اسم ام سيدنا يوسف ما هو؟ وقصة سيدنا يوسف بالتفصيل

اسم ام سيدنا يوسف
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

اسم ام سيدنا يوسف ما هو؟ حيث أن هذا السؤال يكاد يخطر في ذهن أي شخص أدرك قصة سيدنا يوسف، وذلك لأن اسمها لم يرد في القرآن الكريم، لذلك فمن خلال مقالنا سوف نجيب على سؤال اسم ام سيدنا يوسف، ونوضح بعض التفاصيل عن سيدنا يوسف عليه السلام، وعلاقته بإخوته وكيف أصبح ملك مصر؟. 

اسم ام سيدنا يوسف

فقد أجيب عن هذا السؤال من خلال مركز الفتوى على أنه لا يوجد نصٌ صريح لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية يوضح فيه اسم ام سيدنا يوسف، ولكن ذكر عن بعض العلماء أن اسمها راحيل، وهي تعد الزوجة الثانية لسيدنا يعقوب؛ لأنه من قبل كان متزوجًا أختها ليا، فلما توفيت تزوج راحيل.

لماذا لم تذكر أم يوسف في القرآن

السبب وراء عدم ذكر اسم ام سيدنا يوسف في القرآن هو ما ذكره علماء التفسير، حيث قالوا أن أم سيدنا يوسف عليه السلام ماتت وهي صغيرة أثناء فترة نفاس أخيه بنيامين، فلذلك لم يذكرها الله تعالى في كتابه.

قد يهمك: قصة النبي دانيال بالتفصيل وعلاقته بتفسير الأحلام

قصة سيدنا يوسف عليه السلام

هذه القصة من القصص الرائعة التي ذكرت في كتاب الله العزيز، وتحمل هذه القصة الكثير من العبر، والأكثر من ذلك أن هناك سورة في القرآن سميت باسم نبي الله يوسف عليه السلام، وذكرت فيها تفاصيل القصة بشكل مميز ورائع.

وتتلخص هذه القصة القيمة أن سيدنا يوسف عليه السلام كان يملك من الإخوة 11 أخًا، وسيدنا يعقوب كان يحبه حبًا جمًا، وفي يوم من الأيام رأى سيدنا يوسف رؤية يوضح فيها أنه رأى 11 كوكبًا والشمس والقمر يسجدان، فحكى هذه الرؤية لأبيه، فنصحه سيدنا يعقوب بعدم قص هذه الرؤية على إخوته خشية أنهم يحسدونه.

فمحبة سيدنا يعقوب لسيدنا يوسف أشعلت الغيرة في قلوب إخوته، فاتفقوا على أنهم يلقوه في بئر، ويقولوا لأبيهم أنه أكله الذئب، وبالفعل قاموا بذلك.

وبعد ذلك كان هناك تجار يسيرون في هذا الطريق ووجدوا سيدنا يوسف في البئر وأخرجوه، وباعوه بثمن قليل،  والذي اشتراه هو ملك مصر، وقال لزوجته أن تقوم برعايته.

وبالفعل كبر سيدنا يوسف عليه السلام في بيت ملك مصر، وبعد ذلك بدأت امرأة العزيز أن تعرض عليه نفسها، فرفض سيدنا يوسف هذا الأمر، وبسبب ذلك دخل السجن، ولكن الله تعالى أظهر براءته وخرج من السجن وأصبح ذب مكانة عالية؛ لأن الملك اختاره أن يكون مسؤول عن خزائن مصر، وبعد ذلك جمع الله شمله مع أبيه وإخوته وسامحهم على فعلهم، وبذلك تحققت الرؤية.

قصة سيدنا يوسف عليه السلام

أين ولد سيدنا يوسف عليه السلام؟

قيل أنه ولد في فدان آرام، ولكن ولادة سيدنا يوسف عليه السلام لا يوجد نص في القرآن صريح بها، كعدم ذكر اسم ام سيدنا يوسف في القرآن.

هل سيدنا يوسف تزوج؟

ذكر أهل العلم أن سيدنا يوسف تزوج عندما خرج من السجن، حيث ولاه ملك مصر وزيرًا له، وكان عمره حينئذ 30 سنة، ومن ثم زوجه أسنات وهي ابنة أحد الكهنة.

قد يهمك: مرض سيدنا ايوب وكم سنة صبر على هذا المرض؟

من هم إخوة يوسف؟

هذا أيضًا من ضمن الأسئلة التي يسأل عنها الكثير مثل سؤال اسم ام سيدنا يوسف، فقد أوضح علماء أهل التفسير مثل الإمام القرطبي أن أسماءهم كالآتي:

  • روبيل.
  • شمعون.
  • ولاوى.
  • يهوذا.
  • زيالون.
  • ويشجر.
  • دان.
  • ونفتالي.
  • وجاد.
  • وأشر.
  • وبنيامين.

صفات سيدنا يوسف

بعدما تعرفنا عن اسم ام سيدنا يوسف، فيجب علينا أن نتعرف على الصفات الجميلة التي تميز بها سيدنا يوسف عليها السلام:

  • كان عالمًا ربانيًا، فقد كرمه تعالى بنعمة العلم حيث قال في كتابه العزيز: ( وَلَمّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيناهُ حُكمًا وَعِلمًا وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ).
  • أيضًا كان يتحلى بالصبر، فإنه صبر على الكثير من الشدائد والابتلاءات، وهذا الصبر كان سبب لتمكينه في الأرض، فقال تعالى: (وَكَذلِكَ مَكَّنّا لِيوسُفَ فِي الأَرضِ).
  • كذلك تمتع بالعفة والخشية من الله تعالى، حيث أنه رفض ما كانت تريده منه زوجة العزيز، على الرغم من أنه كان شابًا قويًا، وامرأة العزيز جميلة، ولكنه لم يضعف أمام شهوته، بل ابتعد واجتنب هذه الفاحشة، وهذا دليل على عفت، فعندما وجدت امرأة العزيز أنه لا فائدة منه، فهددته بالسجن فقال:  (رَبِّ السِّجنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمّا يَدعونَني إِلَيهِ وَإِلّا تَصرِف عَنّي كَيدَهُنَّ أَصبُ إِلَيهِنَّ وَأَكُن مِنَ الجاهِلينَ)،
  • أيضًا كان عليه السلام إذا منَّ الله عليه بنعمة أو رزق نسب الفضل لله تعالى، بل أنه عندما راودته امرأة العزيز تذكر فضل سيده عليه، فاستعاذ بالله من فعل هذه الفاحشة.
  • كما أنه عفا عن إخوته عندما علم أنهم ألقوه في البئر، على الرغم أنه يقدر عليهم، ولكن كان مثالًا رائعًا في العفو عند المقدرة، فقال الله تعالى في القرآن على لسان يوسف: (قالَ لا تَثريبَ عَلَيكُمُ اليَومَ يَغفِرُ اللَّـهُ لَكُم وَهُوَ أَرحَمُ الرّاحِمينَ).
  • كذلك تميز بصفة الإحسان وهي أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تراه فإنه يراك، وتعني أيضًا إتقان العمل على الوجه الذي يرضاه الله تعالى، وهذا ما فعله سيدنا يوسف عليه السلام.
  • أيضًا كان عليه السلام حريصًا جدًا على البر بالوالدين، حيث وضع أبويه على كرسي الحكم وهذا إجلالًا وتعظيمًا لهم، فقال سبحانه وتعالى: (وَرَفَعَ أَبَوَيهِ عَلَى العَرشِ).

قد يهمك: قصة موسى عليه السلام مع فرعون والسامري وقتل القبطي

الصفات الخلقية لسيدنا يوسف

أنعم الله تعالى على سيدنا يوسف عليه السلام بنعمة الجمال فكان جميلًا جدًا، وهناك قول من بعض أهل العلم على أنه لا يوجد أحدًا من البشر قد أعطاه الله الحسن مثل ما أعطى سيدنا يوسف، وهناك حديث صحيح عن رسولنا الكريم يوصف فيه جمال يوسف فقال: (أُعطِيَ شَطْرَ الحُسْنِ).

وقد قال الإمام ابن تيمية رحمة الله عليه أن سيدنا يوسف تميز بأنه كان أجمل الأنبياء، وهناك معنى آخر يؤكد هذا، حيث ذكر في أحوال أهل الجنة، أنهم سوف يكونون على حسن سيدنا يوسف، فجمالهم في الجنة يشبه جمال يوسف عليه السلام في الدنيا.

ما هي الابتلاءات التي تعرض لها يوسف؟

هذا النبي العظيم عليه السلام تعرض منذ نشأته بعدة ابتلاءات حتى يختبره الله تعالى، ويمكنه في الأرض ويصبح ملك مصر حينئذ، فقد تعرض إلى إلقائه في البئر من قِبل إخوته، كما أنه كان سلعة للذين أخرجوه من البئر وباعوه بثمن بخس فابتلي بالاستعباد.

أيضًا عندما كبر في بيت العزيز ملك مصر الذي اشتراه، بدأت امرأة العزيز تراوده عن نفسها لكي يفعل معها الفاحشة، ولكنه صبر وتحمل ولم يفعل ما يغضب الله تعالى، وبعد رفضه وتصميمه على رأيه سجن ظلمًا، وظل مدة كبيرة في ظلمات السجن.

وحينما خرج من السجن تعرض لفتنة كبيرة وهي فتنة المال من خلال إدارة شؤون مصر، ولكنه أثبت أنه ملك عظيم وحريص على شؤون بلده وأحسن عمله وأتقنه.

ما هي الابتلاءات التي تعرض لها يوسف؟

كم عمر سيدنا يوسف عند وفاته

ذكر العالم الجليل ابن كثير أن أهل الكتاب قالوا: أن سيدنا يوسف عليه السلام توفي وكان عمره حينئذ 110 سنة.

ونقل أيضًا عن مبارك بن فضلة عن الحسن قال: أن سيدنا يوسف عندما ألقي في البئر كان عمره 17 سنة، وبَعُد عن أبيه لمدة 80 سنة، وبعد ذلك عاش 23 سنة، وعندما توفي كان عمره 120 سنة.

ولكن هذه الأخبار لا يوجد حديث صحيح يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكنها أخبار نقلت عن أهل الكتاب، حيث يحتمل في هذه الأخبار أن تكون صدق أو كذب.

ختامًا فقد أجبنا عن سؤال اسم ام سيدنا يوسف، ووضحنا أن هذا الاسم لا يوجد دليل عليه في القرآن والسنة، ولكن الذي يهمنا في قصة يوسف عليه السلام أن نتعلم منها الكثير من الفوائد التي يمكن أن تفيدنا في حياتنا.

قد يهمك:

سيده زوجها نبي وابوها نبي من هي؟ وما هي قصة حياتها؟

قصة صالح عليه السلام

قصة تحويل القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام

قصة حرب الفجار في الجاهلية التي شهدها النبي قبل البعثة

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟