Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

أدعية العمرة كاملة ومختصرة

أدعية العمرة من الأمور التي يحرص المتوجهون لأدائها أن يكونوا على إلمام بها، فسنحاول تقديم بعض منها سواء قاله النبي أو ورد عن أحد الصالحين، ونأمل أن يكون مقالنا مرجعًا لكم، حيث أن دعاء العمرة  مستجاب وكذلك الحج إن شاء الله.

أهم أدعية العمرة

قد يقف المعتمر عاجز اللسان لا يعرف ماذا يقول وذلك لهول الموقف وعظمته وجلال الله الذي يستشعره في قلبه، لذا في غالب الوقت من يذهب إلى الأراضي المقدسة لأداء العمرة يرى من يقوموا بالشعائر في أيديهم بعض الكتيبات أو أجهزة المحمول الخاصة بهم وقد خُط بها بعض أدعية العمرة حتى يقوموا بترديدها، بعضها قد يكون كما هو مُوضح في التالي:

“اللَّهمَّ الحَجَّ أرَدتُ، وله عَمَدتُ، فإنْ يَسَّرتَه فهو الحَجُّ، وإنْ حَبَسَني حابِسٌ فهو عُمرةٌاللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني. التسبيح والتكبير والتلبية: سبحان الله.. الله أكبر الله أكبر.. لبيك اللهم لبيك.. اللهم يسر لي ذهابي إلى العمرة، اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ”، وهذا الدعاء يتم ترتديده بعد أن ينتوي المُعتمر العمرة كما ورد عن رسول الله.

ومن الممكن للمُعتمر بعد أن يقوم بالنية أن يدعو الله بخيري الدنيا والآخرة فهذه الأماكن المُقدسة لها أفضلية عند الله في قبول الدعاء فمن الممكن أن يقول:

“اللهمِّ إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهمّ إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهمّ إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهمّ إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً”.

وكذلك ” اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ”.

قد يهمك: ما هو فضل العمرة في رمضان؟ وما هي شروطها؟

أدعية العمرة من السنة

من السُنة عن رسول الله عند ترديد أدعية العمرة أن يقوم المسلم بذكر الله عن طريق التهليل والتسبيح والتكبير.

أما عند الوصول لمرحلة السعي فورد عن رسول الله أنه كان يُردد أثناء السعي” ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ”.

وعند الطواف كان رسول الله يقول«لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ».

وأيضًا ” اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق، ووعدك الحق ولقاؤك حق، والجنة حق والنار حق والساعة حق”.

ومن أدعية العمرة المأثورة كذلك “اللهمّ لك أسلمت وبك آمنت، وعليك توكلت وإليك أنبت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت. اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة. اللهمّ إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرم وعذاب القبر. اللهمّ آت نفسي تقواها، زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاه. اللهمّ إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.

وأفتى أهل العلم بجواز قراءة القرآن في السر أثناء شعائر العمرة.

أدعية العمرة من السنة

دعاء العمرة لشخص آخر

قد يستغل البعض استجابة أدعية العمرة عند الله ليقوم بالدعاء ليس لنفسه فقط ولكن لأقربائه ومن يحبهم.

فمن الممكن أن يدعو لغيره فيقول”اللهم أني أحببت فلان بن فلان فيك فاللهم أحبه وإن كان مُحسن فزد له في إحسانه، وإن كان مُسي فاهده لما تحب وترضى”.

أو أن يقول”اللهم إن قلبي ليس بيدي وقد ملئته بفضلك وأمرك وحدك بحب فلان، فاللهم احمه من كل شر وباعد بينه وبين كل خبيث وقربه للطيب وباعده عن كل مؤذي، وبحق إسمك الأعظم الذي إذا سؤلت به أجبت، أن ترحمه وتغفرله وتجعله من أهل السعادة”.

وفي حالة أن يكون هذا الشخص المدعو له في ضيق ما من الممكن أن يدعو له فيقول” يارب العالمين بحق هذا المكان المُبارك وهذه الشعيرة المباركة التي يسرتها لي بفضلك ورحمتك أن تُخرج عبدك فلان بكرمك الواسع من كل ضيق إلى واسع فرجك وأن تكتب له التيسير والخروج من هذه المشكلة إلى الانفراج فسبحانك قادر على كل أمر”.

وفي حالة إذا كان هذا الشخص مريض، من الممكن الدعاء له فيقول “اللهم اشف عبدك فلان بن فلان شفاء لا يُغادر سقما ونق جسده من شكواه كما يُنقى الثوب الأبيض من كل دنس فسبحانك الشافي المُعافي يا أرحم الراحمين”.

وفي حالة هذا الشخص في سفر أو بعيد عن العين “يا سلام يا مُهيمن سلم من غابت عنه عيني من كل شرور الدنيا التي يعلمها ولا يعلمها ولا تجعل في طريقه إلا كل طيب”.

قد يهمك: اداب الدعاء وشروطه

دعاء العمرة للنساء

قبل أن تُردد المرأة أدعية العمرة إذا كانت في مرحلة الطواف يجب أن تكون مُتيقنة من طهارتها التامة من النفاس أو الحيض، لكن في حالة أنها تقوم بالسعي فأفتى العلماء أنه لا يتطلب طهارة، ومن أدعية العمرة للنساء التالي:-

  • ” الله يا صاحب المن والكرم والفضل العظيم احفظ لي أبنائي من كل سوء وشر”.
  • ” يامن لا تغفل له عين ولا تُصيبه سِنه أسألك سعة في الرزق لي ولأولادي وأن تكتبهم أسعد خلقك”.
  • ” يا ذا الجلال والإكرام اجعلني عزيزة في بيتي كريمة داري ولا تكتب لي سوى خير الدنيا والآخرة”.
  • ” يا حبيب من ليس له حبيب وأنيس من ليس له ونيس املأ حياتي بالأحباب أصحاب الخير”.
  • ” يا مجيب كل داعي سخر لأولادي أهل الخير حيثما ذهبوا أو جاؤوا”.
  • ” يا خير من أعطيت وأجود من أجاب السائلين احفظ زوجي ووسع رزقه وأكرمه وجند له جنود الخير”.
  • ” يا صاحب المن احفظ أخي وأبي وبارك في صحتهما وحياتهما وباعد بينهم وبين الشر كما باعدت بين المشرق والمغرب”.
  • ” يا عالم الأسرار وصاحب الخيرات بحق هذا المكان الطاهر إجعلني أنا وأولادي مباركين حيثما كنا”.
  • ” اللهم اجعلني لينة القلب يسيرة الطبع لا يشقى بمصاحبتي أحدًا”.
  • ” اللهم اجعل ابني إمامًا وسط قومه صالحًا عند ربه”.
  • ” يا حي يا قيوم أحيي قلبي بالإيمان وأنعشه بالقرآن”.
  • ” يا رحمن يا رحيم احميني من كل خبيث وباعد بيني وبين كل ظالم”.

قد يهمك: فضل ليلة القدر وأفضل دعاء هذه الليلة

دعاء العمرة للنساء

الأسئلة الشائعة 

هناك العديد من التساؤلات بخصوص موضوع أدعية العمرة وهي كالتالي:

هل هناك فرق بين أدعية العمرة ودعاء الحج؟

لا، فمن الممكن والجائز ترديد نفس الأدعية في حالة الحج والعمرة.

ماهي مناسك العمرة؟

النية والطواف بالكعبة المشرفة بعد الوصول إلى مكة سبعة أشواط ثم السعي بين جبلي الصفا والمروة.

لماذا أدعية العمرة مستجابة؟ 

وذلك لأنها تكون في أماكن مقدسة من أقرب مناطق الدنيا إلى الله.

أدعية العمرة من الموضوعات التي تضج بها محركات البحث، وعلى وجه الخصوص هذه الأيام لكثرة عدد من يتوجهون إلى بيت الله الحرام لأداء العمرة في الشهر الفضيل.

قد يهمك:

دعاء لابى المتوفى في ليلة القدر وفي العيد

دعاء حزب البحر ما هو؟ وفوائد دعاء حزب البحر لفك السحر

دعاء سيدنا الخضر للرزق والجواز وتقوية القلب وعند الكعبة المشرفة

دعاء الركوب والسفر ودعاء النزول من الدابة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر