Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

أسماء بنت سلامة التميمية | تعرف على وصية النبي لها

أسماء بنت سلامة التميمية صحابية جليلة سطرت اسمها بحروف من نور في التاريخ الإسلامي، قد يكون اسمها وسيرتها العطرة لا يعرف تفاصيلهما الكثيرون، رحلة طويلة مليئة بالخير والبركة والعطاء لله ورسوله، سنحاول سويّا أن نقوم بتغطيتها خلال سطور هذا المقال.

نسب أسماء بنت سلامة التميمية

أسماء بنت سلامة التميمية وكان يقال لها أسماء بنت سلمة هي أسماء بنت سلامة بن مخربة بن جندل بن أبير بن نهشل بن دارم التميمية الدارمية، وكان لقبها أم الجلاس، أما أمها فكانت سلمى بنت زهير بن أبير من بني تميم.

ومن الجدير ذكره أنها تختلف عن أسماء بنت مخربة أم أبي جهل والحارث أبناء هشام بن المغيرة، وكذلك أم عايش وعبد الله أولاد أبي ربيعة، فالأخرى هي عمتها وعاشت وماتت كافرة كما ذكرت الغالب من كتب التاريخ.

زوجها هو عايش بن أبي ربيعة الصحابي الجليل كان من أوائل من أسلموا مع رسول الله، من قبل أن ينقل مقر الدعوة إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم.

هاجرت أسماء بنت سلامة التميمية مع زوجها الهجرة الأولى التي أمر رسول الله بها المسلمين إلى بلاد الحبشة، وأنجبت له هناك ابنهما عبد الله والذي تم تكنيته باسمه بعدها وقيل له أبا عبد الله، وأنجبت له بعد ذلك ابنهما عبد الرحمن، وهاجر الزوجان بعدها إلى المدينة المنورة حيث هاجر عايش بصحبة الفاروق عمر.

قد يهمك: أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين دورها في الهجرة النبوية

مناقب أسماء بنت سلامة التميمية

كان لها رضي الله عنها عدة فضائل من الممكن ذكر بعض منها على النحو التالي:-

  • واحدة من السابقون الأولون الذين نزلت فيهم آية من القرآن الكريم فقال تعالى” وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ “.
  • كانوا خمسون اسمًا كما ذكرتهم بعض كتابات أهل العلم على رأسهم السيدة خديجة بنت خويلد وعلي بن أبي طالب وأبو بكر الصديق، وهي وزوجها من ضمنهم.
  • نقلت عن النبي وقد روى عنها ابنها عبدالله بن عياش.
  • هاجرت الهجرتين الحبشة والمدينة امتثالًا لأمر النبي.
  • كان زوجها من مستضعفين مكة الذين تعرضوا للتعذيب الشديد من قبل أكابر قريش قبل الأمر بالهجرة.

مناقب أسماء بنت سلامة التميمية

وصية النبي لأسماء بنت سلامة التميمية

أوصاها رسول الله و بالطبع وصايا رسول الله مهما صغرت فهي عظيمة لأنه عليه الصلاة والسلام كان لا ينطق عن الهوى إنما كان كلامه كله وحي من عند الله.

فكان عليه الصلاة والسلام من عاداته زيارة دور بني ربيعة، فقابلته أسماء بنت سلامة التميمية، وطلبت منه أن يوصيها بشيء، فقال لها رسول الله حينها أن وصيته لها أن تتمنى لأختها ما تتمنى أن يكون حالها هي.

وحدث وقتها موقف دل على مدى حِلم رسول الله إذ كان في دارهم صبي صغير مريض فحمله النبي، وأخذ يرقيه ويتفل عليه فأخذ الولد هو الآخر يتفل على النبي، فأخذوا من في الدار ينهرونه فنهاهم الرسول عن ذلك رفقة منه على الولد الصغير.

قد يهمك: صفات عائشة رضي الله عنها | وبم لقبت؟ وكم حديث روت عن النبي؟

قصة زوجها مع أمه والدروس المستفادة

كان لزوج أسماء بنت سلامة التميمية عايش بن أبي ربيعة موقف مع أمه جعله قدوة لنهاية الزمان في بر الأم والشفقة بها، فكانت أمه كافرة لا تؤمن برسالة محمد.

وعندما جاءت الهجرة الثانية ذهب إلى المدينة بصحبة الفاروق عمر، وما لبث بالوصول حتى وجد أخويه لأمه أبو جهل والحارث يلاحقانه، ويخبرانه أن بعد هجرته فعلت أمه شيئًا عجيبًا.

فقد أقسمت ألا تُمشط شعرها وألا تدخل من الشمس قبل أن تراه، فقال لهما أنه سيأتي معهما فنهاه عن ذلك عمر وقال له أن أمه إذا أذاها القمل ستمشط شعرها وإذا أتعبتها الشمس ستأوي إلى الظل.

وقال لهما أنهما يريدان فتنته في دينه ولكنه أخبره أنه سيذهب حتى يبر بقسم أمه فأعطاه عمر ناقته وقال له حتى لا تنسانا كلنا نظرت إليها، وذهب معهما وكانا بالفعل يُخفيان له الشر ففعلا حيلة معه وقيداه في الطريق ودخلا به مكة وهو مقيد.

وتم حبسه هناك ومحاولة إجباره أن يرتد عن دينه مقابل إطلاق سراحه، فأرسل له بعد ذلك النبي الوليد بن المغيرة فاستطاع أن يُحرره ويُعيده للمدينة مرة أخرى.

وفاة أسماء بنت سلامة التميمية

لكل قطار لابد من محطة وصول  ونهاية وها هي رحلة صحابيتنا الجليلة على النهاية، ولكن للأسف لم تذكر كتب التاريخ معلومات دقيقة عن ميعاد وفاتها أو مكان دفنها بالتحديد.

وإن كانت بعض الكتب ذكرت أنها عاشت حتى عهد خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وأنها كانت تبيع العطر الذي يبعثه لها ابنها من اليمن في هذا التوقيت، وقد يكون هذا الكلام صحيح أو غير دقيق.

لكن ما لا اختلاف فيه هو القدر العظيم لهذه الصحابية الفضيلة وما قدمته من خير وبركة للدعوة والإسلام هي وزوجها وذريتها.

كذلك التضحيات التي قامت بها من أجل الإسلام مثلها مثل كبار الصحابة والصحابيات الأجلاء والجليلات.

قد يهمك: عام الحزن ما هو ولماذا سمي بهذا الاسم؟

الدروس المستفادة من حياة أسماء بنت سلامة التميمية

هناك العديد من الأمور التي تعتبر فوائد للعالمين على مر الأزمنة من الممكن استخلاصها من حياة أسماء بنت سلامة التميمية، ومن الممكن ذكر بعض منها على النحو التالي:-

  • الإخلاص للإسلام والنبي والدعوة إلى دين الله.
  • الاجتهاد من أجل تحقيق الأهداف حتى وإن كان الإنسان في لحظات ضعف.
  • البذل والعطاء في سبيل تحقيق أهداف الإنسان وعلى رأسها الارتقاء بالدعوة لدين الله إلى أعلى المستويات.
  • طاعة الزوج فيما يُرضي الله ورسوله وظهر هذا في هجرتها مع زوجها في الهجرتين.
  • طاعة الوالدين والبر بهما وهذا اتضح في قصة زوجها مع أمه، حتى وإن كانا على الشرك.
  • تقديم كل ما هو غالي ونفيث من أجل الإسلام والدعوة كما رأينا الإمام عمر مع زوجها عندما أراد العودة إلى مكة.

دروس مستفادة من حياة أسماء بنت سلامة التميمية

الأسئلة الشائعة

هناك العديد من التساؤلات بخصوص أسماء بنت سلامة التميمية كالتالي:

متى كان يوم ميلاد أسماء بنت سلامة التميمية؟

لم تذكر كتب التاريخ ميعاد محدد لميلادها على سبيل الدقة ولكنها من أهل مكة.

من هو الذي قتله زوج أسماء بنت سلامة التميمية؟

هو الحارث بن يزيد الغامدي وكان يعذبه في بداية إسلامه وعندما رآه في مكة قتله ولم يكن يعرف أنه دخل الإسلام.

هل شهد عياش زوج أسماء بنت سلامة التميمية غزوة بدر؟

نعم كان واحد ممن اشتركوا في غزوة بدر مع رسول الله وشارك مع النبي في كل غزواته بعد ذلك.

أسماء بنت سلامة التميمية من النساء التي تستحق أن نروي قصتها وما فعلته لأبنائنا وبناتنا لنعلمهم من هم الذين اشترى الله منهم أنفسهم، وصدقوا وعدهم مع الله فاستحقوا هذه المكانة العظيمة، ونأمل من الله أن نكون قدمنا سيرتها على خير وجه.

قد يهمك:

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

زوجات الرسول بالترتيب وأعمارهم

المؤنسات الغاليات ما صحة هذا الحديث؟ وثواب من كان له ثلاث بنات

كل ما تريد معرفته حول النبي محمد صل الله عليه وسلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر