أبي هريرة

أبي هريرة
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

 أبي هريرة يعتبر من الأشخاص الذين كانوا قريبين من سيدنا رسول الله، وكان محب للاستماع له وحفظ الأحاديث الخاصة به، كما أنه كان مولع بالعلم وكان يطلبه ويدعوا الله تعالى به، ولم يستغل روايته للحديث في أي أمر غير جيد، فقد كان معروف عنه العبادة الصادقة والخوف من الله تعالى وحسن الصلاة والذكر، وخلال هذا المقال سوف نوضح سبب تسميته باسم أبو هريرة، وفضائله وصفاته وموقف الشيعة منه، بالإضافة إلى مدى صحة أحاديثه.

سبب تسمية أبو هريرة بهذا الإسم

عندما تم توجيه السؤال لأبي هريرة عن سبب تسميته بهذا الاسم فرد أنه في وقت   ما قام بوضع قطة داخل كمه، ولهذا تم تسميته بهذا الاسم، وقالوا إنه أبي هريرة، كما كان يقال إن أبي هريرة كان وهو  صغير في السن عندما يرى هرة صغيرة يقوم باللعب معها طوال النهار، وخلال فترة الليل كان يقوم بوضعها داخل شجرة، فكان الرسول الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام يقول له أبا هره مثلما تم ذكره داخل صحيح البخاري، كما أنه كان يحمل هرة بشكل دائم، ولهذا أطلق عليه هذا الاسم. 

فضائل أبي هريرة 

كان فضل أبي هريرة كبير أثناء فترة تاريخ الإسلام، حيث أنه كان يتميز بحفظ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وقيل عنه أنه قد أسلم خلال عام ٧ من الهجرة، وهو ما يسبق موت النبي عليه الصلاة والسلام بثلاثة أعوام فقط، ولكن على الرغم من ذلك كان أكثر الأشخاص حفظاً لأحاديث النبي، وأوضح ذلك سيدنا عثمان وسيدنا أبي بكر وسيدنا عمر حيث أنهم قالوا أن أبي هريرة لم يسلم في عام سبعة من الهجرة ولكن كان إسلامه قبل ذلك بكثير، وفي عام ٧ قد هاجر، كما أنه كان ملازم للنبي صلى الله عليه وسلم، فقد ابتعد عن الدنيا بأكملها وتفرغ فقط من أجل طلب الحديث، ولم يكن هناك أي صحابي يحرص على الاستماع لحديث الرسول مثله. 

صفات أبي هريرة

كان أبي هريرة يملك الكثير من الصفات الطيبة ومن أهمها: 


  • الورع.
  • كثير الاحتياط. 

على علم كبير بالقرآن وما يحتوي من معاني. 

وكان معروف بصدقه، و تدينه الشديد، ويحب أعمال الخير. 

ويتميز بعفة النفس، وعاشق للخير، وشديد الاهتمام بإكرام الضيف. 

كان محب للصلاة والعبادة فقد كان يقضي ليله بالقيام ونهاره في الصيام. 

من أكثر الأشخاص الذين يلتزمون بسنة نبينا محمد. 

كان دائما ما يأمر بين الناس بالمعروف ويبتعد تماما عن المنكر.

كان يخاف المولى عز وجل بشدة. 

أبو هريرة عند الشيعة 


الشيعة لا يحبون أبو هريرة ويقذفونه بالكلام السيء، ولا يأخذون بالأحاديث الخاصة به، ولكن حتى في حالة حذف تلك الأحاديث لن يتم التأثير على ألسنة بشيء، ولكن أحاديثه متفق عليها من قبل آخرين. 

هل أحاديث أبي هريرة صحيحة 


الأحاديث التي رواها أبي هريرة لم تكن منفردة عليه فقد تم روايتها من قبل أكثر من شخص وهذا يدل على أنهو كان صادق، كما أنه كان يتمتع بالصدق خلال حياته، وليست تلك الأحاديث تم اختلافها من أجل خدمة بني أميه كما يقال عنه. 

أحاديث أبي هريرة في صحيح البخاري 


روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من نسي وهو صائم، فأكل أو شرب، فليتم صومه؛ فإنما أطعمه الله وسقاه). 

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكت بين التكبير وبين القراءة إسكاتة هنية، فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، إسكاتك بين التكبير والقراءة ما تقول؟ قال: ((أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد)

مناقب أبو هريرة

 شهد الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة أنه كان محب للعلم وكان حريص على طلبه، وأنهو أكثر الرواة لأحاديث نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام، كما أنه توجه إلى المولى بالدعاء بأن يرزقه  علم لا يمكن نسيانه، وفي هذا الوقت أما النبي الكريم وراءه. 

وفاة أبو هريرة



عاش أبو هريرة بعد وفاة الرسول بفترة من الزمن تقدر بحوالي ٤٧ عام، وخلال معاناته من المرض دخل عليه مروان ودعا له بالشفاء ولكن أبو هريرة دعا الله بأن يحب لقاءه، وخرج مروان من عمده ولم يلبث حتى وصل إلى منتصف السوق وتوفى عام ٥٧ هجريًا، وكان عمره في هذا الوقت قد وصل إلى ٧٨ عام.

نصل بذلك إلى النهاية وقد تحدثنا بشكل كامل عن وأهم الصفات التي كان يتمتع بها، وهل أحاديثه صحيحة أم غير صحيحة، والسبب وراء تسميته بهذا الاسم وغير ذلك، نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على ما تبحثون عنه، مع تمنياتنا بالتوفيق.

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟