Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

اسم القرية التي ذكرت في سورة يس ؟

اسم القرية التي ذكرت في سورة يس ما هي؟، فدائماً ما يعلمنا الله أعظم العبر والدروس من خلال قصص القرآن، ففي قصة أصحاب القرية مواعظ هامة لمن يتدبر فيها، وقد نزلت هذه القصة من أجل التخفيف على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حين كذبه أهله، حيث كان الله يخبره أنه ليس أول رسول يكذبه قومه، فها هم أصحاب القرية أرسل الله لهم ثلاثة رسل وكذبوهم جميعا.

اسم القرية التي ذكرت في سورة يس

قال الإمام الطبري وابن كثير والقرطبي أن اسم القرية التي ذكرت في سورة يس هو انطاكية، وقيل أنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشخص الذي بناها ويسمى انطخيس كما قال البارودي، وقيل إن اسمها انتاكية بالتاء مكان الطاء، ولكن العلماء قد اختلفوا في أسماء الرسل المقصودين في قوله تعالى “إذ جاءها المرسلون”، حيث قال قتادة أن من أرسل المرسلين هو سيدنا  عيسى عليه السلام.

قد يهمك: ابناء نوح من هم وما هو عددهم؟ وما اسم سيدنا نوح الحقيقي؟

بماذا هدد أصحاب القرية الرسل؟

بعد معرفة اسم القرية التي ذكرت في سورة يس؟ وبعد أن كذب أهل القرية الرسل وقالوا بأن الله لم ينزل شيء وأنهم ليسوا إلا بشر مثلهم، أصر الرسل على موقفهم وقالوا بأن الله يعلم أنهم مرسلون وأنهم لا يفعلون الا ما أمروا به وهو التبليغ.

حينها هدد أصحاب القرية الرسل بأن يرجموهم ويعذبوهم أشد العذاب، وذلك لأنهم تشاءموا من وجودهم في قريتهم، لذا أمورهم أن يخرجوا منها.

وعند ذلك كان رد الرسل عليهم بأنهم ليسوا سببا للتشاؤم، بل إن حدث أي شيء يكرهونه سوف يكون بسبب أفكارهم الضالة والبعيدة عن التوحيد، وأنهم لم يفعلوا أي شيء سواء تذكيرهم بالله بعبادة الله تعالى، وأنهم على الرغم من ذلك لم يعتبروا وظلوا مسرفين.

بماذا هدد أصحاب القرية الرسل؟

فوائد من قصة أصحاب القرية

يعلمنا الله تعالى في قصة أصحاب اسم القرية التي ذكرت في سورة يس دورس وفوائد عظيمة، من أهمها أن النصر والغلبة في الدنيا والآخرة تكون لأهل الإيمان بالله تعالى، وأن الهلاك يكون لمن يعصونه، كما توجد فوائد أخرى مثل:

  • أن الله تعالى لا يعذب أي قرية دون أن يرسل إليها رسل يدعون أهلها إلى التوحيد، فقد قال تعالى” وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ”
  • إنه على الإنسان الثبات على الحق مهما كانت العواقب، حيث نجد أن رسل الله ثبتوا على أمرهم وأكملوا في طريقهم لدعوة أهل القرية رغم أنهم كذبوهم وقالوا إنهم ليسوا رسل من عند الله واحتجوا على ذلك بأنهم بشر مثلهم، حينها رد عليهم رسل الله بقولهم” قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ. وَمَا عَلَيْنَا إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ.
  • في القصة دعوة إلى استخدام لغة الحوار ومحاولة إقناع الآخرين بأسلوب حسن، حيث أنه على الرغم من أهل القرية آذوا الرسل إلا أنهم ظلوا يحاولون إقناعهم بعبادة الله.
  • يجب على الشخص أن يحب الخير لغيره ويتمناه له ولا يشمت بأحد حتى وإن ثبت بأنه كان على حق وأن الطرف الآخر كان مخطئاً، حيث أن الرجل الذي آمن على الرغم من أن الله أدخله الجنة وأكرمه لم ينسى قومه وتمنى أن يعلموا النعيم الذي وصل إليه حتى يؤمنوا مثله ويتنعموا مثله.
  • والفائدة الأخيرة هي أن العزة والقوة تكون في الجماعة، حيث أرسل الله لأهل القرية رسولين ولما كذبوهم أرسل معهم رسول ثالث يقويهم به ويعززهم.

قد يهمك: اسم ام سيدنا يوسف ما هو؟ وقصة سيدنا يوسف بالتفصيل

من هم الثلاثة الذين ذكروا في سورة يس؟

اختلف العلماء في من هم الثلاثة الذين تمت الإشارة إليهم في قصة اسم القرية التي ذكرت في سورة يس، حيث قال بعض العلماء أنهم رسل سيدنا  عيسى عليه السلام.

وقال علماء آخرون مثل محمد بن إسحاق بأنهم ليسوا من الحواريين الذين كانوا في زمن سيدنا عيسى، وهو القول الأرجح، أي أن هؤلاء الرسل كانوا من عند الله تعالى قبل زمان سيدنا عيسى وأن اللهم أرسلهم إلى انطاكية.

ولكن أهل القرية لم يؤمنوا بهم إلا رجل واحد منهم، لذا أهلكهم الله، وبعد ذلك عمر القرية ناس غيرهم كانوا مشركين أيضا حينها ذهب إليهم الحواريين، فآمنوا بسيدنا عيسى عليه السلام.

وإذا أخذنا بهذا القول فإن اسم القرية التي ذكرت في سورة يس ليست انطاكية، وذلك لأن الله تعالى ذكر في كتابه أن أهل القرية كفروا وأهلكهم الله، وأن أهل انطاكية حين ذهب إليهم الحواريين آمنوا بهم ولم يعذبهم الله.

ما هو سبب تكذيب أهل القرية لرسل الله؟

أحتج أهل اسم القرية التي ذكرت في سورة يس على الرسولين الأولين فأرسل الله معهم رسول ثالث حتى يصدقوهم، ولكنهم كذبوهم جميعاً وقالوا أن سبب عدم تصديقهم الرسل هو أنهم بشر عاديين مثلهم، وقالوا بأن الله لم ينزل أي شيء وأنهم إذا كانوا مرسلين من عند الله لابد أن يكونوا مختلفين عنهم، بأن يكونوا ملائكة واستدلوا بذلك على كفرهم بالرسل.

ولم يكن ذلك ناتج عن علمهم أو معرفتهم بل هو ما أوحى لهم به الشيطان، حيث أنهم كذبوا الرسل على الرغم من الأدلة الصادقة والبراهين على أنهم أرسلوا من عند الله وأنهم لم يطلبوا منهم الأجر على دعوتهم، وأن كل ما يطلبونه منهم هو عبادة الله عز وجل.

قد يهمك: المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

ما هو سبب تكذيب أهل القرية لرسل الله؟

ما هي قصة اصحاب القرية في سورة يس؟

توجد عدة تفسيرات لقصة اسم القرية التي ذكرت في سورة يس ولكن التفسير الأشهر لها هو تفسير القرطبي وقتادة حيث يقولون بأن أحداث القصة جرت كالتالي:

  • كانت هناك قرية تسمى انطاكية، وكان يحكمها فرعون يعبد الأصنام وكان يدعى انطخيس.
  • وأن الله أرسل له ثلاثة رسل يدعونه هو وأهل القرية إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام.
  • وقيل أن أسماء هؤلاء الرسل كانت صادق وصدوق وشلوم.
  • ولكن أهل القرية كذبوا الرسل وقالوا لهم انهم ليسوا ملائكة وأنهم بشر عاديين لذا فهم ليسوا رسل من عند الله.
  • وظل الرسل يحاولون إقناعهم بعبادة الله ولكنهم هددوهم بأنهم سيرجمونهم وسيعذبونهم عذاب شديد إذا لم ينتهوا عن دعوتهم.
  • كما قالوا لهم بأنهم متشائمين من وجودهم في قريتهم وطلبوا منهم أن يرحلوا عنها.
  • ولكن جاء رجل من مكان بعيد في المدينة كان يسمى حبيب بن مري وكان يعمل نجارا.
  • وقيل أنه كان نجار ينحت الأصنام كما في قول مجاهد وابن عباس ومقاتل.
  • وقال قتادة أن ذلك الرجل كان يعبد الله في غار وعندما سمع بوجود رسل في القرية ذهب إليهم سعياً.
  • وعندما وصل إليهم سألهم إذا كانوا يأخذون أجر على ما جاؤوا به فقال له الرسل ما أجرنا إلا على الله فأمن بهم وصدقهم وطلب من أهل القرية أن يؤمنوا بهم ولكنهم رفضوا وظلوا على كفرهم.
  • فأهلكهم الله بدون أن ينزل عليهم جند من السماء، بل أهلكهم بصيحة واحدة قضت عليهم جميعا.

وبهذا نكون قد عرفنا قصة أصحاب القرية واسم القرية التي ذكرت في سورة يس، وتعلمنا أن السعادة والنعيم في الدنيا والآخرة يكون لمن يؤمن بالله تعالى وأن العذاب والهلاك لمن يكفر به ويعصيه.

قد يهمك:

لماذا سمي المسيح الدجال بهذا الاسم

اسم الله الحكيم اسراره ومعانيه

ما اسم الغزوة التي قادها أسامة بن زيد

من هم الصحابة العشرة المبشرون بالجنة بالترتيب واسمائهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر