Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حديث

العشره المبشرون بالجنة

العشره المبشرون بالجنة من يكونون؟ وماهي أسمائهم؟ وما هي قصتهم؟ ومن بشرهم؟ وأين وكيف؟ كل هذه التساؤلات قد يطرحها البعض للبحث عن معلومات بخصوص هذا الموضوع، والإجابة عن هذه الاستفسارات من الواجب عن كل مسلم أن يكون عنده خلفية عنها، لذلك سنحاول سويًا الإجابة عليها من خلال هذه المقالة.

العشره المبشرون بالجنة

العشره المبشرون بالجنة هم من صحابة رسول الله كما ورد عنه، وقام النبي بتبشيرهم بالجنة بشكل مباشر وواضح وأخبرهم بأنهم من أهلها وبمكانتهم عند الله عز وجل، وهم بالترتيب كالتالي:-

  • أبو بكر الصديق: أول من آمن من الرجال هو صاحب النبي في الهجرة، بذل ماله في سبيل الله، وهو أول الخلفاء الراشدين حارب المرتدة وانتصر عليهم وفي عهده تمت العديد من الفتوحات وزاد امتداد الدولة الإسلامية.
  • عمر بن الخطاب: الفاروق والد السيدة حفصة زوجة النبي من أخلص الرجال للنبي والإسلام.
  • عثمان بن عفان: الخليفة الرشيد الثالث ذو النورين حياته بأكملها بذل من أجل الإسلام وتجلى ذلك واضحًا في غزوة مؤتة.
  • علي بن أبي طالب: أول من آمن من الصبية من نام في فراش النبي ليلة الهجرة، وهو زوج السيدة فاطمة ووالد الحسنين وزينب، ورابع الخلفاء الراشدين.
  • الزبير بن العوام: حواري رسول الله، زوج السيدة أسماء بنت أبي بكر.
  • طلحة بن عبيد الله: من المسلمين الأوائل، وكان ممن هاجروا إلى يثرب، ووصفه النبي بأنه شهيد يمشي على الأرض.
  • عبد الرحمن بن عوف: من أوائل المسلمين وأحد العشره المبشرون بالجنة، وكان من أكرم الرجال وأطولهم يدًا، شارك في جميع غزوات النبي.
  • سعيد بن زيد: من أوائل من آمن بالنبي، شارك في كل غزوات النبي عدا بدر، هو زوج فاطمة أخت الفاروق وسبب إسلامه.
  • سعد بن أبي وقاص: أحد العشره المبشرون بالجنة وأول من رمى بسهم في الإسلام، وكان من أمهر الرماة، فهو قائد معركة القادسية وفاتح بلاد الفرس.
  • أبو عبيدة بن الجراح: شارك مع النبي في غزواته، ولَقبه بأمين الأمة فقال “إن لكل أمّة أميناً، وإن أميننا أيتها الأمة: أبو عبيدة بن الجراح”، عينه الفاروق قائدًا للجيش فنجح في فتح دمشق وغيرها.

شاهد أيضًا: من هم الصحابة العشرة المبشرون بالجنة بالترتيب واسمائهم

صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة  

قد يتبادر إلى الأذهان بعض التساؤلات مثل وكيف عرفنا بأمر العشره المبشرين بالجنة، وما صحة هذا الكلام؟ الإجابة أن هذا ورد في حديث شريف عن رسول الله.

وأما عن صحة حديث العشره المبشرين بالجنة فهو حديث صحيح ورد عن رسول الله فقال في نصه” عشرةٌ في الجنَّةِ: أبو بَكْرٍ في الجنَّةِ، وعُمرُ في الجنَّةِ، وعليٌّ وعثمانُ والزُّبَيْرُ وطلحةُ وعبدُ الرَّحمنِ وأبو عُبَيْدةَ وسعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ. قالَ: فعدَّ هؤلاءِ التِّسعةَ وسَكَتَ عنِ العاشرِ، فقالَ القومُ: ننشدُكَ اللَّهَ يا أبا الأعورِ منِ العاشرُ؟ قالَ: نشدتُموني باللَّهِ، أبو الأعوَرِ في الجنَّةِ”.

وأما عن حديث العشرة المبشرين بالجنة صحيح البخاري، فالحديث ورد في الصحيح.

شاهد أيضًا: صفوان بن امية وقصة إسلامه

صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة  

المبشرون بالجنة غير العشرة 

تحدثنا عن العشره المبشرون بالجنة، ولماذا بشر العشرة المبشرين بالجنة؟ لكن قد يطرح أحدهم تساؤلًا وجيهًا وهو هل بَشر النبي أُناس غيرهم بالجنة أم كانت البشرى من نصيب هؤلاء فقط؟ 

الإجابة هي نعم هناك صحابة آخرون قام النبي بتبشيرهم وهم على قيد الحياة بأنهم من أهل الجنان من الممكن أن نذكر بعض منهم على النحو التالي:-

آل ياسر: المقصود هنا هم أسرة عمار بن ياسر، فالأب والأم والابن قد بشرهم النبي فقال” صبراً آل ياسر، صبراً آل ياسر، فإن موعدكم الجنة”، وذلك بسبب تعرضهم للتعذيب الشديد لالتحاقهم بالإسلام.

عمرو بن الجموح: كان صحابيًا أعرج رضي الله عنه، أراد أن يخرج في بدر فلم يستطع، وعندما كانت له الرغبة في الخروج في أُحد ردوه أبنائه لعذره فقال لهم رسول الله” لا عليكم أن لا تمنعوه لعل الله يرزقه الشهادة”، وقد من الله عليه بنعمة الشهادة بالفعل.

بلال بن رباح: مؤذن النبي وقال رسول الله في حقه عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله ﷺ سمع خشخشة أمامه، فقال «من هذا» قالوا: بلال، فأخبره وقال «بم سبقتني إلى الجنة»، فقال «يا رسول الله ما أحدثت إلا توضأت ولا توضأت إلا رأيت أن لله علي ركعتين أصليهما»، قال ﷺ «بها».

الحسن والحسين: قُرتا عين رسول الله والداعي لمن أحبهم بمحبة الله، عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال «إن ملكا من السماء لم يكن زارني فاستأذن الله في زيارتي فبشرني أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

جعفر بن أبي طالب: عن ابن عباس بينما رسول الله ﷺ جالس وأسماء بنت عميس قريبة منه إذ رد السلام ثم قال «يا أسماء هذا جعفر بن أبي طالب مع جبريل وميكائيل صلى الله عليهما مروا فسلموا علينا فرددت عليهم السلام وأخبرني أنه لقي المشركين يوم كذا وكذا فأصبت في جسدي من مقاديمي ثلاثا وسبعين بين طعنة وضربة ثم أخذت اللواء بيدي اليمنى فقطعت ثم أخذته باليسار فقطعت فعوضني الله من يدي جناحين أطير بهما مع جبريل وميكائيل في الجنة أنزل بهما حيث شئت وآكل من ثمارها ما شئت”.

الأصيرم عمرو بن ثابت: هو الذي دخل الجنة وهو لم يصلي أبدًا، حيث أسلم في أُحد على الرغم من كرهه الإسلام لقومه، ودخل في جموع المقاتلين فنال الشهادة، وعندما أخبروا رسول الله بقصته قال” إنه من أهل الجنة”.

عكاشة بن محصن الأسدي: عندما أخبر النبي الناس عن أنه سيدخل الجنة ومعه سواد عظيم هو أمته، هذا السواد العظيم معه سبعين ألفًا سيدخلون دون سابقة عذاب فكثر الخوض عن هؤلاء، فخرج رسول الله مخاطبًا إياهم – فخرج عليهم رسول الله ﷺ فقال «ما الذي تخوضون فيه؟» فأخبروه فقال «هم الذين لا يرقون ، ولا يسترقون ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون» فقام عكاشة بن محصن فقال: «ادع الله أن يجعلني منهم» فقال «أنت منهم”» ثم قام رجل آخر فقال: «ادع الله أن يجعلني منهم» فقال “سبقك بها عكاشة”.

شاهد أيضًا: الورع مفهومه وأنواع والفرق بينه وبين الزهد

العشرة المبشرين بالجنة من النساء بالترتيب

العشره المبشرون بالجنة من النساء قد بشرهم الله ونبيه بجنته هن خديجة بنت خويلد، وسمية أم عمار، وحفصة بنت عمر، وفاطمة بنت أسد، وفاطمة بنت محمد عليه الصلاة والسلام، وعائشة زوجة النبي رضي الله عنها، وأم زفر المرأة التي كانت فيها داء الصرع وكل ماتمنته من النبي أن لا تنكشف أثناء نوبات الصرع فدعى لها بذلك والجنة، وأم رومان والدة السيدة عائشة وزوجة أبي بكر الصديق، وأم حرام بنت ملحان امرأة كانت دائمًا تُطعم النبي، وأم سليم أم أنس بن مالك والتي كانت تغزو مع رسول الله.

العشرة المبشرين بالجنة من النساء بالترتيب

الأسئلة الشائعة 

تتمثل أهم الأسئلة حول العشره المبشرون بالجنة فيما يلي:

هل الصحابة كلهم من أهل الجنة قطعًا؟

نعم اجتمع العلماء أن من صاحب النبي ولو ساعة واحدة بصفاء نية وإخلاص فهو من أهل الجنة، وإن كان لمن آمن قبل الفتح درجة عن من آمن بعده.

هل خالد بن الوليد من المبشرين بالجنة؟

لا لم يكن من العشره المبشرون بالجنة.

العشرة المبشرين بالجنة للاطفال والكبار، وكل ما يخص موضوع العشره المبشرون بالجنة من الأمور التي لا يمكن لمسلم جهلها، نفحنا الله بهم وبسيرتهم العطرة وجعلنا جميعًا من أهل جنان الرحمن.

قد يهمك:

ثمرات التوكل على الله وقصص الأنبياء في التوكل على الله

دعاء سيدنا الخضر للرزق والجواز وتقوية القلب وعند الكعبة المشرفة

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ ومتى كانت غزوة العسرة؟

حكيم بن حزام أين ولد وما هي قصة إسلامه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر