أوقات استجابة الدعاء : 16 وقت يستجاب فيها الدعاء يغفل عنها كل مسلم

أوقات استجابة الدعاء
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

قد أشارت السنة النبوية الشريفة، على العديد من أوقات استجابة الدعاء، وبعض الأوقات يستحب فيها الدعاء عن غيرها، وذلك لفضل تلك الأوقات، وتميزها من الله –عز وجل- وقد ورد بعضها في القرآن الكريم، والبعض في السنة النبوية الشريفة.

اوقات استجابة الدعاء في رمضان:

قد ذكر فضل شهر رمضان بالقرآن الكريم، وأن به الليال العشر المباركة، كما ذكرت أفضل ليلة به وهي ليلة القدر في صورة منفصلة، وقد ورد بها أن من تشريف هذه الليلة أنه تم إنزال القرآن بها. وشهر رمضان كله بركة للصائم وأوقات الصوم جميعها قبول الدعاء، حيث يقبل الدعاء في الصيام ويُأجر الصائم على النية في الليل ويستجاب منه دعائه، كما أن للصائم عند فطره إجابة خاصة للدعاء فلذلك ينصح بالدعاء قبل الإفطار، وتعميم الدعاء للمسلمين.

اوقات استجابة الدعاء في ليلة القدر

لقد تشرفت ليلة القدر بنزول القرآن بها، وأنها خير من ألف شهر، ولذلك يستحب بها الدعاء، وقد خص النبي –صلى الله عليه وسلم- هذه الليلة بدعاء مستحب يجب الإكثار منه وهو (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فعفو عنا).

اوقات استجابة الدعاء يوم الجمعه

قد ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- في فضل يوم الجمعة بأنه فيه ساعة لا يرد بها الدعاء أبدًا، لذلك يجب الإجتهاد طيلة اليوم حتى يوافق الشخص هذه الساعة، وأن يتحقق دعائه بها.

اوقات استجابة الدعاء في ساعات اليوم والليلة

تتعدد المواقف خلال اليوم والتي يكثر بها أوقات استجابة الدعاء، عند المصائب يرزق الإنسان باستجابة الدعاء، وعند الخير والحمد يرزق الإنسان بالدعاء المستجاب، وعند الأذان والصلاة والإقامة تكون أحب أوقات اليوم للدعاء، وعند سماع تسبيح الطيور مثل الكروان والديك فإنها دليل على رؤية الملائكة.

أما في الليل فينقسم الوقت به إلى أفضل الأوقات حيث جوف الليل وهو ما ذكر بالأسحار والتي ينزل بها الله –عز وجل- ويسأل هل من داعًا فأستجيب له، كما ورد في العديد من الأحاديث النبوية عن فضل الدعاء في جوف الليل، كما أن هذا التوقيت لا يكون هناك حجاب بين العبد وربه، وهو أحب أوقات اليوم الدعاء والتقرب إلى الله –عز وجل-.

اوقات استجابة الدعاء في ايام الاسبوع

أيام الله جميعها بركة، ولكن قد خص النبي –صلى الله عليه وسلم- بعض الأيام بالتميز فمثلاً صوم يومي الإثنين والخميس من كل اسبوع، والتقرب إلى الله بهم والإكثار من الدعاء أثناء الصيام. كما ذكر فضل يوم الجمعة وساعة الإجابة به، وقد يتوافق أيام الأسبوع مع الأيام القمرية المباركة من كل شهر والتي يستحب فيها الصيام كذلك.

اوقات استجابة الدعاء في اشهر العام

قد تم ذكر العديد من الأشهر بالقرآن الكريم وذكر فضل بعضها، وحتى تحريم القتال في البعض منها وهي الأشهر الحرم، كما ورد في السنة النبوية المشرفة فضل شهري رجب وشعبان وتميزهم بأهم ذكرى نبوية شريفة وهما ليلة الإسراء والمعراج، والتي عرج بها رسول الله –صلى الله عليه وسلم-، وليلة النصف من شعبان والتي تم تحويل القبلة بها إلى الكعبة المشرفة، كما أن شهر رمضان الذي أنزل به القرآن له فضل خاص بين الأشهر بالعام وتميز خاص، وشهر ذي الحجة ويوم عرفة وما يتميز به من صيام واستجابة الدعاء.

اوقات استجابة الدعاء في يوم عرفة

يوم حج عرفة من أفضل أيام العام والتي خصها النبي بالذكر والدعاء بها والصيام والتقرب إلى الله، حيث تباهي الملاكة بالمسلمين، والحج ركن من أركان الإسلام التي تُعد من الجهاد القيام بها.

اوقات استجابة الدعاء في الصلاة

جميع أوقات الصلاة مباركة، وقد خصها النبي –صلى الله عليه وسلم- في العديد من الأحاديث، ومن هذه الأوقات ترديد توحيد الله مع الاذان، والدعاء المحمود ما بين الأذان وإقامة الصلاة، وأكثر الأوقات فضلاً للدعاء وأقرب ما يكون الشخص تقربًا إلى الله –عز وجل- وهو ساجد، فجميع أوقات الصلاة إجابة للدعاء، وهذا فضل من الله على العبد حيث أن جميع الأوقات باليوم تكون تقرب إلى الله.

اوقات استجابة الدعاء في الليل

أفضل الأوقات بالليل، حيث يكون أقرب الأوقات بين العبد وربه، وقد ذكر فضله في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

اوقات استجابة الدعاء ابن القيم

قد ذكر الإمام ابن تيمية العديد من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء والإجابة، ومنها:

  • الدعاء ما بين الأذان وإقامة الصلاة.
  • الدعاء في السجود.
  • قبل ختم الصلاة والسلام منها.
  • الدعاء بالليل، وفي الأسحار.
  • الدعاء من يوم الجمعة.
  • او كذالك ايضا دعاء أوقات صلاة السنة وخاصة سنة الظهر.
  • الدعاء ما بين صلاة الظهر وصلاة العصر من يوم الأربعاء.
  • الدعاء أثناء الحج والعمرة الدعاء من يوم عرفة.
  • وفي السعي بين الصفا والمروة والصعود عليهما.
  • مزيد من الادعية
  • الدعاء يوم عيد الأضحى.
  • الدعاء من أيام التشريق.
  • و بالكعبة وخاصة عند الحجر الأسعد وداخل حِجر إسماعيل.
  • عند الشرب من ماء زمزم.
  • دعاء الصائم والمسافر.
  • الدعاء عند المطر.

وقت الدعاء المستجاب الذي لا يرد بإذن الله

قد ذكر العديد من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء، ومنها عند الصلاة وخاصة في السجود، عند افطار الصائم، عند قيام الليل، وفي يوم عرفة، وعند المصائب وعند الفرح، ويوم الجمعة وعند المطر وعند سماع صوت الرعد.

أوقات الدعاء المستجاب للزواج

من أشكال طلب الرزق هو الدعاء بالزواج سواء للبنت أو الرجل، وطلب العفاف به، ومن أفضل الصيغ الدعاء بالزواج ما تبدأ بالصلاة على النبي –صلى الله وسلم- ولزوم الاستغفار، و قراءة آخر آيات سورة البقرة.

اوقات استجابة الدعاء ابن عثيمين

أكد الشيخ ابن عثيمين على إخلاص النية في الدعاء حتى ولو كان الداعي كافر، وأن يكون على يقين بالدعاء، ليس من باب التجربة، أن لا يكون الدعاء اعتداء، أي طلب البعيد والمستحيل من حيث الشرع، وأن يلح العبد على ربه ويتوسل برفع اليد والإخلاص والعمل الصالح، ومن أسباب الإجابة أن يكرر العبد قول يارب يارب يارب، وأن يدعو في جوف الليل، وأوقات السجود للتقرب إلى الله.

والبعد عن المال الحرام والأكل الحرام والمشرب والملبس الحرام، فهو يؤخر إجابة الدعاء وموانعه. وقد حدد الحرام بكل ما يؤخذ بغير حق، فإنه من الحرام.

متى يستجاب الدعاء بسرعة

عند الصلاة أفضل أوقات الاستجابة، وعند الشرب من ماء زمزم، وعند إفطار الصائم، وعند المصائب، وأفضل الدعاء ما يبدأ وينتهي بالصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم-.

كيف يستجاب الدعاء المستحيل

الإلحاح في الطلب على الله –عز وجل-، وأن يكون الدعاء بالخير، فالله عز وجل يؤخر الشر عنا ولو استجاب الدعاء بالشر لهلك البشر جميعًا، كما يجب الإكثار من الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم- وإلزام الاستغفار طوال اليوم، لقد ذكر بالقرآن الكريم فضل الاستغفار والرزق الذي يتبعه.

ثلاث كلمات يستجاب بها الدعاء

الصلاة على النبي والاستغفار وقول لاحول ولا قوة إلا بالله من أعظم المفاتيح لإجابة الدعاء.

سورة يستجاب بها الدعاء

ذكر العدد من فضائل السور القرآنية، والتي يستحب الدعاء بها ومنها سورة ياسين لما قرأت له، وسورة يوسف لفك الكربات، وسورة الرحمن  في الدعاء للميت، وفضل سورة الكهف من يوم الجمعة، وسورة الواقعة لجلب الرزق، وسورة الملك والدخان للوقاية من النار.

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟