Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حديث

ما هو الركن الثاني من أركان الإسلام الخمس

لقد جاء في حديث أن من أركان الإسلام الخمسه و هى الصلاة، والتي جاءت مباشرة بعد الشهادتين لكن لماذا الصلاة هي الركن الثاني وما معنى أركان الإسلام، وما هي بقية أركانه الخمسة؟

تعريف الإسلام

يمكن القول أن تعريف الإسلام هو تسليم العبد نفسه وماله لله تعالى، وهذا ما يوضحه قول المولى عز وجل ” إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ”

ما هي أركان الإسلام 

او هو القاعدة أو الأساس، وهذا ينطبق على أركان الإسلام، فهي القواعد والأسس التي بني عليها الدين وهي أيضا الفروض التي فرضت على المسلمين، على سبيل المثال في حالة ترك العبد الركن الثاني من أركان الإسلام فهو إسلامه ناقص، مع اختلاف العلماء في حكم تارك الصلاة، لكننا نتحدث عامة عن ترك الصلاة وفي الحقيقة لا يمكن الجزم بحكم على جميع الأركان، لأن لكل منها حكمه الخاص.

ما هو الركن الثاني من أركان الإسلام ؟

الصلاة هي الركن الثاني والتي جاءت مباشرة بعد الشهادتين، وهذا يدل على مدى أهميتها الفارقة جدا في الإسلام، لأن الترتيب مهم جدا هنا، لكن لماذا الصلاة بالتحديد هي الركن الثاني

لماذا الصلاة بالتحديد هي الركن الثاني من أركان الإسلام ؟

دعنا نقسم هذا القسم إلى جزءان، يساعدوننا في الإجابة على السؤال بوضوح

أولا لماذا الصلاة ليست الركن الأول فى الإسلام  

الشهادتين هي الركن الأول، ويرجع هذا لأن الشهادتين هي التي تدخل المرء في الإسلام من الأصل، ولا يمكن أن يكون مسلما موحدا بالله، بدون الشهادتين مع أنه لا يشترط نطقها، لكن يفضل ذلك.  

إذا ببساطة لا يمكن أن يكون أي ركن أخر هو الركن الأول، لأنه تابعين له متواصلين مع الشهادتين، فلا يمكن تأدية العبادات قبل الدخول في الإسلام.      

ثانيا : لماذا الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام دون غيرها . 

الصلاة هي أهم ركن بعد الشهادتين، ويمكن القول أنها عماد الدين الإسلامي، وهناك سبب واضح جدا لكون الصلاة الركن الثاني، وهو أنه إذا حبطت صلاتك حبط كل أعمالك، لقول الرسول صلوات ربي وتسليمه عليه “مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ، فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُه” رواه البخاري.

وقال رسولنا الكريم محمد صلوات ربي وتسليمه عليه “مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ مُتَعَمِّدًا ، حَتَّى تَفُوتَهُ ، فَقَدْ أُحْبِطَ عَمَلُهُ”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر