Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

الصلاة على الميت في المسجد وعدد ركعاتها

الصلاة على الميت رحمة أرسلها الله سبحانه وتعالى إلينا لكي تكون في ميزان حسنات المتوفى والمصلين على حد سواء، خاصةً أنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقد أكد على أهميتها، ولهذه الصلاة أركان وأحكام ينبغي على كل مسلم أن يتعلم كيفيتها جيداً وأبرز الأمور المتعلقة بها وهو ما سيكون محور حديثنا في هذا المقال.

الصلاة على الميت فرض أم سنة؟

تُعد الصلاة على الميت واحدة من أهم العبادات التي يُطلق عليها فرض كفاية”، والمقصود بالفرض الكفاية هو كل عمل واجب القيام به وأمرنا به الله سبحانه وتعالى ورسوله ويغني عن فعله البعض في حالة تخلي البعض الآخر عن ذلك.

أي أن بعض المسلمين الذين يؤدون هذه الصلاة ينالون ثوابها ومن لم يؤدها منهم فإنه لا يأثم أيضًا ولا لوم عليه على الإطلاق طالما أن هناك من ينوب عنه نظراً لأهمية تلك الصلاة للحي والميت على حد سواء.

وقد أمرنا الرسول صلوات الله وسلامه عليه بالحفاظ على هذه الصلاة وشدد على الالتزام بها في كل وقت، والدليل على ذلك من السنة النبوية الشريفة:

“رُوي عن أبي هريرة في صحيح البخاري ومسلم: أن النبي ﷺ كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين فيسأل هل ترك لدينه فضلاً، فإن حدث أنه ترك وفاء صلى، وإلا قال: «صلوا على صاحبكم”، وهو حديث صحيح ومتفق عليه من قبل الأئمة الأربعة.

ومن الأمور الهامة حول هذه الصلاة ضرورة ترتيب الوقوف خلف الإمام حيث يتقدم الرجال على النساء، وإذا كان هناك أطفال فإن الصبية يتقدمون على النساء والفتيات بعدهن، وهو أمر نقوم به في كل الصلوات بلا استثناء.

أما بالنسبة إلى فضل الصلاة على الميت فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه “من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل: وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين”.

ويجدر الإشارة إلى ضرورة الطهارة لهذه الصلاة لأنها تبطل في حالة عدم طهارة المصلي؛ وهذا نظراً لكونها تعتمد على التكبير والتسليم والصلاة على النبي والدعاء وغيرها من الأمور التي تُلزم مُصليها بالطهارة لا محالة.

قد يهمك: هل الميت يشعر بمن يزوره ويبكي عليه أو يدعو له؟

كيفية الصلاة على الميت في المسجد؟

أكثر ما تتميز به الصلاة على الميت هو أنها لا تشتمل على كل من الركوع أو السجود بل تتم والمُصلي قائمًا فقط وتعتمد على عدد معين من التكبيرات يتم فيها اتباع بعض الخطوات والتي تشتمل أيضًا على مجموعة من الأدعية للمتوفي تكن له عونًا فيما هو قادم إليه في الحياة الأخرى.

أما عن جواز الصلاة على الشخص المتوفى في المسجد فإن ذلك يؤكده أدلة كثيرة من السنة النبوية الشريفة مثلما حدث عند وفاة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه والذي تمت الصلاة عليه داخل المسجد.

وعن كيفية الصلاة على الميت والدعاء له فإنه يكون اتباعًا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فينبغي أن يقف الإمام تجاه القبلة وتحديداً عند موقع رأس الشخص المتوفي إذا كان رجلاً، أما إذا كان امرأة فحينها سوف يقف عند منطقة الوسط.

كذلك من السنة أيضاً أن يكون موقع الإمام في مقدمة المصلين ولكن في حالة إن لم يتوافر هناك مكاناً لصلاة بعض منهم فإنهم يستطيعون الوقوف على يمينه وعلى يساره ثم يرفع الجميع يديه لبدء التكبيرة الأولى في الصلاة ثم يقرؤون فاتحة الكتاب بعد الاستعاذة من الشيطان الرجيم أولًا.

وبعد التكبيرة الأولى تبدأ التكبيرة الثانية بذكر الصلاة على النبي بالصيغة الإبراهيمية التي نرددها في كل صلاة ولا حرج في الإكتفاء فقط بقول “اللهم صلِّ على محمد” إذا لم يستطع المصلي قولها دون أن ينقص من أجره شيئاً.

ثم بعد ذلك التكبيرة الثالثة والتي يتم فيها الدعاء للميت بأن يغفر له ويرحمه ويبدله بأهل ودار خير مما كان يملك وأن ينجه من النار ويرزقه الجنة، وذلك بأن يقول المصلي ما يلي: 

“اللهمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعافِهِ وَاعْفِ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نَزْلَهُ وَوَسِّعْ مَدْخَلَهُ وَاغْسِلْهُ بالماءِ والثلج وَالبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ داراً خَيراً من دارِه وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَةَ خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَنَجِّهِ مِنَ النّارِ، وَقِه عَذابَ القَبْرِ”.

وأخيراً التكبيرة الرابعة وهنا يسأل المصلون الله عز وجل بأن يمن عليهم بالأجر العظيم ولا يصيبهم بفتنة من بعده وبعدها يقومون بالتسليم مرة واحدة عن يمينهم ولا حرج في التسليم أيضاً عن اليسار.

كيفية الصلاة على الميت في المسجد؟

كيفية الصلاة على الميت في الحرم؟

وبعد تناول أبرز النقاط الهامة حول الصلاة على الميت نتناول كيفية أداؤها داخل حدود الحرم، حيث يعتقد البعض بأن هناك اختلاف في طريقة الصلاة داخله عن غيره من المساجد إلا أن ذلك ليس صحيحاً بأي شكل من الأشكال.

وكل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك هو أن الصلاة بصفة عامة مفضلة في المسجد الحرام هذا لأنها تعد أفضل من مائة ألف صلاة ولكن هناك من العلماء من أكدوا ضعف هذا الحديث وأنه قد يشير فقط إلى الصلوات الخمس دونًا عن غيرها.

ومن بين هؤلاء العلماء الشيخ بن عثيمين رحمة الله عليه الذي أشار إلى وجود خلاف في هذا الموضوع فهناك من يؤكد أن الصلوات الخمس هي التي يضاعف أجرها وهناك في المقابل من يؤكد غيره.

وقد تكون الصلاة على الميت ضمن هذا العموم والله أعلم كما أنها تُصلى بالخطوات نفسها التي يصلي بها المسلمون في أي مسجد آخر دون أي تغيير مع مراعاة ضرورة الحفاظ على المسجد من حيث النظافة والتنظيم.

قد يهمك: دعاء جميل للميت

كيفية الصلاة على الميت في الحرم؟

أسئلة طرحها الآخرون

من الأسئلة الشائعة حول كيفية الصلاة على الميت الآتي:

ماذا يقال في الصلاة على الميت؟

يُسن في صلاة الجنازة أن يردد المصلي بعض الأدعية للميت كي يخفف بها سيئاته ويرفع بها درجاته عند الله سبحانه وتعالى بأي صيغة كانت أو بترديد ما يقوله الإمام.

كيف تصلي المرأة صلاة الجنازة؟

تستطيع المرأة المشاركة في صلاة الجنازة ولا فرق في الأجر أو الخطوات بينها وبين الرجل سواء أكان ذلك في المنزل أو المسجد وقد ثبت عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها أدت صلاة الجنازة على سعد بن أبي وقاص عند وفاته.

هل الميت يصلي عليه في اي وقت؟

هناك أوقات يُمنع فيها الصلاة على المتوفي حيث بالرغم من جواز الصلاة عليه بعد الفجر وبعد العصر إلا أن هناك خلاف في حجم الصلاة عند شروق الشمس وغروبها واستوائها.

كم من ركعة في صلاة الجنازة؟

بالنظر إلى سنة النبي صلوات الله وسلامه عليه فإن صلاة الجنازة لا تضم ركوع أو سجود بل تعتمد على أربع تكبيرات فقط تبدأ بالفاتحة ثم الصلاة على الرسول وبعدها الدعاء للميت وللنفس والتسليم في نهاية الأمر.

وأخيراً يجدر بنا أن نشير إلى أن الامتثال لما أمر به رسول الله بشأن الصلاة على الميت لهو أمر هام وأجره عظيم يوجب علينا ألا نفرط فيه، ويكون ذلك بعدم الاكتفاء بمن ينوب عنا بل علينا أن نبادر دوماً لأدائها.

قد يهمك:

دعاء للمتوفي في يوم الجمعة

دعاء لابى المتوفى في ليلة القدر وفي العيد

دعاء للميت يوم الجمعة كامل ودعاء للميت بالاسم

هل يجوز الشماتة في موت الظالم؟ وما هو عقاب الشامت؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر