Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

أسماء بنت عميس | اسمها بالكامل ونسبها وقصة إسلامها

أسماء بنت عميس صحابية جليلة قدمت عظيم الأعمال لخدمة الإسلام والمسلمين، كانت من المخلصين لرسول الله، قد لا يعرف بسيرتها العطرة الكثيرون، فهي واحدة من السابقين الأوائل الذين أسرعوا في الإيمان بالنبي والدخول إلى الإسلام وقد كان في ضعفه وقلة عدده وقتها، كل ما يتعلق بهذه الشخصية العظيمة سنتعرف عليه سويًا في السطور القادمة.

نسب أسماء بنت عميس

نسبها الشريف كالوارد في بعض كتب التاريخ هو أسماء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن معاوية بن زيد بن مالك بن بشر بن وهب الله بن شهران بن عفرس بن خلف بن أفتل وهو خثعم، وإن كان البعض اختلف قليلًا عن بعض الأسماء في سلسلة نسب أسماء بنت عميس.

أخواتها من الأم السيدة جويرية بنت الحارث زوجة رسول الله وأم الفضل زوجة عمه العباس، لذا قيل عنها أنها من أفضل الناس صهرًا فأصهارها النبي وعمه العباس وعمه حمزة.

تزوجت من جعفر بن أبي طالب عم النبي، وهاجرت معه إلى الحبشة وأنجبت له هناك ثلاث أبناء عونًا ومحمد وعبد الله، استشهد جعفر في مؤتة بعد ذلك رضي الله عنه.

تزوجت بعده من الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأنجبت له محمد بن أبي بكر، ومات بعدها أبو بكر فتزوجت علي بن أبي طالب وأنجبت له يحيى.

ذكرت بعض الكتب أنها تزوجت من سيدنا الحمزة عم رسول الله وأنجبت منه بنتًا، ولكن هذا الكلام كذبته الغالبية من أهل العلم، فحمزة تزوج من أختها سلمى بنت عميس فكان من أصهارها فقط كما أسلفنا الذكر.

قد يهمك: أسماء بنت سلامة التميمية | تعرف على وصية النبي لها

إسلام أسماء بنت عميس

كانت السيدة أسماء من أوائل من دخلوا الإسلام، وقد كان إسلامها قبل أن يجعل النبي دار الأرقم بن أبي الأرقم مقرًا للدعوة الإسلامية.

دخول أسماء الإسلام هي وزوجها جعفر بن أبي طالب كان على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، حيث دخلت السيدة الفاضلة تحت لواء السابقين الأولين أي من أسرعوا في اتباع النبي، والذين نزلت فيهم الآية الشريفة” وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ”.

بعد أن اشتد الإيذاء بالمسلمين في مكة جاء لهم الأمر بالهجرة إلى الحبشة، وهذه كانت من أكبر الفتن والاختبارات الإيمانية التي تعرض لها المسلمون حينها، حيث كانوا في بداية إسلامهم وكانت هجرتهم بدون رسول الله.

لكنهم كانوا جميعًا صادقين لعهدهم مع الله ورسوله ثابتين على دينهم ومبدئهم، وكان على رأس هؤلاء أسماء بنت عميس وزوجها حينها جعفر بن أبي طالب.

بل أنهما لم يكتفيا بالثبات على الإيمان بل أخذا يدعيان إلى الإسلام بكل همة وإخلاص، حتى أسلم على يد جعفر ملك الحبشة نفسه، وطالما أسلم الملك إذن سيتبعه عدد كبير من شعبه فيكون إسلامهم جميعًا في ميزان حسنات زوج أسماء بنت عميس.

إسلام أسماء بنت عميس

أسماء بنت عميس وعمر بن الخطاب

حدث موقف بين أسماء والفاروق رضي الله عنهما بعد الهجرة الشريفة إلى المدينة، هذا الموقف دل على مكانتها العظيمة عند رسول الله.

وقع جدال بينهما فقال الفاروق لها أنهم أفضل ممن جاءوا مُهاجرين من الحبشة إلى المدينة، وذلك لأنهم صبروا على إيذاء قريش لهم أثناء الهجرة، وكذلك تركوا ديارهم وأموالهم في مكة امتثالًا لأمر رسول الله.

ردت عليه أسماء بنت عميس بأنهم هاجروا وحدهم على عكسهم كان بينهم رسول الله يُطعم جائعهم ويُعلم جاهلهم، ثم أقسمت بالله أن لا تأكل ولا تشرب حتى تُقابل رسول الله وتستفتيه فيما قاله.

فذهبت إلى النبي وأخبرته بما حدث فجبر النبي بخاطرها، وقال لهم بل أنتم يا أصحاب السفينة أفضل منهم؛ أي يا من هاجرتم إلى الحبشة ثم المدينة.

ثم قام عليه الصلاة والسلام بإطلاق لقب صاحبة الهجرتين، فضرب بذلك أعظم مثل في إعطاء الحق لصاحبه حتى وإن كان امرأة ومن أغضبها الفاروق.

قد يهمك: أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين دورها في الهجرة النبوية

براءة أسماء بنت عميس التي نزلت من السماء

يعرف الغالب منا قصة الإفك الشهيرة التي كانت بطلتها السيدة عائشة زوجة رسول الله والتي نزلت فيها براءتها من رب العباد في القرآن الكريم، وعلى وجه الخصوص في سورة النور.

لكن ما لا يعرفه معظم الناس كذلك أن هناك براءة نزلت في امرأة أخرى هي أسماء بنت عميس، ولكن القصة هذه المرة تختلف قليلًا.

حدث أنه بعد زواج أسماء من أبي بكر الصديق أن دخل عليها بيتها فوجد عندها رجلًا من قريش، فسألها عنه وقد كان في غضب من هذا الأمر، فأخبرته أنه أحد أقربائها أو ما شابه ولا يوجد ما يستدعي غضبه.

فذهب هو إلى رسول الله يشتكي له ما حدث، فقال الله رسول الله أنه لم يرى منها سوى الخير وفي أقوال أخرى أنه قال له أن الله برّءها.

صعد بعد هذه الحادثة النبي إلى منبره وخاطب المسلمين فقال أنه على أي رجل أن لا يذهب إلى امرأة أجنبية عنه بمفرده، ولكن يذهب معه رجل آخر أو اثنين أو ما يزيد عن ذلك.

مناقب أسماء بنت عميس

للصحابية الجليلة عدة مناقب من الممكن تلخيص بعضها كالتالي:-

  • روى عنها بعض الصحابة أحاديث عن النبي.
  • صاحبة فكرة النعش المقفول لذا فثواب هذا الأمر في ميزانها إلى يوم القيامة.
  • مناسبة هذا أنها ذهبت إلى السيدة فاطمة الزهراء وهي على فراش الموت، وأخبرتها الزهراء بخشيتها من أن يُرى جسدها وهي مُكفنة وهي محمولة، فقالت لها حينها على هذا النعش لأنها رأت فكرته أثناء وجودها في الحبشة.
  • كانت حكيمة وكلامها ميزانه الذهب تعي جيدًا ما تقول.
  • كانت حسنة القول لينة الكلام.
  • من المواقف الدالة على حكمتها وحسن قولها ماحدث بين ابنيها محمد بن جعفر بن أبي طالب ومحمد بن أبي بكر، وتبارز الابنان وقتها من فيهما أبيه أفضل من الآخر، وتدخلت هي وحسمت النقاش وقتها وقالت ما يُرضي الطرفين، فقالت ما رأيت شابًا من قريش أفضل من جعفر بن أبي طالب، وما رأيت كهلًا في قريش أفضل من أبي بكر الصديق.
  • وهي زوجة لأبي بكر ولدت ابنها محمد أثناء الحج فأمرها أن تعود ولا تُكمل إلا أن النبي طلب منه أن يجعلها تغتسل وتُكمل حِجها.

وفاة أسماء بنت عميس

وصل قطار الجليلة الطيبة إلى محطته الأخيرة بعد كل ما شاهدته وعاصرته من أحداث جِسام، كان آخرها مقتل ابنها محمد بن أبي بكر بعد أن هاجمه جيش معاوية وقيل أن من قام بقتله عمرو بن العاص وقيل أنه لا.

بعدها كتمت آلامها واحتسبت وظلت تعبد ربها وتدعوه إلا أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، فما لبث أن قُتل زوجها آخر الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب على يد ابن مُلجم.

فعاشت هي بعد علي وسط آلامها وأحزانها على فقيديها حتى جاءها أمر الله، فماتت أسماء بنت عميس رضي الله عنها قيل 40 هجرية، والبعض الآخر قال 60 هجرية، ولكن ما اجتمع عليه أهل العلم أنها عاشت بعد علي رضي الله عنه، لتذهب للقاء خالقها بعد حياة مليئة بالعطاء والإخلاص والتضحية لله ورسوله.

قد يهمك: خديجة بنت خويلد | دورها في الدعوة وقصة زواجها من الرسول

وفاة أسماء بنت عميس

الأسئلة الشائعة

من هو زوجها الذي غسلته أسماء بنت عميس؟

هو سيدنا أبو بكر الصديق وقيل أنها لم تستطع القيام بذلك، فاستعانت ببعض الصحابة ولكن الثابت أنه أوصى بذلك.

ماهما القبلتان صاحبتهما أسماء بنت عميس؟

هما المسجد الأقصى والكعبة الشريفة؛ حيث أنها كانت قبلتها للصلاة المسجد الأقصى أولًا قبل تغيير القبلة.

من هم الصحابة الذين رووا أحاديث نبوية عن أسماء بنت عميس؟

هم كثيرون لكن على رأسهم كان عمر بن الخطاب والبعض من أبنائها.

أسماء بنت عميس اسم أضاء ظلام الدنيا بطيب عملها وحسن سيرها إلى الله، كان من الجيد إلقاء الضوء على سيرتها وما فعلته من عظيم الأعمال.

قد يهمك:

نسيبة بنت كعب | ماذا قال عنها رسول الله؟

زوجات عمر بن الخطاب | قبل وبعد الإسلام

نسب الرسول محمد كامل

كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل زوجاته؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر