هل يجوز الدعاء بـ “اللهم سخر لي الارض ومن عليها”

هل يجوز الدعاء بـ "اللهم سخر لي الارض ومن عليها"
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

انتشر على موقع تويتر للتدوينات القصيرة دعاء “اللهم سخر لي الارض ومن عليها ، والسماء ومن فيها، وسخر لي الناس من حولي، ومن وليته أمري، وارزقني من حظوظ الدنيا والآخرة أجملها” فهل يجوز الدعاء به شرعا أم أنه مخالف لحقوق الشريعة الإسلامية؟

حكم دعاء “اللهم سخر لي الارض ومن عليها” 

ورد هذا الدعاء كثيرا في أخر الأيام،وانتشر عنه أنه دعاء ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن دعنا نجيب سريعا أنه لم يرد في كتب السنة والسيرة النبوية،ولا على ألسن العلماء السابقين ما يدل على أن دعاء “اللهم سخر لي الارض ومن عليها” من أدعية رسول الله.

ومع الرغم من ذلك فإنه يوجد العديد من الأدعية التي لم ترد عن رسول الله ومع هذا يرددها المشايخ الكبار في المساجد، فما حكم دعاء اللهم سخر لي الارض ومن عليها بجميع مرادفاته.

الإجابة

بسم الله صلوات الله وسلامه على حبيبه ومصطفاه، أما بعد: 

فإن خير دعاء ما جاء يجمع بين الدنيا والآخرة، وما قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو ورد في القرآن الكريم، فقد ورد عن ام المؤمنين وزوجة رسول الله عائشة رضي الله عنها “كان رسولُ الله – صلَّى الله عليه وسلم – يَستحِبُّ الجَوامِعَ مِن الدُعاء، ويَدَعُ ما سِوى ذلك”.

وقد قال تعالى “( فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار أولئك لهم نصيب مما كسبوا والله سريع الحساب )

وإن دعاء اللهم سخر لي الارض ومن عليها فيه تكلف ظاهر فينبغي ترك هذا الدعاء،وتحذير الناس من الدعاء به، 

وقد ورد أن الشيخ عبد الرحمن البراك، سئل عن أدعية مشابه لهذا الدعاء،وكان رده واضحا فقال  

لا إله إلا الله، أولى مِن ذلك أن تأتي بالكلام الذي لا إشكال فيه ولا شبهة فيه، قل “اللهم يسِّر”، وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِۦ يُسْرٗا [الطلاق: 4]، اللهم يسِّر لي أمري، كما قال موسى: رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِيٓ أَمْرِي [طه:25-26]، يسِّر لي أمري، اللهم هيئ لي مِن أمري رشدًا، كلامٌ سهلٌ واضحٌ، لكن النَّاس يريدون شيئًا يأتون به غريبًا، “سخِّر لي ملائكة السَّموات”! وإن كان الملائكة قد يُجري الله على أيديهم منافع كثيرة للعباد فهم يدعون للمؤمنين, ويستغفرون لهم، فلا داعي لمثل هذا الدعاء الذي فيه تكلُّف، هذا أكثر ما أقول

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟