأرض هو بيت الله الحرام الذي يوجد في مكة المكرمة، وتشارك الملائكة وسيدنا إبراهيم وإسماعيل وقبائل أخرى في بنائه، كذلك تحدثنا عن ثاني مسجد في الإسلام وهو المسجد النبوي الشريف، إذا كان لديكم تساؤلات أخرى اتركوها لنا في التعليقات.

قد يهمك:

قصة تحويل القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام

لماذا أسامة بن زيد هو حبيب رسول الله

قصة عبد الرحمن بن عوف .. أغنى أغنياء قريش

فضل شهر شعبان والاستعداد لرمضان

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

On Key

مقالات ذات صلة

قصة اصحاب الاخدود

قصة اصحاب الاخدود في القرآن

ما هي قصة اصحاب الاخدود وأين ذكر أصحاب الأخخدون في القرآن الكريم هذا مع بيان العبرة من هذه القصة والدروس المستفادة فضلا عن ذكر اسم الغلام في قصة اصحاب الاخدود

مصعب بن عمير

مصعب بن عمير نشأته ووفاته

من هو مصعب بن عمير ومن هي والدته هذا مع بيان وفاة مصعب بن عمير وماذا يقرب لرسولنا الكريم وعلى ماذا اعتمد مصعب بن عمير في نجاح دعوته؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟