Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

أعلى مراتب الدين ما هي؟ وما هو عدد أركان الإيمان؟

الغالبية العظمى من المسلمين يعلمون أن الإحسان هو أعلى مراتب الدين، ولكن الكثيرون لا يعلمون معنى الإحسان في الدين ولماذا هو أعلى مراتب الدين؟ أو ما هو الدليل على مراتب الدين، لذا سنفصل كل ذلك في هذا المقال.

أعلى مراتب الدين

إن أعلى مراتب الدين هي مرتبة الإحسان، حيث يصل إليها الشخص بعد أن يحقق شروط المرتبة الأولى وهى الإسلام ثم يحقق شروط وأركان المرتبة الثانية وهى الإيمان ، لذا فإنها مرحلة عالية لا يصل إليها كل المسلمين إلا من كانت عنده عزيمة قوية للوصول إليها.

وقد عرف الرسول صلى الله عليه وسلم الإحسان في الإسلام في قوله “هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك”، والإحسان هو إتقان الشيء وعمله على أكمل وجه، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يعمل وكان صاحب العمل يقف أمامه أو يلازمه فإنه سوف يقدم أقصى ما عنده من إتقان وتفاني في العمل ليفوز برضاه.

وللإحسان أجر وجزاء عظيم عند الله فقد قال تعالى” هل جزاء الإحسان إلا الإحسان” كما قال تعالى” لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ” أي أن الله يجازي الذين آمنوا به ووصلوا إلى مرحلة عالية من الإيمان به وإتقان واجباتهم الدينية خشية من الله بجزاء كبير يماثل إتقانهم بل يزيد عليه.

قد يهمك: ما هي مراتب الإيمان وما الفرق بين كل منها

المرتبة الأولى من مراتب الدين

المرتبة الأولى من مراتب الدين هي مرتبة الإسلام، أي أنه بمجرد أن ينطق الشخص الشهادتين فإنه يصبح في تلك المرتبة، أي أنها بمثابة الخطوة أو الدرجة الأولى في رحلة الصعود والارتقاء في مراتب الدين، حيث يبدأ بالإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان وهو أعلى مراتب الدين.

ولكن على الشخص إذا أراد أن يكون مسلماً حقيقياً أن يأتي بأركان الإسلام التي لا يصح بدونها، فترك أحد هذه الأركان وإنكارها يخرج الشخص من الإسلام والعياذ بالله، وهذه الأركان عبارة خمسة أمور وهي:

  • شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
  • إقام الصلاة.
  • إيتاء الزكاة.
  • صوم رمضان.
  • حج البيت من استطاع إليه سبيلا.

قد يهمك: صفات المنافق ما هي؟ والفرق بين النفاق الأكبر والنفاق الأصغر

المرتبة الأولى من مراتب الدين

الدليل على مراتب الدين

الدليل على أعلى مراتب الدين هو الحديث الصحيح الذي ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث قال:

“بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثرُ السفر، ولا يعرفه منا أحدٌ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخِذيه، وقال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام؟ فقال: الإسلام: أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلًا، قال: صدقت، فعجبنا له، يسأله ويصدِّقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره، قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك، قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل، قال: فأخبرني عن أماراتها؟ قال: أن تلد الأمة ربَّتها، وأن ترى الحفاةَ العراة العالة رعاءَ الشاء يتطاولون في البنيان، قال: ثم انطلق فلبثنا مليًّا، ثم قال لي: يا عمر، أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه جبريل أتاكم يُعلمكم دينَكم”.

عدد أركان الإيمان

بعد التعرف على أعلى مراتب الدين، فإنه يجب التعرف على عدد أركان الإيمان ووفقاً لما جاء في حديث رسول الله فإن عددها هو 6 أركان وترتيبها كالتالي:

  1. الإيمان بالله: وهو أهم ركن من أركان الإيمان حيث عليه تقوم باقي الأركان، ومعنى الإيمان بالله هو الجزم والتصديق بالقول والعمل بأن الله واحد لا شريك له وأنه هو خالق الكون ولا رب سواه.
  2. الإيمان بالملائكة: وهو أن يؤمن الشخص بوجود جميع الملائكة، وهم مخلوقات نورانية خلقها الله واختارها من بين جميع خلقه لعبادته فقط وطاعة أوامره، كما أنهم لا يرتكبون المعاصي.
  3. الإيمان بالكتب السماوية: وهي الكتب التي أنزلها الله على رسله لدعوة الناس إلى توحيد الله عز وجل وأنزل بها الأحكام والتشريعات لتكون المرجع الأساسي في جميع أمور الحياة.
  4. الإيمان بالرسل: وهو أن يؤمن بجميع الرسل الذين بعثهم الله لتبليغ الناس بعبادة الله وحده، ومن يكفر برسول واحد يكون قد كفر بجميع الرسل.
  5. الإيمان باليوم الآخر: وهو يوم القيامة فيجب على المرء بأن يؤمن بأن هناك يوم للحساب وأن جميع الناس سيبعثون فيه.
  6. الإيمان بالقدر خيره و شره: وهو أن يؤمن الشخص بأن المسؤول عن جميع الأقدار والأحداث هو الله، سواء كان الشخص يرى أنها خير أو شر، لأن الله هو خالق الكون وهو أعلم بكيفية إدارته.

قد يهمك: معنى اسباغ الوضوء وكيفية الوضوء وسننه

عدد أركان الإيمان

لماذا الاحسان هو اعلى مراتب الدين؟

يعد الإحسان هو أعلى مراتب الدين أي أنه أعلى من مرتبة الإسلام ومرتبة الإيمان؛ لأن الإحسان هو أن يعبد الله كأنه يراه كما ورد عن النبي صلى ﷲ عليه وسلم حيث قال حين سُئل عن معنى الإحسان «أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك» «رواه مسلم وابن ماجه».

ومعنى الحديث أن يعبد المرء الله ويخشاه في السر والعلن وكأنه يرى الله أمامه، فإن لم يكن المرء يرى ربه فإن الله يراه ومطلع عليه في كل وقت، وهي مرحلة عالية من مراحل الإيمان لا يصل إليها المسلم بسهولة، فعليه أن يقاوم جميع شهواته وأن يؤدي واجباته على أكمل وجه.

من أعلى مرتبة الإيمان أم الإسلام؟

إن مرتبة الإيمان هي أعلى من مرتبة الإسلام، حيث أنها المرتبة الوسطى من مراتب الدين، أي أن المرء يكون مسلما ثم تعلو مرتبته فيصبح مؤمناً ثم يكون محسناً، وقد ورد هذا الترتيب في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم حين أتاه جبريل عليه السلام على هيئة بشر وسأله عن مراتب الدين.

ما هي اعلى درجات الاحسان؟

سبق وأن علمنا أن مراتب الدين ثلاث مراتب، وأن أعلى مراتب الدين هي مرتبة الإحسان، ولكن ما هي أعلى درجات الإحسان؟

من صيغة السؤال نعلم أن للإحسان درجات وهي ثلاث:

  • الدرجة الأولى من أعلى مراتب الدين “الإحسان” هي مراقبة الله والخوف من غضبه وأن يعمل المرء عمل الشخص الذي يرى الله أمامه ويدرك أن الله يراه، وهي درجة عالية جزاؤها عظيم عند الله.
  • الدرجة الثانية من الإحسان هي الحياء والخجل من معصية الله وهي درجة أعلى من درجة المراقبة والخوف، حيث أن المرء فيها يشعر بالخجل من نفسه لأنه ارتكب المعصية مع أنه لا أحد يعلم بذلك الا الله سبحانه وتعالى.
  • الدرجة الثالثة هي الأنس بالله تعالى وهي أعلى درجات الإحسان، في مرحلة يصل إليها المرء يستغني فيها بالله عن أي شيء، وتصبح خلوته بالله هي الوقت الذي ينتظره ويستلذ به ويستشعر مدى قربه من الله.

وبهذا نكون قد أوضحنا بشكل سريع ما هي مراتب الدين الثلاثة بالترتيب والدليل عليها وعلمنا أن أعلى مراتب الدين هو الإحسان وعرفنا ما هي درجاته.

 قد يهمك:

ترتيب الانبياء في القرآن الكريم وذكر أعمارهم

هجر القران الكريم انواع واخطرها وأسباب هجره

علامات حسن الخاتمة عند الاحتضار والغسل والدفن

ثمرات التوكل على الله وقصص الأنبياء في التوكل على الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر