Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

اداب الدعاء وشروطه

اداب الدعاء يعتبر من الأمور التي يجب على العبد أن يهتم بها عندما يقوم بالدعاء لله، وذلك لأن الدعاء يعتبر عبادة لله كما أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم ويجعل العبد قريب من الله وبحاجة إليه، فالدعاء يظهر مدى عجز العبد وافتقاره كما يبين مدى قدرة الرب وغناه.

اداب الدعاء

للدعاء آداب على المرء أن يتبعها ليصبح دعاؤه صحيح:

  • الوضوء واستقبال القبلة

يكون ذلك اقتداء برسول الله كما جاء في حديثه الشريف حيث قالا عبد الله بن عباس وعمر بن الخطاب (لما كان يوم بدر نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وهم ألف، وأصحابه ثلاث مئة وتسعة عشر رجلًا، فاستقبل نبي الله صلى الله عليه وسلم القبلة، ثم مد يديه، فجعل يهتف بربه: اللهم انجز لي ما وعدتني، اللهم أت ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض، فمازال يهتف بربه، مادا يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه عن منكبيه).

  • البدء بحمد الله والثناء عليه

من اداب الدعاء الثناء على الله وحمده يعد من العبادات التي تضيف أجر كبير للعبد وبالأخص في الدعاء فهو ركن أساسي من اداب الدعاء، ويجب على العبد أن يختار أحسن الألفاظ المليقة برب العزة، كما يتكلم بأكرم الصفات وأنبلها.

  • الصلاة على النبي

تعد من اداب الدعاء كما ذكر رسول الله في حديثه: (من صلي علي صلاة واحدة، صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه بها عشر سيئات، ورفعه بها عشر درجات)، فالصلاة على النبي تساعد أن يكون الدعاء مقبول.

  • رفع اليدين أثناء الدعاء

عندما يرفع العبد يديه ليدعو يكون ذلك إشارة إلى مدى خضوعه وانكساره لله، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء، حتى يرى بياض إبطيه).

  • التوبة والاعتراف بالذنب

اعتراف العبد بذنوبه وتوبته وهو يدعو يعتبر من اداب الدعاء العظيمة وكان الأنبياء أكبر مثال على هذا الأمر كقول الله تعالى عن لسان سيدنا موسى (قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي).

  • الإلحاح في الدعاء

يعرف الإلحاح في الدعاء بأن يواظب العبد عليه ويكرره ويكثر منه ويقوم بالإقرار بربوبية الله وألوهيته ويعمل على اللجوء له ويقبل عليه، ويعتبر هذا الأمر من الأسباب العظيمة التي تساعد على استجابة الدعاء.

  • عدم استعجال الإجابة

على العبد أن يستمر في دعائه لله بدون أن يقنط أو يتعرض ليأس، وذلك لأن تأخر إجابة الدعاء يكون أيضا خير له، حيث رؤي عن أبي هريرة عن أن رسول الله قال: ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يستجب لي).

  • تجنب التكلف في صياغة الدعاء

يجب ألا يتكلف الداعي في الصياغة وألا يختار الألفاظ التي لها نفس القافية، وذلك لأن رسول الله كان يتجنب السجع هو وأصحابه.

  • خفض الصوت في الدعاء

يجب أن يكون صوت الداعي منخفض بين المخافتة والجهر، كما في الآية الكريمة (واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين).

  • حضور القلب أثناء الدعاء

يجب أن يستحضر العبد قلبه ويستجمع هو يدعو فكره، فقد رؤي عن رسول الله في حديث ضعيف الإسناد: (ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله تعالى لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاهٍ).

قد يهمك: معنى المهيمن ما هو؟ وكيفية الدعاء باسم الله المهيمن؟

آداب الدعاء ابن القيم

عمل ابن القيم على توضيح اداب الدعاء حيث قال أنها تتمثل في حضور القلب بالإضافة إلى أن يكون وقت الدعاء من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وأن يكون في القلب خشوع وانكسار.

ذكر ابن القيم أوقات استجابة الدعاء والتي تكون عند الأذان وفي ثلث الليل الأخير وعندما يصعد الإمام على المنبر يوم الجمعة وبين الإقامة والأذان وفي آخر ساعة من عصر يوم الجمعة.

أوضح ابن القيم أن يكون الداعي طاهر ومستقبل للقبلة ويبدأ في رفع اليد للدعاء وحمد الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والاستغفار والتوبة والإلحاح في المسألة التي يريدها.

قد يهمك: سنن مهجورة في الوضوء وفي السفر والدعاء وعند النوم

آداب الدعاء ابن القيم

شروط استجابة الدعاء بسرعة

هناك عدة شروط تجعل الدعاء يستجاب بشكل سريع منها الآتي:

  • يجب على المرء أن يكون على حسن ظن بالله.
  • عليه أن يجعل مشربه ومأكله حلال وذلك حتى يستجيب الله دعاءه.
  • يجب على المؤمن أن يثق بالله وبقدرته العظيمة على أن يستجيب الدعاء.
  • إخلاص المسلم في دعائه، والتوبة والاستغفار من الذنوب.
  • يجب ألا يحمل الدعاء معصية أو قطيعة رحم أو إثم لأي شخص.

آداب الدعاء في السجود

يشرع الدعاء في السجود ولم يعرف بأن له حد ويجب على المسلم أن يكثر منه، وذلك لأن العبد يكون قريب من ربه وهو ساجد، ويمكن أن يدعو العبد ربه بما يشاء طالما أنه يتبع اداب الدعاء وأن دعاءه لا يحمل بغض أو شر لأحد.

كثرت الأدعية التي كان رسول الله يدعو بها في السجود وفي يومه بوجه عام والتي منها (اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله أوله وآخره وعلانيته وسره).

قد يهمك: سيد الاستغفار تجارب تكراره في جلب الرزق وفضله قول هذا الدعاء

آداب الدعاء في السجود

أهم الأسئلة الشائعة

نذكر لكم أهم الاسئلة التي وردت حول اداب الدعاء:

من آداب الدعاء رفع اليدين وحضور القلب؟

يعتبر من أسباب إجابة دعاء العبد ومن اداب الدعاء أيضا رفع اليدين وتذلل وافتقار وتتعدد في الدعاء صفات الرفع تبعًا لنوعه ففي حال أنه كان تضرعًا وابتهالًا فترفع اليدين للسماء إلى أن يظهر بياض الإبط.

في حال أن الداعي يدعو بمسألة يرغب فيها فترفع يديه نحو المنكبين، وعندما يكون الدعاء تمجيدا واستغفار وثناء فيرفع الداعي إصبع واحد من يده اليمنى وهو السبابة.

هل يسمع الله دعاء القلب؟

إن حديث المرء مع نفسه لا يعتبر عملًا، ولا يحسب على صاحبه ولا له شيء، فالخواطر حسب ما ذكر العلماء التي تعبر في قلب الإنسان طالما أنه لم يتلفظ بها ولم يقم بفعلها فلم يؤاخذ شرعًا بها الشخص.

تعني القراءة تحريك الشفتين واللسان وإذ لم يقم الشخص بذلك فلا تعد قراءة حيث يقال عن هذا الأمر تفكر وتدبر بالقلب، لذا لا يتم منع الجنب من التدبر بالقلب.

دعاء المرء بقلبه فقط دون لسانه لم يذكر له دليل، وقد ورد أن ذكر المرء بقلبه للذكر يحسب عليه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يقول: (أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم).

من اداب إجابة الدعاء الواجب؟

يعتبر الاستعانة بالله والدعاء به وحده لا شريك له والتوكل عليه من اداب الدعاء ومن الشروط التي إذا ما توفرت في الدعاء يصبح غير مقبول.

فالله سبحانه وتعالى أوضح هذا الأمر في الآية الكريمة (وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدًا)، وفي حديث رسول الله (وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله).

هل يجوز الدعاء في السر؟

لا تختص اداب الدعاء أن يكون الدعاء جهرًا فقط بل يمكن أن يدعو المرء في السر، كما أن فئة كبيرة من أهل العلم قد أوضحوا أن الإسرار بالدعاء يعد أفضل من الجهر به.

 جاء هذا الأمر لقول الله في الآية الكريمة في سورة الأعراف (ادعوا ربكم تضرعًا وخفية أنه لا يحب المعتدين)، فالإخلاص في الدعاء يظهر عندما يدعو الشخص سرًا.

في خاتمة المقال نكون قد أوضحنا اداب الدعاء التي على الداعي أن يتحلى بها، حيث أن هذه الآداب ترفعه درجات عند ربه وتساعد في جعل الله سبحانه وتعالى يتقبل الدعاء.

قد يهمك:

فضائل سورة يس .. هل يستجاب بها الدعاء؟

المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

فضل قيام الليل والوتر فضائل قيام الليل في القرآن والسُّنة في استجابة الدعاء

هل يجوز الدعاء بـ “اللهم سخر لي الارض ومن عليها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر