Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

اذكار بعد الصلاة فرض أم سنة؟ | فضل أذكار الصلاة

اذكار بعد الصلاة هي أدعية تذكر بعد الصلاة وخلالها، ففيها يدعو المسلم ربه ويسأله الرحمة والهدايا وكل ما يريده، فهذه الأذكار تقرب المسلم من ربه وتبعد عنه الشيطان وتحفظه من إيذائه، والأذكار تزيد من ميزان حسنات العبد، وتقربه من ربه فهناك العديد من الأذكار التي تقال بعد الصلاة، والتي سنتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

اذكار بعد الصلاة المفروضة

فرضت الصلاة علينا، وهي ثاني ركن من أركان الإسلام حيث عرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان بعد كل صلاة يجلس ويقول اذكار بعد الصلاة ، وعلم أصحابه هذه الأذكار ليقولوها بعد الصلاة مباشرة، وكانوا يحافظون عليها بعد كل صلاة، وكتبت هذه الأذكار في كتب جهزها الأئمة، وقسموها إلى أبواب منها باب الذكر بعد الصلاة، وغيرها من فصولاً عديدة واذكار بعد الصلاة كالتالي:

أولا: التسبيح، والتحميد، والتكبير فيقول المسلم “سبحان الله والحمد لله والله أكبر” فيقول كل واحدة منهم ثلاثة وثلاثون مرة حيث ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(تُسَبِّحُونَ وَتَحْمَدُونَ وَتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِين).

ثانيا :الذكر حيث ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عندما ينتهي من الصلاة مباشرة (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ).

ثالثا: الاستغفار فعند انتهائك من الصلاة عليك بقول استغفر الله استغفر الله، كما ذكر في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في مسلم، حيث قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا، وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام قال الوليد فقلت للأوزاعي كيف الاستغفار قال تقول أستغفر الله أستغفر الله

رابعا: من اذكار بعد الصلاة المعوذات فعليك بقراءة المعوذتين بعد الانتهاء من كل صلاة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

خامسا: التسبيح فتقول بعد الصلاة سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته كل هذه الأذكار تقال ثلاث مرات بعد كل صلاة.

قد يهمك: اذكار بعد صلاة الفجر وفضل الجلوس بعد صلاة الفجر حتى الشروق

أذكار بعد الصلاة الفجر

هناك العديد من الأعمال والأدعية التي تقال بعد الانتهاء من صلاة الفجر، وهذا ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، وهي كالتالي:

  • ترديد الأذان وعند قول المؤذن حي على الصلاة نقول نحن “لا حول ولا قوة إلا بالله”، وهذا ذكر.
  • دعاء بعد الأذان تدعو لنفسك وأهلك وأصدقائك بين الأذان والإقامة.
  • صلاة ركعتين سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • فرض الفجر.
  • قول اذكار بعد الصلاة التي تحدثنا عنها سابقا.
  • قول اذكار الصبح وتلاوة القرآن الكريم.
  • كل هذه من الأعمال الصالحة التي تزيد من حسنات العبد وتقوي علاقته بربه.

أذكار بعد الصلاة الفجر

أفضل الأذكار بعد صلاة الفجر

من أفضل الأذكار التي يمكن قولها بعد الانتهاء من الفجر ما يلي:

  • الاستغفار يجب أن تستغفر بعد كل صلاة تؤديها.
  • قراءة آية الكرسي، وهي تعتبر من الذكر بعد الصلاة.
  • قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين فتقرأ ثلاث مرات.
  •  أن تقول “لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كُلّ شيءٍ قدير، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، ولا إله إلّا الله، ولا نعبد إلّا إيّاه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلّا الله مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون”.

قد يهمك: اذكار رمٌضان

اذكار الصلاة

هناك العديد من أذكار الصلاة التي تقال عند أداء الفريضة حيث أنها تعتبر أدعية يدعو بها المسلم ربه، ومن هذه الأذكار:-

أدعية استفتاح الصلاة، وهي من الأدعية التي قد يقولها المسلم عند أدائه الصلاة فيقول:”اللَّهُمَ بَاعِدْ بَيْنِيْ وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا  بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللهم نَقِّنِيْ مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللهم اغْسِلْنِيْ مِنْ خَطَايَايَ، بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ والْبَرَدِ.”

دعاء الركوع فيقول: “سُبْحان رَبِّيَ الْعَظِيْمِ” يرددها ثلاث مرات او أكثر.

دعاء السجود فيقول: “سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى” ثلاث مرات او أكثر، ويمكن أن يدعو المسلم بالدعاء الذي يريده.

أدعية الجلوس بين السجدتين :- في الوقت الذي يكون بين السكاكين عليك بقول:”رَبِّ اغْفِرْ لِيْ، رَبِّ اغْفِرْ لِيْ”.

دعاء يقال في التشهد الأول فيقول المسلم: “التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ”.

دعاء يقال في التشهد الثاني ويعتبر من أذكار الصلاة فيقول: “التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

وبعد التشهد الأخير يمكن للمسلم الدعاء لنفسه ومن يحبه، وبعد ذلك يسلم فهذه هي أذكار الصلاة التي يجب الالتزام بها لأنها هي ركن أساسي يجب القيام به.

أذكار بعد الصلاة وفضلها

سبق وتحدثنا في الفقرات السابقة عن اذكار بعد الصلاة فنتعرف الآن عن فضل اذكار بعد الصلاة، وهي كالتالي:-

أن يتوعد الله المسلمين بدخول الجنة: فالذين ينتهون من الصلاة، ويقولون سبحان الله ثلاث وثلاثون مرة ،ويكبرونه أربعة وثلاثون مرة وحمده ثلاث وثلاثون مرة فهم من يتوعدهم الله بدخول الجنة.

فضل أذكار الصلاة أيضا هو غفران الله الذنوب العبد :عَنْ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- قال:( مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شريك له).

وكذلك من فضل اذكار بعد الصلاة هي أنها تحفظك من أي عواقب في الدنيا.

اذكار بعد الصلاة المغرب

هناك بعض الأذكار التي يجب قولها بعد صلاة المغرب مباشرة بجانب الأذكار التي تقال بعد كل صلاة، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقول عند الانتهاء من صلاة المغرب” لا إله إلا الله وحده لا شريك له “، وكان يدعو أيضا ويقول :”يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك”.

قد يهمك: كيفية صلاة الصبح؟ والفرق بينها وبين صلاة الفجر

اذكار بعد الصلاة المغرب

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة التي وردت عن اذكار بعد الصلاة هي كالآتي:-

لماذا التسبيح 33 مرة؟

علمنا النبي صلي الله عليه وسلم أنه يجب علينا التسبيح بعدد معين، وهو أن نسبح ثلاث وثلاثون مرة، ونكبر أربعة وثلاثين مرة؛ ونحمده ثلاث وثلاثون مرة، وهذا العدد يكمن له سر كوني فيمكن بذلك أن ينال ما يريده من الله تعالى.

ما هو التسبيح والتهليل؟

التسبيح هو قول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، أما التهليل فهو قول لا إله إلا الله.

هل يجوز الإسراع في التسبيح؟

لا يجوز الإسراع في التسبيح فعليك أن تتأنى في تسبيحك ولا تسرع حتى تنال الثواب كاملا.

هل يجوز التسبيح من غير عدد؟

نعم، فلم يأمرنا الله عز وجل بعدد معين من التسبيح، ولكن  الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بعدد لأن الأعداد لها مغزى في الكون لا يعرفه إلا الله.

قد بينا لكم في هذا المقال اذكار بعد الصلاة فهي واجبة علينا تحفظنا من العديد من الأشياء السيئة، وتبعد عنك الشياطين فعليك باتباع هذه الأذكار حتى ترتفع درجتك عند الله عز وجل ورسوله، وتقوي إيمانك بالله، واليوم الآخر، وقال النبي صلى الله عليه وسلم “فاذكروا الله يذكركم”.

قد يهمك:

سنة العصر | فضلها وعدد ركعاتها

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ وفضل قيام الثلث الأخير من الليل

أذكار النوم مكتوبة وفوائدها

تعرف على فوائد ذكر الله التي لن تتوقف بعدها أبدا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر