الغسل الصحيح للرجل والمرأة في الإسلام

كيفية الغسل من الجنابة بدون غسل الشعر
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

غسل الجنابة من الأشياء التي نقوم بها جميعاً من أجل القدرة على تأدية العبادات المختلفة وهذا بعد الجماع او الاحتلام، وهناك خطوات أساسية يجب على الإنسان سواء المرأة أو الرجل أن يقوموا بها من أجل التطهر الكامل والقدرة على الصلاة أو الصوم أو غير ذلك، ولهذا سوف نقوم بتوضيح تلك الخطوات وفقاً للسنة النبوية الشريفة وتعاليم الدين الإسلامي، لذا تابعونا.

غسل الجنابة للرجل


تتكمن في الآتي: 

النية: يجب أن يكون الرجل لديه نية كاملة من القلب. 

بيان الاغتسال: وتكون من خلال وصول الماء إلى جميع أنحاء الجسم، أي دليل على الاهتمام بوصول الماء إلى مختلف أنحاء الجسم، وبالأخص المناطق التي يكون من الصعب وصول المياه إليها. 

صفة الاغتسال بشكل كامل: والتي تبدأ بالنية الكاملة للاغتسال، بحيث يتم في البداية                  ازالة الجنابة، وينبغي أن يكون هناك نية كاملة لأنه بدون النية لا يصح

ينبغي أن يتم غسل الفرج ثم تنظيف الأيدي بالماءبشكل جيد، ثم التوضؤ بصورة كاملة، وهذا سنة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ثم بعد ذلك يبدأ الغسل الكامل، فكان نبينا الحبيب يقوم بغسل شعره ثلاث مرات حتى يدخل الماء إلى جميع جذور الشعر، ثم يترك الماء على كامل جسده ثلاث مرات، ثم يبدأ بالاغتسال من ناحية الجزء الأيمن من الجسد ثم بعد ذلك الجزء الأيسر، ثم بعد ذلك غسل القدم.

الغسل من الحيض



تكمن الطريقة المتميزة في عملية الغسل بعد الحيض في تحقيق جميع الأركان الكاملة له والتي تتمثل في الآتي: 

الركن الأول: يكمن الركن الأول في النية والتي لا يشترط فيها القول، حيث أن النية يكون مصدرها القلب، وتكون تلك النية كامنة في الاغتسال أو التخلص من الحدث الأكبر، من أجل القدرة على الصلاة وتأدية جميع أنواع العبادات الأخرى.

الركن الثاني: نزول المياه على جميع أجزاء الجسد، بحيث يتم مراعاة وصولها إلى مناطق جذور الشعر، كما أن الطريقة الخاصة بالغتسال تبدأ من نية الإنسان، وكذلك التسمية قبل أن يتم الغسل، والذي يبدأ بالايدى التخلص من أي عوالق على الفرج، ثم تنظيف الأيدي مرة ثانية من أجل الوضوء، ثم الوضوء الكامل، وبعد الانتهاء غسل الرجل 

ومن الأفضل للمرأة بعد ذلك أن تقوم بمسح منطقة خروج الدم بقطنة تحتوي على قطرات من  المسك حيث تقول السيدة عائشة عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريقة غسل الحيض : (تَأْخُذُ إحْدَاكُنَّ مَاءَهَا وسِدْرَتَهَا، فَتَطَهَّرُ فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ، ثُمَّ تَصُبُّ علَى رَأْسِهَا فَتَدْلُكُهُ دَلْكًا شَدِيدًا حتَّى تَبْلُغَ شُؤُونَ رَأْسِهَا، ثُمَّ تَصُبُّ عَلَيْهَا المَاءَ، ثُمَّ تَأْخُذُ فِرْصَةً مُمَسَّكَةً فَتَطَهَّرُ بهَا)

كيفية الاغتسال من الجنابة بدون غسل الشعر


بعض الناس يرغبون في الاغتسال من الجنابة بدون غسل الشعر، أو دون أن يقوموا بوضع مياه على الشعر، ولكن في هذا الأمر فقد أوضح الكثير من الفقهاء والعلماء أنه لا تصح عملية الغسل من الجنابة دون وصول المياه إلى الشعر، وليس فقط الشعر بل جميع أنحاء الجسم، فينبغي أن يتم تغلغل المياه داخل جذور الشعر بشكل جيد، أما عن مسألة غسل الشعر دون أن تحل المرأة الضفائر، فيمكن ذلك ولكن ينبغي أن يتم وصول المياه بشكل كامل إلى فروة الشعر.

مبطلات الاغتسال


لا يمكن أن يبطل بالأشياء التي تعتبر من نواقض الوضوء ولكن ما يبطل الغسل هو حدوث الجماع أو نزول ما يعرف بالمني، فإذا تم حدوث أي شيء من الاثنين يكون الغسل قد بطل، ويجب على الخاص أن يعيد ه مرة ثانية حتى يتمكن من تأدية العبادات المختلفة، كما أن عدم وجودا لنية تعد من مبطلاته

أركان الغسل من الجنابة

تقول السيدة عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ. وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْنِ) ويمكن تفصيل أركان الاغتسال من الجنابة في الآتي: 

  • النية: فلا يمكن قبول أي عبادة دون النية الكاملة بتنفيذ تلك العبادة. 
  • التسمية: قول بسم الله الرحمن الرحيم
    • تنظيف اليد: يتم غسل اليدين ثلاث مرات. 
  • غسل الفرج: لإزالة أي عوائق او ما به من أذى. 
  • الوضوء: تأدية كافة أركان الوضوء المعتادة ومن الأفضل أن يتم تأخير عملية غسل الرجلين إلى نهاية عملية الاغتسال. 

يحصى على الرأس ثلاث مرات: بحيث يروى جذور الشعر. 

افاضة الماء على الجسد: من أهم أركان وهو تعميم نزول المياه على الجسد.

البدء في الاغتسال بالجزء الأيمن: بحيث يتم البدء في تدليك الجزء الأيمن من الجيد حتى الانتقال الى الجزء الأيسر. 

الانتقال إلى منطقة القدمين: وهذا يكون نهاية الاغتسال. 

وصول الماء إلى جذور الشعر واللحية.

كيفية الطهارة من الجنابة للمرأة


تبدأ عملية الطهارة لدى المرأة في التخلص من النجاسة التي تكون ناتجة عن الحيض أو عن النفاس، وهذا من خلال إزالة بقايا الدم من خلال سكب المياه أو ما دون ذلك. 

سكب المياه على كافة أنحاء الجسد بداية من الشعر وحتى القدم والاهتمام بوصول المياه إلى حميه الأجزاء. 

وجود النية أمر ضروري من أجل صلاح النية هو محلها القلب، كما أن المالكية أوجبوا ضرورة الدلك والذي يعني إمرار اليد على العضو خلال عملية الغسل. 

الموالاة وتدل على متابعة عملية غسل الأعضاء دون وجود فاصل بينهم

كيفية الاغتسال من الاحتلام

عملية الاغتسال من الاحتلام تكمن في الخطوات التالية: 


النية: يجب أن يكون لدى الإنسان الذي تعرض الاحتلام أن يكون له نية كاملة من التطهر من ذلك. 

  • غسل اليدين ثلاث مرات حتى منقطة الرسغين. 

يقوم بأخذ المياه. باستخدام الأيدي اليمنى من أجل غسل الفرج ويزيل اي عوالق، وكذلك التخلص من اي قاذورات قد تتواجد على البدن. 

يتم الوضوء الخاص بالصلاة بكافة خطواته وأركانه بشكل طبيعي. 

الاهتمام بوصول المياه إلى جذور الشعر وكذلك وصول المياه إلى كافة أنحاء اللحية. 

غسل الشعر ثلاث مرات. 

اقتضى الماء على كامل الجسم ولكن مع مراعاة البداية من الجزء الأيمن من الجسد وحتى الجزء الأيسر. 

  • إيصال الماء إلى جميع مناطق الجسم. 

غسل القدم في النهاية كما ينبغي مراعاة تثليث الغسل مثلما يتم خلال عملية الوضوء.

الاغتسال المجزئ 

هو الذي يتمثل في تطهير جميع أنحاء الجسد باستخدام المياه الطاهرة، مع تواجد الجميلة الخاصة به عمن فعله أخذ جزاؤه، كما أن هذا النوع يشمل الاستحمام وكذلك السباحة مع تواجد النية الكاملة لذلك.

نصل بذلك إلى ختام المقال وقد وضحو لكم كافة خطوات الغسل من الجنابة سواء للرجال أو السيدات، وكذلك جميع الخطوات من الاحتلام، نتمنى من الله تعالى أن تكونوا استفدتم مما قمنا بعرضه عليكم، مع تمنياتي لكم بالتوفيق.

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟